الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

«بالم هيلز» ترسخ مفاهيم «التكامل والتنمية» بالقطاع العقاري

«باديا» نموذج يرسخ فكرة نجاح الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص

الأحد 20/أغسطس/2023 - 11:01 ص
«باديا» نموذج يرسخ
«باديا» نموذج يرسخ نجاح الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص

استطاعت شركة «بالم هيلز للتعمير» خلال سنوات عملها في السوق المصرية تقديم نموذج مثالي للتكامل، ليس فقط على مستوى المشروعات المنفذة التي تحرص من خلالها على تقديم مجتمعات متكاملة تحقق الإعاشة الفورية وتتسم بالخدمات المتكاملة التجارية والإدارية والترفيهية والتعليمية، ولكن أيضًا على مستوى نشاط الشركة من حيث الحرص على العمل في مجالات أخرى تحقق جانبًا تنمويًّا، من بينها المسؤولية المجتمعية والحرص الدائم على تحقيق إفادة للمجتمع المصري.

وتقدِّم شركة «بالم هيلز» تجربة جديدة رائدة في تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال مشروعها مدينة «باديا» بمدينة أكتوبر الجديدة، الذي تُحقِّق به الشركة معدلات تنفيذ عالية وتقدِّم نموذجًا مميزًا يرسخ فكرة نجاح الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص.

وتُعَدُّ مدينة «باديا» نموذجًا للمدن الذكية والمستدامة، واختارتها وزارة الإسكان للوجود وتسليط الضوء عليها خلال مؤتمر قمة المناخ COP27، الذي حضره كبار الزوار وقادة العالم في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022.

عوامل التميز

الشركة استعانت بمجموعة AS+P الألمانية لوضع التصميم

وقال رجل الأعمال ياسين منصور – رئيس مجلس الإدارة لشركة «بالم هيلز للتعمير» – إن الشركة حرصت على الاستعانة بكبار المكاتب الاستشارية بالعالم لوضع تصميم للمشروع، حيث تمت الاستعانة بمجموعة AS+P الألمانية (إحدى كبرى شركات التصميم العالمية) لوضع تصميم مدينة «باديا».

واختارت الشركة الألمانية تصميم «باديا» بمفهوم (6+1) الذي يقسم المشروع إلى 6 مناطق سكنية ترتبط جميعها بقلب CORE المدينة، وتضم كل منطقة سكنية مجموعة كومباوندات، كلٌّ منها متوافرة فيه الخدمات الأساسية للسكان، وتتوافر بها خصوصية الـ «كومباوند» لتصبح جاهزة للمعيشة، فيما يضم الـ CORE خدمات متنوعة ما بين فنادق ومراكز تجارية ونادٍ رياضي وحديقة مركزية، ومدارس محلية ودولية وجامعة.

نجحنا في توفير الاحتياجات الأساسية لسكان المنطقة الأولى.. وجميع الخدمات على بعد 5 دقائق من الساكن

وأضاف ياسين منصور: «نجحت «بالم هيلز» في توفير الاحتياجات الأساسية لسكان المنطقة الأولى، وتشمل سوبر ماركت ومطاعم وكلوب هاوس وصيدلية، وكلها تقع على بعد 5 دقائق فقط من الساكن».

اختيار «أكتوبر الجديدة» لأنها أقرب المدن بمنطقة غرب القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة والتجمع الخامس

وعن أسباب اختيار موقع مشروع «باديا»، قال رجل الأعمال ياسين منصور إنها تُعَدُّ أقرب المدن بمنطقة غرب القاهرة للعاصمة الإدارية الجديدة والتجمع الخامس، خاصة بعد شبكة الطرق والمحاور الجديدة التي تمت إقامتها والتي ستسهِّل الانتقال من «باديا» إلى مناطق شرق القاهرة عبر الطريق الدائري الأوسطي خلال 40 دقيقة، أو إلى المحافظات المجاورة عبر الطريق الدائري الإقليمي أو مدينة أكتوبر ومحور 26 يوليو.

المشروع على بعد 5 دقائق من محطة المونوريل و15 دقيقة من القطار الكهربائي

وتبعد «باديا» 5 دقائق من محطة المونوريل، و15 دقيقة من القطار الكهربائي السريع، ومنه يمكن للسكان الانتقال إلى العاصمة الإدارية أو الساحل الشمالي أو العين السخنة.

التسليمات

تسليم 1600 وحدة سكنية بالمرحلة الأولى خلال العام الجاري

وكشف رجل الأعمال ياسين منصور عن عزم «بالم هيلز» تسليم 1600 وحدة سكنية بالمرحلة الأولى بمدينة «باديا» خلال العام الجاري، ما بين 1000 شقة و600 فيلا.

ومن المقرر تسليم 1270 شقة أخرى خلال العام المقبل، وذلك من إجمالي 3372 وحدة بالمنطقة الأولى، مقسمة ما بين 1113 فيلا و2259 شقة.

وأوضح أن الشركة حققت تقدمًا في أعمال تنفيذ الفيلات الـ 500 المتبقية من المرحلة الأولى، بمتوسط نسبة تنفيذ 30%، رغم أنه من المقرر تسليمها خلال الفترة من عام 2025 حتى 2027.

وشدد على حرص «بالم هيلز» على سرعة تنفيذ أعمال الوحدات لتجنب زيادة التكلفة، وتسليم الوحدات في مواعيدها المتفق عليها.

