الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تراجع أسعار النفط اليوم الإثنين.. برنت يسجل 90 دولار للبرميل

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 10:57 ص
النفط
النفط

تراجعت أسعار النفط، اليوم الإثنين، إذ تلقي قوة الدولار والمخاوف الاقتصادية في الصين بظلالهما على الطلب على الوقود، على الرغم من بقاء خام برنت أعلى 90 دولار للبرميل، مدعومًا بمواصلة المملكة العربية السعودية وروسيا خفض إنتاجهما.

خام برنت

وانخفض خام برنت بمقدار 10 سنتات، أو 0.1%، إلى 90.55 دولار للبرميل، الساعة 0541 بتوقيت غرينتش، في حين تراجع خام غرب تكساس الأمريكي بنحو 42 سنتًا، أي 0.5%، إلى 87.09 دولار للبرميل.

وقال محللو "إيه إن زد" إن المخاوف بشأن نمو الاقتصاد الصيني تلقي بظلالها على المعنويات عبر السلع.

وأضاف المحللون أن الاتجاه المتراجع في أسعار لانفط تفاقم بسبب قوة الدولار، والتي حدت من شهية المستثمرين.

وتُجدر الإشارة إلى أن العملة الخضراء ارتفعت للأسبوع الثامن على التوالي.

وأوضحت وكالة أنباء "رويترز" أن أسعار النفط ارتفعت خلال الإسبوعين الماضيين مع تسجيل خام برنت أعلى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني يوم الجمعة، بعد أن أعلنت السعودية وروسيا الأسبوع الماضي مواصلة خفض الإنتاج التطوعي، ليبلغ في الإجمالي 1.3 مليون برميل يوميًا حتى نهاية العام الجاري.

وقال موكيش ساهديف، رئيس قسم تداول النفط لدى "ريساد إنرجي"، إن تأثير خفض "أوبك بلس" إنتاجها بقيادة السعودية سيكون أكثر اتضاحًا بنهاية العام، ولاسيما في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر، عند الانتهاء من صيانة مصافي التكرير وزيادة الإنتاج، متوقعًا أن يصل تراجع الإنتاج بسبب صيانة المصافي ذروته في أكتوبر ليبلغ 10 ملايين برميل يوميًا.

وأوضح محللو "إيه إن زد" أن وكالة الطاقة الدولية ومنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" سيصدران تقريرهما الشهري الأسبوع الجاري وأي علامة على قوة الطلب ستدفع أسعار النفط للارتفاع.

بينما يتوقع طوني سيكامور، محلل لدى "أيجي"، أن يسجل خام غرب تكساس نطاق مرتفع جديد يتجاوز 83 دولار ودون مستوى المقاومة 93.50 دولار خلال الأسابيع المقبلة في ظل المخاوف إزاء الطلب في الصين وأوروبا.