الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

شاهد.. "شعبة البناء" تكشف الأسباب.. ماذا وراء ارتفاع أسعار الحديد؟

السبت 26/أغسطس/2023 - 06:34 ص
أصول مصر

كشف أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء في اتحاد الغرف التجارية، عن أسباب ارتفاع أسعار الحديد بمقدار 1000 جنيه.

وأشار في تصريحات تلفزيونية، أن أسعار الحديد تشهد حالة من عدم الاستقرار في الأسواق بصفة عامة خلال الفترة الماضية.

وأضاف: إذ إن الوكلاء تصرح أن بعض مصانع الحديد تبيع بالدولار، ولكنهم يخفون ذلك في الفواتير، ومن ثم يتم توريد الدولار في حسابات الشركات في البنوك المصرية. 

أسعار الحديد اليوم في مصر

وذكر أن الأسعار المعلنة من شركات الحديد في الفترة الحالية جاءت بسبب زيادة سعر الدولار في السوق السوداء، حيث يوجد حالة من الضغط على سعر الدولار في السوق السوداء.

وقال: وبالتالي يتم الضغط بشكل قوي جدا على أسعار الحديد في مصر، وهذا واحد من الأسباب الرئيسية في ارتفاع سعر الحديد في مصر في الفترة الأخيرة. 

ولفت إلى أن الضغط على الدولار أدى إلى الزيادات، ويجب أن يكون هناك وقفة أمام مثل تلك التصرفات خلال الفترة المقبلة، موضحا أن سعر الأسمنت هو الآخر شهد زيادة كبيرة في الطن، إذ زاد سعر طن الاسمنت 150 جنيه دفعة واحدة وذلك بسبب موافقة جهاز حماية المنافسة على تقسيم الإنتاج. 

وأكمل: "الشركات بقت تعطش السوق، ومتنزلش الكميات المناسبة في الأسواق، العربية اللي كانت بتحمل 3 أو 4 ساعات وتخرج بقت العربيات تقعد 3 و4 أيام بتحمل، وبالتالي تكلفة النقل بتزيد، والشركات بتزود زيادة جماعية كلها خلال أسبوع، وبالتالي الزيادة بتعود على المواطن"، معلقا: كل حاجة بتزيد لأن كل حاجة بتقاس على سعر الدولار في الوقت الحالي".

وزاد: طالما فاتحين الموضوع قدام السوق السوداء هيفضل الموضوع كده، والحل دلوقتي هو فتح باب الاستيراد للحديد بصفة عامة، أنا بستورد الحديد دلوقتي هيكون أقل من اللي بيعمله الشركات والمصانع في الوقت الحالي". 

وبين أن الوكلاء يقوموا بتجميع الدولارات من الأسواق وإرسالها للشركات، وهو ما يساهم الشركات في التحكم في أسعار الحديد ورفعها بالشكل الكبير الذي يحدث في الوقت الحالي.