الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

صندوق النقد يوافق على قرض جديد للمملكة المغربية بقيمة 1.3 مليار دولار

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 03:58 ص
أصول مصر

 

أقر المجلس التنفيذي لـ صندوق النقد الدولي، قرض جديد لصالح المملكة المغربية بقيمة 1.3 مليار دولار، في إطار برنامج تعزيز القدرة على الصمود والاستدامة، وذلك لمدة 18 شهرًا.

وقال الصندوق في بيان صحفي، إن الاتفاق الجديد سيدعم تحول المغرب "إلى اقتصاد أكثر مراعاة للبيئة ويساعده على تعزيز الاستدامة والقدرة على الصمود في مواجهة الكوارث الطبيعية، بما في ذلك الكوارث الناجمة عن تغير المناخ".

 

صندوق النقد يوافق على قرض جديد للملكة المغربية بقيمة 1.3 مليار دولار

 

القرض الجديد سيساعد "المغرب على معالجة الهشاشة المناخية وتعزيز مرونته في مواجهة تغير المناخ واغتنام فرص إزالة الكربون، والاستعداد لمواجهة الكوارث الطبيعية وتعزيز تمويل التنمية المستدامة"، وفقًا للبيان الصحافي الصادر عن الصندوق.

 

القرض الجديد يساعد المغرب على معالجة الهشاشة المناخية وتعزيز مرونته في مواجهة تغير المناخ 

 

يتزامن الاتفاق الجديد مع الأشهر الـ18 المتبقية من الاتفاق الخاص بخط الائتمان المرن الذي تمت الموافقة عليه في أبريل من العام الجاري بقيمة 5 مليارات دولار.

ويأتي هذا القرض ليدعم جهود المغرب في إعادة الإعمار عقب الزلزال الذي ضرب وسط البلاد في الثامن من سبتمبر الجاري وأودى بحياة أكثر من 3000 شخص وتضرر أكثر من 50 منزلًا، حيث اعتمدت المملكة خطة تنموية بقيمة 120 مليار درهم (11.7 مليار دولار) على مدى 5 سنوات لإعادة إعمار المناطق المنكوبة.

وأعلن صندوق النقد الدولي، إنه يعمل على دعم دولة المغرب واقتصادها بعد مأساة الزلزال، وقال متحدث باسم صندوق النقد ردا على سؤال بشأن الاجتماعات المقررة، إن تركيزنا الوحيد في هذا الوقت هو على شعب المغرب والسلطات هي التي تتعامل مع هذه المأساة، ولك وفقًا لوكالة رويترز.

وتستضيف مراكش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بداية من التاسع من أكتوبر حسب ما هو مقرر مسبقًا.

ويكابد الناجون من أعنف زلزال يتعرض له المغرب منذ أكثر من ستة عقود للحصول على الطعام والماء اليوم الأحد مع استمرار البحث عن المفقودين في القرى التي يصعب الوصول إليها ويبدو أن عدد الوفيات الذي يزيد على ألفي شخص من المرجح أن يرتفع أكثر.