الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

شركات السياحة تتوقع تراجع أسعار برامج العمرة بنحو 10 إلى 15%

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 06:45 م
أصول مصر

توقع عدد من العاملين في شركات السياحة تراجع أسعار برامج العمرة هذا لموسم مع الضوابط الجديدة التي اقراها وزارة السياحة، والتي سمحت فيها بعدم تحديد أعداد التاشيرات لكل شركة، حيث كانت تلجأ الشركات التي يوجد لديها طلب من شراء تأشيرات من نظيرتها.
قال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق إن تطبيق النظام المفتوح سيقضي على بيع التأشيرات ويقلل اسعار البرامج، والمسوامة على سعر التأشيرة مضيفا أن أي حالة من حالات الندرة تؤدي إلي زيادة السعر، وهو ما أنهته ضوابط السياحة هذا العام.

أسعار برامج العمرة للموسم الحالي

واضاف السيسي أن أسعار برامج العمرة للموسم الحالي ستبدأ من حيث تنتهي الموسم الماضي لتبدأ من 25الف جنيه المستوي الاقتصادي، وذلك علي الرغم  من ارتفاع أسعار الخدمات في المملكة من حيث الانتقالات أو سعر الغرف الفندقية، وتوقع السيسي أن تبدأ رحلات العمرة لهذه الموسم بداية من الشهر القادم.

واعتمد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، الضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1445 هجرية، الاثنين الماضي، وذلك عقب قيام اللجنة العليا للعمرة والحج بالانتهاء منها.

وأشارت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للعمرة والحج إلى أنه وفقًا لهذه الضوابط سيتم السماح لشركة السياحة بالبدء في تنفيذ رحلات العمرة هذا الموسم فور انتهاءها من الإجراءات الخاصة بتوثيق عقود وكالة العمرة وشريطة عدم وجود أي مواقف قانونية خاصة بهذه الشركة المُسجلة بالوزارة لدى أيًا من الإدارات التابعة للإدارة المركزية لشركات السياحة أو تم مجازاتها بقرار وزاري يحول دون تنفيذها لرحلات العمرة لهذا العام.

ضوابط موسم العمرة 1445 هـ

وألغت ضوابط موسم العمرة 1445 هـ،، شرط وضع سقف عددي للتأشيرات المطروحة، وبهذا تكون تأشيرات العمرة مفتوحة دون سقف لكافة الراغبين في أداء المناسك، ومنعت وضع توقيتات محددة لفتح وغلق باب توثيق عقود وكالة العمرة، واستبدلتها بغلق الباب مع غلق السيستم الإلكتروني السعودي للتوثيق بنهاية الموسم، علاوة على أن الضوابط سمحت بتنظيم الرحلات حتى في شهر شوال، بخلاف الضوابط الصادرة في الأعوام.

واضاف ايهاب عبد العال، امين غرقة شركات السياحة  السياحة ان فتح سقف التاشيرات المتاحة لكل شركة وعدم تحديد أعداد يقلل من بيع التأشيرات ويقلل اسعار البرامج.
وكانت ووزارة بدأت في تطبيق هذا النظام بحيث يحدد لكلا شركة عدد تأشيرات لا تتجاوزه سواء لديها طلب من المواطنين أو لا منذ موسم 2013-2014، وهو ما ادي الي لجوء بعض الشركات الي بيع التأشيرة لشركات أخري وبالتالي زيادة تكلفة البرامج على المواطنين.

قرار فتح سقف التأشيرات

ولفت الي أن قرار فتح سقف التأشيرات يؤدي إلى إتاحة المنافسة بين الشركات، ويخفض أسعار البرامج بنحو 10-15%، ميرا الي أن ارتفاع سعر الريال في السوق الموازية يؤدي إلى عدم قدرة الشركات على خفض أسعار الي البرامج أكثر من ذلك.
وأوضح عبد العال أن الشركات تلجأ الي السوق الموازية لشراء الريال بنحو 10.6جنيه إلى  10.7 جنيه، مشيرا الي أن سعر البرنامج الاربع نجوم سيتراوح من 30الي 37 ألف جنيه، متوقعا أن تبدأ أسعار برامج العمرة الخمس نجوم من 45الف جنيه.