الخدمات

وتقوم شركة «بالم هيلز» بالتوازي مع تنفيذ الأعمال الإنشائية بالمشروع بتنفيذ الخدمات، حيث يتم تنفيذ الخدمات المقررة إقامتها بـ CORE، وتضم جامعة دولية بها 8 كليات تستوعب 13 ألف طالب، ويتم التعاون مع جامعة «ماستريخت»، وهي واحدة من كبرى الجامعات العالمية.

وتم البدء في تنفيذ 4 كليات بمجتمع «باديا»، وهي الصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي وإدارة الأعمال، ومن المقرر أن تستقبل الطلاب العام المقبل، كما يجري العمل على إنشاء مدرسة دولية من بين 5 مدارس تضمها المدينة.

وبحسب رجل الأعمال ياسين منصور، فإن مشروع «باديا» وفر 4 آلاف فرصة عمل مباشرة، بخلاف عدد كبير من فرص العمل غير المباشرة، بإجمالي 22 مليون ساعة منذ بدء تطوير المشروع، ومن المتوقع أن يتم استكمال تطوير باقي مراحل المشروع على مدار 15 عامًا.

مبيعات مميزة

وحققت شركة «بالم هيلز للتعمير» خلال الربع الأول من 2023 مبيعات (سكنية وتجارية) تخطت 6.8 مليارات جنيه، بزيادة قدرها 22% عن الفترة ذاتها في 2022، التي حققت بها الشركة مبيعات 5.5 مليارات جنيه.

وسجلت مدينة «باديا» نموًّا في المبيعات بنسبة 54% على أساس سنوي، لتصل المبيعات الجديدة بالمشروع إلى 2.9 مليار جنيه، حيث تم بيع 442 وحدة خلال الربع الأول من العام الجاري.

كما حقق مشروع «بالم هيلز الإسكندرية» نموًّا في قيمة المبيعات الجديدة يعادل 156% على أساس سنوي، تخطت مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى مارس 2023، وذلك بعد طرح إحدى المراحل الأخيرة من المخزون المتاح بالمشروع بداية العام الجاري.

الإنشاءات

وخلال الربع الأول من 2023 أنفقت «بالم هيلز» 1.2 مليار جنيه على أعمال التشييد والبناء، بزيادة قدرها 23% على أساس سنوي. وبلغت قيمة الوحدات الجاهزة للتسليم وغير المبيعة 3.7 مليارات جنيه، وذلك في العديد من مشروعات الشركة بنهاية الربع الأول.

وارتفعت الإيرادات المجمَّعة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 22% على أساس سنوي، لتصل إلى 3.5 مليارات جنيه.

وبلغ مجمل الربح 1.1 مليار جنيه، محققًا زيادة سنوية بنسبة قدرها 24% خلال الفترة، وحققت الشركة صافي أرباح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بقيمة 253 مليون جنيه.

كما أعلنت «بالم هيلز» عن موافقة مجلس الإدارة على قيام الشركة بتنفيذ عملية توريق في حدود مبلغ 1.5 مليار جنيه مع شركة «المجموعة المالية للتوريق».

المسؤولية المجتمعية

وفضلًا عن توظيف الآلاف من الأيادي العاملة بمشروعات شركة «بالم هيلز»، فإن الشركة تحرص على دعم المجتمع وتبنِّي أنماط مختلفة من أنشطة المسؤولية المجتمعية لتخفيف الضغوط والأعباء عن المحتاجين، ومؤخرًا أطلقت الشركة حملة «خير يبني حياة» لدعم ومساندة الفئات الأكثر احتياجًا خلال شهر رمضان الماضي، من خلال تقديم تبرعات مالية للمنظمات والمؤسسات الخيرية لضمان الوصول إلى الأسر الأَوْلى بالرعاية في كل محافظات الجمهورية.

الشركة سعت إلى تنويع المساهمات المجتمعية المقدَّمة في أنشطة من خلال حملة «خير يبني حياة»

وعقدت حملة «خير يبني حياة» شراكات مع عدد من المؤسسات الخيرية بهدف تحمُّل تكلفة إجراء عمليات للأطفال من مرضى القلب والأوعية الدموية، وإفطار آلاف الصائمين في القرى الأكثر احتياجًا، وتوزيع وجبات عقب شهر رمضان، إضافة إلى تشجيع السكان على التبرع بالملابس لتوزيعها قبل عيد الفطر المبارك.

وأكد ياسين أن «بالم هيلز» سعت من خلال حملة «خير يبني حياة» إلى تنويع المساهمات المقدَّمة في أنشطة متعددة، سواء توفير خدمات صحية عالية الجودة للمواطنين غير القادرين بالمجان، أو تقديم وجبات غذائية متكاملة لإفطار الصائمين في رمضان، واستمرار تقديمها عقب انتهاء الشهر الكريم، مع تشجيع السكان على المشاركة في الأنشطة الخيرية بما يخلق أثرًا إيجابيًّا على المجتمع.

وتضمنت أنشطة حملة «خير يبني حياة» المشاركة في تحدي «مستشفى الناس» لإجراء ألف عملية جراحة للأطفال المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتعاون مع «بنك الطعام المصري» لتوفير مليوني وجبة غذائية، فضلًا عن التعاون مع «مؤسسة مجدي يعقوب للقلب» للتبرع بتحمُّل تكاليف إجراء عمليات جراحية للأطفال.