الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الصحة: قوافل مبادرة حياة كريمة معنية بعلاج المواطنين مجانًا وعلى نفقة الدولة

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 02:56 ص
أصول مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان تقديم الخدمات الطبية والعلاجية مجانًا ضمن القوافل الخاصة بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي حياة كريمة، بجميع محافظات الجمهورية.

ومن جانبه أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه يتم تحويل المرضى للمستشفيات لاستصدار قرارات من المجالس الطبية المتخصصة، وإجراء الجراحات اللازمة على نفقة الدولة.

 

استصدار قرارات من المجالس الطبية المتخصصة

 

وأكد حرص الوزارة على استمرار تنظيم القوافل الطبية بجميع محافظات الجمهورية مع مراعاة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا أثناء تقديم الخدمة الطبية للمواطنين.

وأوضح الدكتور محمد نادى، رئيس الإدارة المركز للطب العلاجي، أن هذه القوافل تهدف إلى التيسير على كبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة فى تلقى الخدمات الطبية.

وفى وقت سابق، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إنه لا يمكن إلغاء العلاج على نفقة الدولة.

 

حق دستوري للمواطن

 

وأوضح في تصريحات تلفزيونية، أن هذا الأمر "حق دستوري للمواطن ومحدش يقدر يعمل كده"، وذلك في رده علي ما تردد عن إلغاء العلاج على نفقة الدولة.

وذكر الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن المبادرات الرئاسية تستهدف اكتشاف الأمراض التي لا يعرفها المواطنون.

وبين أن سيارات مبادرة 100 يوم صحة، تقدم 70 % من الخدمات الطبية والصحية التي يحتاجها المريض، وأضاف أنها لا تحتوي على الخدمات الدقيقة وهنا يتم التحويل للوحدات الصحية والمستشفيات.

كما نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الحكومة إلغاء العلاج على نفقة الدولة خلال الفترة المقبلة.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء العلاج على نفقة الدولة خلال الفترة المقبلة، مؤكدةً عدم إصدار أية قرارات بهذا الشأن، فضلًا عن عدم طرح الموضوع للنقاش من الأساس.

مُشددةً على استمرار تنفيذ قرارات العلاج على نفقة الدولة، دون إلغاء، مع تقديم كافة خدماتها الطبية من عمليات جراحية وأدوية وفحوصات طبية بالمجان، مُشيرةً إلى أنه تم إصدار نحو مليون و184ألف قرار علاج على نفقة الدولة، بتكلفة 5 مليارات و742 مليونًا و611 ألف جنيه، خلال الفترة من شهر يناير 2023 حتى 1 مايو 2023، مناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.