الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

نائب رئيس الوزراء الروسى: مستعدون للتبادل التجارى بالعملة الوطنية مع أفريقيا

السبت 29/يوليو/2023 - 05:48 م
 نائب رئيس الوزراء
نائب رئيس الوزراء الروسى أليكسى أوف

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسى أليكسى أوفرشوك، إن موسكو مستعدة للتحول إلى العملات الوطنية فى التجارة مع الدول الإفريقية.

ووفقًا لأوفرتشوك، فإن التحول إلى العملات الوطنية هو "اتجاه عالمي، ويدرك الجميع أن استخدام العملات الاحتياطية التقليدية كوسيلة للدفع ينطوى على مخاطر اقتصادية وسياسية واضحة ويريد الجميع تقليل هذه المخاطر، ولهذا السبب نرى أن البلدان الإفريقية تتحول إلى الدفع بالعملات الوطنية.

وقال أوفرشوك فى مقابلة مع وكالة أنباء تاس تاس على هامش القمة الروسية الإفريقية الثانية: "لدينا تجربة ناجحة فى التسويات بالعملات الوطنية داخل الاتحاد الاقتصادى الأوراسي، ونحن مستعدون لمشاركة هذه التجربة، كما أننا مستعدون لإجراء تجارة مع إفريقيا خاصة بالروبل الروسي، شريطة أن يجد المشغلون الاقتصاديون ذلك مناسبًا".

إعادة افتتاح السفارة الروسية في بوركينا فاسو

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت اعادة فتح السفارة الروسية في بوركينا فاسو

جاء ذلك خلال اجتماع بوتين مع رئيس بوركينا فاسو إبراهيم تراوري.

وتوقع الرئيس الروسي، أن يساعد إعادة افتتاح السفارة الروسية في بوركينا فاسو على تطوير التعاون بين البلدين.

وقال بوتين، إننا نولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات مع بوركينا فاسو ولذلك قررنا إعادة فتح السفارة الروسية التي كانت مغلقة منذ عام 1992".

وأضاف بوتين "أنا متأكد من أن عمل السفارة الروسية سيعطي دفعة إضافية لتنمية علاقاتنا".

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي بمدينة سان بطرسبرج، في اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى جانب قادة الدول الإفريقية المشاركين في مبادرة الوساطة الإفريقية لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي بأن القادة تابعوا خلال الاجتماع مستجدات المبادرة الإفريقية للوساطة بين روسيا وأوكرانيا، مع تأكيد أن إفريقيا لها مصلحة أساسية في العمل على إنهاء هذا النزاع بالنظر لآثاره السلبية الهائلة على عدد من القطاعات الحيوية، مثل أمن الغذاء والطاقة والتمويل الدولي،

حيث تم التوافق على استمرار العمل المكثف على دفع المبادرة الإفريقية من خلال بلورة الآليات اللازمة لتشجيع الجانبين الروسي والأوكراني على الانخراط فيها بشكل إيجابي خلال الفترة المقبلة.