الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

سهم بيركشاير التابعة لـ وارين بافيت يرتفع إلى أعلى مستوياته على الإطلاق

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 09:46 م
وارين بافيت
وارين بافيت

 

ارتفع سهم شركة بيركشاير هاثاواي، التابعة لرجل الأعمال وارن بافيت - أشهر مستثمر أمريكي، إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، حيث ارتفع بأكثر من 2% بعد أن قالت المجموعة التي يديرها الملياردير وارن بافيت، إن أرباح التشغيل الفصلية تجاوزت 10 مليارات دولار.

وصعد سهم بيركشاير في التعاملات الصباحية الأمريكية 14300 دولار أو 2.7% إلى 547900 دولار متخطيا ارتفاعا سابقا بلغ 544 ألف دولار في 28 مارس 2022، وفق رويترز.

 

سهم بيركشاير

 

وساعد ارتفاع أسعار الفائدة الشركة، التي تتخذ من مدينة أوماها بولاية نبراسكا الأمريكية مقرا لها، في تحقيق المزيد من الأرباح من الاستثمارات ذات الدخل الثابت، بما في ذلك الحصة النقدية التي نمت إلى 147.4 مليار دولار.

كما سجلت الشركة المملوكة لبافيت صافي دخل في الربع الثاني بلغ 35.9 مليار دولار، مما يعكس مكاسب غير محققة لاستثمارات منها في شركة أبل التي قفز سهمها 17.6% خلال هذا الربع.

 

أزمة قطاع البنوك في أمريكا وحول العالم

 

واستحوذت بيركشاير على أسهم بقيمة 177.6 مليار دولار من أبل المصنعة لهواتف آيفون في نهاية يونيو. ويدير وارن بافيت صاحب الـ92 عاما شركة بيركشاير منذ 1965.

حذر وارن بافيت رئيس مجلس إدارة والمدير التنفيذي لبرك شاير هاثواي، فى وقت سابق، من أن الأزمة التي يعيشها قطاع البنوك في أمريكا وحول العالم، لم تنته بعد.

واعتبر أنه لا ينبغي للمودعين أن يقلقوا أبدًا، قائلا في مقابلة مع CNBC، إن "البنوك تفلس، لكن المودعين لن يتضرروا".

وأشار إلى أن السلطات التنظيمية في أمريكا قد اتخذت إجراءات غير مسبوقة عقب انهيار بنك وادي السيليكون وبنك سيغنيتشر، لافتا إلى أنها تدخلت لضمان الودائع وتقديم تسهيلات تمويلية للبنوك المتعثرة.

هذا واعتبر بافيت أن بعض السلوكات الغبية التي تقوم بها بعض البنوك بشكل دوري على المستوى المحاسباتي، أصبحت مكشوفة خلال هذه الفترة.

وأشار "لقد تم إغراء المصرفيين للقيام بذلك" وأضاف أن بعضهم سيواصلون هذا السلوك وهذا سيعرض المساهمين في بعض الأسهم للخطر.

ولفت بافيت إلى حالة الذعر والخوف التي اكتسحت الأسواق والمودعين عقب اندلاع أزمة البنوك، واعتبر أنها غير ضرورية بما أن النظام المالي مبرمج لحماية ودائع الدولة بأكملها.