الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

رئيس مجلس إدارة الشركة: «هوم تاون» تنهي تنفيذ أول مشروعاتها بالعاصمة اﻹدارية نهاية العام الجاري

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 09:29 ص
أصول مصر

تظل معدﻻت اﻹنجاز المرتفعة رهان الشركات العقارية الجادة لتَخطِّي التحديات الصعبة التي يشهدها القطاع العقاري والتغيرات المستمرة في تكاليف التنفيذ، باﻹضافة إلى إثبات الجدية للشركات والحفاظ على ثقة العملاء.

وحرصت شركة «هوم تاون للتطوير العقاري» على اﻹسراع من معدﻻت التنفيذ في مشروعاتها القائمة لتسابق الجدول الزمني، ولتكون واحدة من القلائل التي تسبق معدﻻت التنفيذ بمشروعاتها النسب البيعية.

التكلفة الاستثمارية للمشروعات اختلفت عن دراسات الجدوى بنسبة من 50% إلى 60%

وأكد ضياء الدين فرج – رئيس مجلس إدارة شركة «هوم تاون للتطوير العقاري» – لـ «أصول مصر» حرص الشركة منذ انطلاقها في السوق المصرية على اﻹسراع من معدلات الإنشاءات بالمشروعات لدورها في تفادي مخاطر الزيادات في التكاليف ومعدﻻت التضخم، وكذلك للمساهمة في تشغيل الأيادي العاملة، وهو ما ترتكز عليه أهداف شركة «هوم تاون».

العاصمة اﻹدارية

معدلات اﻹنجاز المرتفعة ساهمت في تنافس أكبر البراندات على مشروعات الشركة.. وتعاقدنا إلى اﻵن مع 50 براند

وتُعَدُّ شركة «هوم تاون للتطوير العقاري» من الشركات التي تحقق معدﻻت تنفيذ مرتفعة بالعاصمة اﻹدارية الجديدة، حيث تنفذ حاليًّا 4 مشروعات كبرى بالتوازي.

وقال ضياء الدين فرج إن الشركة أنهت 100% من الأعمال الخرسانية بمشروع zaha park، وهو باكورة مشروعات الشركة في العاصمة الإدارية، ويتكون من 10 طوابق، وهو أول مشروع تجاري سيتم تسليمه في منطقة mu23، ومن المستهدف الانتهاء من 100% من إنشاءات المشروع بنهاية 2023، وهو عبارة عن مشروع تجاري إداري طبي على مساحة 7200 متر.

ضياء الدين فرج – رئيس مجلس إدارة شركة «هوم تاون للتطوير العقاري»

وأوضح أن الشركة أنهت نحو 60% من مشروع la Fayette village، وهذا المشروع يُعَدُّ مقصدًا ترفيهيًّا بمنطقة وسط الداون تاون، كما حققت الشركة معدلات تنفيذ قوية في مشروع UDORA mall.

و«لافاييت مول» مشروع تجاري ترفيهي يقع على مساحة 43 ألف متر مربع في الداون تاون أمام فندق «الماسة»، ويتكون من بدرومين وطابق أرضي و5 طوابق علوية، ويشتمل على نحو 600 محل تجاري و85 مطعمًا، وقامت شركة DMA للاستشارات الهندسية بتصميم المشروع.

كما أنهت «هوم تاون» – بحسب ضياء الدين فرج – 70% من الخراسانات في ثالث مشروعاتها «فيليدج مول»، المقام على مساحة مبانٍ 22 ألف متر مربع، بارتفاع طابق أرضي و5 طوابق، ويضم مجمع سينمات من 8 قاعات ومسرحًا رومانيًّا ومساحات خضراء ومفتوحة بمساحة 25 ألف متر.

وبلغت معدﻻت التنفيذ في رابع مشروعات «هوم تاون» بالعاصمة اﻹدارية الجديدة «يودورا مول» 40% من أعمال الخراسانات، وبنهاية العام الجاري من المستهدف اﻻنتهاء من أعمال الخراسانات بالكامل، ويقع المشروع على مساحة 13 ألفًا و700 متر، وهو مول تجاري ومجمع مطاعم، ويشمل 6 طوابق تجارية.

تعاقدات كبرى

وقال ضياء الدين فرج إن شركة «هوم تاون» تعاقدت حتى اﻵن مع 50 براند متنوعًا من البراندات الشهيرة، وذلك للحصول على مساحات تجارية بمشروعاتها.

ومن ضمن تلك العلامات علامات تجارية في قطاع الأزياء، أبرزها Bebe، Forever 21،BCBGMAXAZRIA، Bags Factory، Desigual، Gerry Weber، Bridal Dreams Store، Eden Park، Marina Rinaldi، Menbur، Promod، Pronovias، Women’s Secret، BSB، Lipsy.

