السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

قيمتها 7.5 مليار يورو.. ورثة بيرلسكونى يبدأون تقسيم إمبراطوريته المالية والإعلامية

السبت 09/سبتمبر/2023 - 08:20 م
بيرلسكونى وورثته
بيرلسكونى وورثته

أصبح الأبناء الخمسة لرئيس الوزراء الإيطالي الراحل سيلفيو برلسكوني، قاب قوسين أو أدنى من التوصل إلى اتفاق بشأن إمبراطورية الأعمال الخاصة بوالدهم، والتى يبلغ قيمتها نحو 7 مليارات يورو - 7.5 مليار دولار.

 

قيمتها 7.5 مليار يورو.. ورثة بيرلسكونى يبدأون تقسيم إمبراطوريته المالية والإعلامية 

 

وذكرت صحيفة “كورييري ديلا سيرا” أن الورثة سيعتمدون وصية برلسكوني دون ما يسمى بحق الجرد. من شأن ذلك أن يسرع عملية توزيع حصص في شركة "فينينفست" (Fininvest) القابضة ومجموعة الفيلات واليخوت التي كانت مملوكة للملياردير الراحل.

بموجب وصية برلسكوني، تم التنازل لأكبر أبنائه، وهما مارينا وبيير سيلفيو، عن نسبة قدرها 20% إضافية من حصة العائلة في شركة "فينينفست"، مما رفع حصتهما الإجمالية إلى 53% بينما حصلت البنتين الصغريين باربرا وإليونورا والابن الأصغر لويجي على البقية. وفي يونيو الماضي، تأكد تعيين مارينا برلسكوني في منصب رئيسة مجلس إدارة "فينينفست".

تمتلك "فينينفست" شركة "إم إف إي" (MFE)، وهي أكبر شركة بث تجاري في إيطاليا. كانت الشركة تعرف سابقًا بـ"ميدياست" (Mediaset)، وهي تهيمن على سوق الإعلانات التلفزيونية في إيطاليا، بحصة تزيد عن 40%. خلال عقد التسعينات من القرن الماضي شكّلت نقطة انطلاق لطموحات برلسكوني السياسية.

 

تمتلك “فينينفست” حصة 53.3% من شركة النشر "أرنولدو موندادوري إديتور"

 

تمتلك "فينينفست" أيضًا حصة 53.3% من شركة النشر "أرنولدو موندادوري إديتور" (Arnoldo Mondadori Editore SpA)، وحصة أقلية في مزود الخدمات المالية "بانكا ميديولانوم" (Banca Mediolanum SpA)، فضلًا عن أنها تمتلك نادي "إيه سي مونزا" (AC Monza) لكرة القدم.

إلى جانب ممتلكات الملياردير هذه، كان برلسكوني يمتلك عقارات فاخرة، والتي استضاف بها في كثير من الأحيان اجتماعات مع حلفاء سياسيين ورؤساء دول بصفته مؤسسًا لحزب "فورزا إيطاليا"، وخلال فترات ولايته كرئيس للوزراء.

تقدر صحيفة "كورييري" القيمة الإجمالية للفيلات المملوكة لبرلسكوني بـ600 مليون إلى 700 مليون يورو، بما في ذلك "فيلا سان مارتينو" في أركوري، بالقرب من ميلانو، وفيلا "سيرتوسا" في سردينيا. تستعد كل من مارينا وبيير سيلفيو برلسكوني للحصول على حوالي 30% من شركة العقارات القابضة "دولسيدراغو" (Dolcedrago)، في حين يحصل باربرا وإليونورا ولويجي على حصة بحوالي 13% لكل منهما، حسبما ذكرت "كورييري". رفضت شركة "فينينفست" التعليق على تقرير "بلومبرغ".