الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

تقرير بريطاني: قطاع عقارات السعودية يشهد فرص استثنائية

الأربعاء 26/يوليو/2023 - 07:36 م

أفاد تقرير صادر عن المعهد الملكي للمساحين القانونيين، فيما يخص قطاع العقارات السعودية، أن سوق العقارات التجارية في المملكة العربية السعودية يعتبر ضمن الأسواق القليلة حول العالم التي تشهد فرص استثنائية.

تقرير بريطاني: قطاع عقارات السعودية يشهد فرص استثنائية

قطاع عقارات الصناعية على رأس قائمة القطاعات الأكثر حظًا في المملكة

ووفقًا للمسح الجديد، فبرغم أن الربع الثاني من العام الحالي، فقد شهد تراجع ضئيل في الطلب، ووجودد تشديد نسبي في بيئة الائتمان، فإن معايير قياس صحة أداء القطاع تبقى قوية، خصوصًا في المجال الصناعي الذي تشير التوقعات إلى تسجيله مستوى قياسي للإيجارات وذلك خلال فترة الاثنى عشر شهر القادمة، ويأتي قطاع العقارات الصناعية على رأس قائمة القطاعات الأكثر حظًا في المملكة للفترة القادمة في العقارات التجارية، ويليه قطاع المكاتب وقطاع التجزئة.

حقق الاستثمار الأجنبي في السعودية نمو سنوي بلغ 10.3%

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية، عن تمكن السعودية من استقطاب  استثمارات أجنبية بقيمة 8.1 مليار ريال (2.2 مليار دولار) في الربع الأول من 2023، بمعدل نمو يصل إلى 10.3 % مقارنًة بالربع نفسه من عام 2022.
وتستهدف الحكومة السعودية جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة تتجاوز 100 مليار دولار أو 388 مليار ريال بحلول 2030، وفقا لتصريحات سابقة لوكيل وزارة الاستثمار، الدكتور سعد الشهراني، وذلك في إطار خططها لتنويع الاقتصاد في إطار رؤية 2030، حيث تسعى لرفع مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 5.7 % من الناتج المحلي الإجمالي.

تقرير بريطاني: قطاع عقارات السعودية يشهد فرص استثنائية

حكومة المملكة أجرت أكثر من 700 تغيير تنظيمي سعيًا منها لجذب المستثمرين

وأكد فيصل الإبراهيم، وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي،  أن المملكة تمتلك الحوافز والحوكمة التي تمكنها من جذب  النوع المناسب من المستثمرين للحصول على عوائد جيدة.

وأضاف الإبراهيم،على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن حكومة المملكة أجرت أكثر من 700 تغيير تنظيمي سعيًا منها لجذب المستثمرين، موضحًا جدية السعودية لتنويع الاقتصاد والتحدث مع جميع الشركاء.
وأشار أن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار قامت بإطلاق 40 مبادرة لدعم الإصلاحات التشريعية في بيئة الاستثمار في المملكة