كما حرصت الشركة على استقطاب أكبر المطاعم العالمية، مثل Meats & Bread، Ponderosa وSteakhouse، في حين جرى التعاقد أيضًا مع كبرى السينمات العالمية، وهي Premiere Cinemas، بالإضافة إلى أكبر براندات التجميل، مثل Wissam Sargi.

وأوضح أن الشركة تدرس العديد من العروض الأخرى من قبل براندات شهيرة، مشيرًا إلى أن الإقبال على مشروعات الشركة يعكس تميزها وتقديمها منتجًا يخاطب احتياجات كبرى العلامات.

وأوضح أن معدﻻت اﻹنجاز المرتفعة بالمشروعات كانت أفضل وسيلة تسويقية اتبعتها الشركة؛ حيث عكست المصداقية، وساهمت في إتاحة فرصة للعملاء بمعاينة المنتجات على أرض الواقع.

وكشفت «هوم تاون للتطوير العقاري» في وقت سابق عن التعاقد مع شركة «أفلام مصر العالمية» المالكة للعلامة التجارية «بريمير سينما»، وذلك لتوجد «بريمير سينما» ضمن مشروعَي «فيلدج مول» و«لافاييت مول» بالعاصمة الإدارية الجديدة.

التوسع في صعيد مصر

نستهدف تنفيذ كومباوند متكامل على 75 فدانًا بغرب «ناصر الجديدة»

وأكد ضياء الدين فرج أن التوسع في صعيد مصر كان هدفًا للشركة منذ انطلاقها ومنذ عمله في القطاع العقاري، مشيرًا إلى أنه تمت دراسة العديد من الفرص إلى أن تم اﻻستقرار على اﻻنطلاق في مدينة ناصر الجديدة بغرب أسيوط.

وأضاف أن الشركة تقوم حاليًّا بالتجهيز ﻷعمال الإنشاءات، وسيكون المول بمثابة أكبر مركز تجاري ترفيهي متكامل في صعيد مصر، وسيتم التعاقد مع أكبر البراندات لتقديم مشروع شبيه بالمراكز التجارية الكبرى في القاهرة.

البنية اﻷساسية القوية والتخطيط الجيد والاستدامة بمدن الجيل الرابع حفزتنا على اتخاذ تلك الخطوة

ويقع المول على مساحة 71 ألف متر مربع، واختارت «هوم تاون» مدينة غرب ناصر الجديدة لكونها إحدى مدن الجيل الرابع التي تتمتع بمميزات من التخطيط الجيد والطرق المنفذة على أعلى مستوى، والبنية التحتية القوية، ومراعاة معايير البناء الأخضر والمستدام.

ولفت إلى أن تلك المميزات لم توجد في مدن الصعيد في الأجيال السابقة، وهو ما ساهم في ضعف اﻻستثمارات بها في السنوات الماضية، ولكن مع قيام الدولة بتطوير البنية الأساسية وتنفيذ العديد من مشروعات الطرق القوية التي استفادت بها تلك المدن، ستكون وجهة للاستثمارات، خاصة مع امتلاكها مقومات كبرى من تنامي احتياجات سكان الصعيد وارتفاع مستوى المعيشة.

وكشف عن عزم الشركة إطلاق مشروع كومباوند سكني متكامل على أعلى مستوى بمدينة ناصر الجديدة، وكانت الشركة قد تقدمت على قطعة أرض مساحتها 32 فدانًا طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية، وتمت الموافقة على طلب الشركة، ولكن فضلت «هوم تاون» توسعة المساحة، وتقدمت بطلب إلى الهيئة للوصول بإجمالي مساحة الأرض إلى 75 فدانًا، والطلب قيد الدراسة حاليًّا.

الخطط الاستثمارية

وقال رئيس مجلس إدارة شركة «هوم تاون للتطوير العقاري» إن الشركة تستهدف ضخ ما ﻻ يقل عن 600 مليون جنيه في اﻷعمال اﻹنشائية لمشروعاتها خلال العام الجاري. وضخت شركة «هوم تاون» من 500 إلى 600 مليون في أعمال تنفيذ مشروعاتها في عام 2022.

ولفت إلى أن التكاليف الاستثمارية للمشروعات ارتفعت عن دراسات الجدوى بنسبة بين 50% و60%، وذلك نتيجة للتحديات اﻻقتصادية الأخيرة.

وأضاف أن الشركة قامت برفع اﻷسعار في مشروعاتها بنسبة 5% منذ بداية العام الجاري، كما قامت بتقليل آجال السداد، وذلك للتغلب نسبيًّا على الزيادات الكبرى في التكاليف.
وأوضح أن الفترة الحالية تتطلب بعض اﻹجراءات للتغلب على التحديات الاقتصادية ومساعدة الشركات على استكمال الإنشاءات بمشروعاتها، من بينها تثبيت الفائدة على اﻷقساط المستحقة، باﻹضافة إلى رفع رسوم الإغراق على الحديد.