الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رئيس أرامكو السعودية يحذر من أزمة طاقة ويدعو لاتخاذ إجراءات لتفاديها

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 09:30 م
أصول مصر

حذر رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، من أزمة طاقة أكثر خطورة، ودعى لاتخاذ إجراءات لتفاديها وتجنّب حدوث فجوة فيما يتعلق بتحوّلات الطاقة بين شمال وجنوب العالم.

 

رئيس أرامكو السعودية يحذر من أزمة طاقة ويدعو لاتخاذ إجراءات لتفاديها

 

وسلط أمين الناصر الضوء في كلمة ألقاها بمؤتمر البترول العالمي في كالغاري بكندا، على الحاجة إلى خطة عالمية للتحوّل نحو الطاقة النظيفة تتسم بالواقعية والتوازن وتنوّع مصادر الطاقة التي تشتمل عليها، بصورة لا تنحاز لمصادر على حساب أخرى، مؤكدًا على أن الخطة لابد أن تكون قادرة على استيعاب سرعات التنفيذ المختلفة للدول حسب إمكاناتها وأوضاعها الاقتصادية.

ورغم خطط التحول وزيادة إنتاج الطاقة النظيفة، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، إن الطلب على النفط سيصل إلى مستوى قياسي بين 1.3 و104 ملايين برميل يوميًا في النصف الثاني من العام الجاري.

وفيما يتعلق بخطر حدوث فجوة عالمية في مجال الطاقة، قال الناصر في كلمته بحسب بيان صادر عن الشركة السعودية: "في حين يركز الكثيرون في دول شمال العالم التي تتمتع بمعايير عالية في جودة الحياة على الاستدامة البيئية، فإن الأولوية بالنسبة للكثيرين في جنوب العالم هي تأمين لقمة العيش والبقاء. وهو ما يصعّب الموقف ويجعل اتساع الفجوة نتيجة حتمية لذلك".

 

انتقد الناصر أوجه القصور في خطط التحوّل الراهنة 

 

انتقد الناصر أوجه القصور في خطط التحوّل الراهنة باعتبارها تجعل المستقبل بالنسبة للمستثمرين غامضًا، مما يؤدي إلى زيادة خطر حدوث خللٍ حاد في توازن العرض والطلب في مجال الطاقة التقليدية.

وفي حديثه عن حجم التحديات التي يشهدها التحوّل، أضاف الناصر: "نحن نتحدث اليوم عن تحوّلٍ كامل للاقتصاد العالمي بقيمة تصل إلى 100 تريليون دولار، ومن المرجح أن يتضاعف هذا الرقم بحلول عام 2050 نتيجة لزيادة عدد مستهلكي الطاقة بنحو ملياري مستهلك.

وتوصلت لاتفاقية استحواذ كامل على شركة إسماكس للتوزيع (إس بي إي) (إسماكس) من مجموعة ساوثرن كروس. 

وتخضع الصفقة لبعض الشروط المتعارف عليها بما في ذلك الموافقات التنظيمية، فيما تمثّل هذه الصفقة أول استثمار لأرامكو السعودية في أعمال التجزئة والتسويق في أمريكا الجنوبية.

طالع المزيد أيضا:

الرئيس السيسي يعلن 8 قرارات لتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين

 

الرئيس السيسي يقرر مضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات لتصبح 600 جنيه

 

الرئيس السيسي: زيادة الحد الأدنى للدرجة السادسة لـ4 آلاف جنيه بدلا من 3500