السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

تحالف قطرى إماراتى كويتى لتأسيس أكبر شركة لأبراج الاتصالات في الشرق الأوسط

الثلاثاء 25/يوليو/2023 - 12:50 ص
أبراج الاتصالات
أبراج الاتصالات

كشفت مجموعة الاتصالات القطرية “أوريدو” وشركة "تاسك تاورز هولدينج" الإماراتية و"مجموعة زين" الكويتية، في بيان مشترك إطلاق مفاوضات حصرية تهدف إلى تأسيس أكبر شركة لأبراج الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

دمج ما يقرب من 30 ألفًا من أصول أبراج الاتصالات في قطر والكويت والجزائر وتونس والعراق والأردن

 

أوضح البيان أن المباحثات تتعلق بدمج ما يقرب من 30 ألفًا من أصول أبراج الاتصالات في قطر والكويت والجزائر وتونس والعراق والأردن في شركة أبراج مستقلة مملوكة ملكية مشتركة بين الأطراف الثلاثة.

هذه الشراكة الجديدة سينتج عنها أكبر شركة لأبراج الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على أن تعمل ككيان مستقل يقدم البنية التحتية خدمة في جميع أنحاء المنطقة ويركز على كفاءة التشغيل والحد من البصمة الكربونية، بحسب البيان.

 

تحالف قطرى إماراتى كويتى لتأسيس أكبر شركة لأبراج الاتصالات في الشرق الأوسط

 

توقع البيان أن تواصل الأطراف الثلاثة إجراء المفاوضات حصريًا بهدف توقيع اتفاقيات نهائية في الربع الثالث من عام 2023.

لا تزال الصفقة المحتملة رهن الاتفاق على الشروط النهائية، وتوقيع الاتفاقيات، والحصول على جميع الموافقات المؤسسية والتنظيمية المطلوبة. وتوقع البيان تنفيذ هذه الصفقة وفق جدول زمني مخصص لكل سوق مع مراعاة البيئة التنظيمية وضمان انتقال العمليات بشكل انسيابي.

 

تواصل الأطراف الثلاثة لإجراء المفاوضات بهدف توقيع اتفاقيات نهائية في الربع الثالث من عام 2023

 

وفى وقت سابق، كشفت شركة توال التابعة للاتصالات السعودية "stc" في بيان إنها استحوذت على وحدة البنية التحتية لأبراج الهاتف المحمول التابعة لمجموعة يونايتد جروب في 3 دول.

وتضمنت تلك الدول الثلاث بلغاريا وكرواتيا وسلوفينيا وذلك مقابل 1.22 مليار يورو، أو ما يعادل 5 مليارات ريال.

وسيتيح هذا التوسع لشركة “توال" في أوروبا امتلاك أصول في البنية التحتية الرقمية من خلال امتلاك وتشغيل 4830 موقعًا في 3 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي.هذا وسيجري تأجير هذه المواقع لمدة 20 عامًا لشركة يونايتد جروب لتقديم خدمات الاتصالات.

كما ستنشر "توال" أكثر من 2000 برج اتصالات إضافي لتعزيز مشاركة البنية التحتية مع مزودي خدمات الاتصالات والعمل على الاستمرار في توسع هذه الشراكات.