الجمعة، 04 أكتوبر 2024 04:29 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

وزارة المالية الإسرائيلية:عجزا في الميزانية الحكومية94%بأكتوبر لارتفاع نفقات تمويل الحرب ضد حماس

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 10:19 م


أعلنت وزارة المالية الإسرائيلية اليوم الأربعاء أن إسرائيل سجلت عجزا في الميزانية الحكومية بقيمة 22.9 مليار شيكل ما يعادل 6 مليارات دولار،‭‭ ‬‬في أكتوبر بارتفاع ما يقرب من 94% مقارنة بنفس الشهر من عام 2022 الذى توقف عند 3.1 مليار دولار وأرجعت هذا العجز إلى ارتفاع نفقات تمويل الحرب ضد حماس في قطاع غزة منذ 7 من الشهر الماضي وتفاقم الحرب بين جيش إسرائيل ومقاتلي حركة حماس في المدينة الساحلية المحاصرة.

وزارة المالية الإسرائيلية


وأوضحت وزارة المالية الإسرائيلية أن العجز في الميزانية الحكومية كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي ارتفع خلال الاثني عشر شهرا حتى أكتوبر الماضي إلى 2.6% مقابل 1.5% في سبتمبر من العام الحالي والذي بلغ فيه 4.6 مليار دولار بينما وصل في أكتوبر من العام الماضي حوالي 3.1 مليار دولار فقط.


تراجع الإيرادات العامة بأكثر من 15.2% الشهر الماضي


وذكرت قناة CNBC أن وزارة المالية الإسرائيلية أرجعت ارتفاع العجز في الميزانية الحكومية إلى تراجع الإيرادات العامة بأكثر من 15.2% الشهر الماضي بسبب التأجيلات الضريبية وانخفاض دخل الضمان الاجتماعي نتيجة للحرب التي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي.


وترى وزارة المالية الإسرائيلية أن تكلفة الحرب التي تخوضها إسرائيل جوا وبرا وبرا ضد مقاتلي حركة حماس في قطاع غزة من المتوقع أن تقفز إلى ما يزيد عن 200 مليار شيكل، أو ما يعادل 51 مليار دولار والتي تعادل 10% من الناتج المحلي الإجمالي وذلك مع احتمال استمرار الحرب من 8 إلى 12 شهرا ومع اقتصار الأمر على غزة دون مشاركة كاملة لحزب الله، اللبناني أو إيران أو اليمن، وكذلك على أساس العودة السريعة لنحو 350 ألف إسرائيلي تم تجنيدهم في قوات الاحتياط إلى العمل قريبًا.


زارة المالية الإسرائيلية: بنك إسرائيل المركزي باع 8.2 مليار دولار من النقد الأجنبي في أكتوبر للمرة الأولى في تاريخه


وقالت زارة المالية الإسرائيلية أيضا إن بنك إسرائيل المركزي باع 8.2 مليار دولار من النقد الأجنبي في أكتوبر الماضي مما أدى إلى تراجع الاحتياطي إلى 191.235 مليار دولار بينما كانت الاحتياطيات في سبتمبر الماضي حوالي 198.553 مليار دولار كما أطلق البنك المركزي برنامجا بقيمة 30 مليار دولار لبيع النقد الأجنبي مع بداية الحرب في غزة قبل شهر لمنع حدوث تدهور حاد في سعر صرف الشيكل، وهذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يبيع فيها البنك النقد الأجنبي.


ووفقا لتقديرات وزارة المالية الإسرائيلية فإن نصف تكلفة حرب إسرائيل في غزة ستكون في نفقات الدفاع التي تصل إلى نحو مليار شيكل يوميا، بينما تتراوح تكلفة الخسائر في الإيرادات بين 40 و60 مليار شيكل أخرى، إلى جانب ما بين 17 و20 مليار شيكل سوف تتكبدها إسرائيل على شكل تعويضات للشركات، و10 إلى 20 مليار شيكل لإعادة التأهيل.
وكان بتسلئيل سموتريتش وزير مالية وزارة المالية الإسرائيلية أعلن إن الحكومة الإسرائيلية تعد حزمة مساعدات اقتصادية للمتضررين من الهجمات التي شنتها حركة حماس الفلسطينية وستكون هذه الحزمة أكبر وأوسع مما كانت عليه خلال جائحة كورونا.


وزارة المالية الإسرائيلية تمنع تحويل الأموال المخصصة لقطاع غزة


وتعتزم وزارة المالية الإسرائيلية حجب الأموال المخصصة لقطاع غزة من تحويل أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وستحجب أيضا الأموال التي تدفعها السلطة الفلسطينية كرواتب للنشطاء الفلسطينيين وعائلاتهم في ظل المواجهات الدائرة بين إسرائيل وحماس في غزة ولتقليص العجزة في الميزانية الحكومية.


وتواجه وزارة المالية الإسرائيليةعقب اندلاع الحرب مع حركة حماس منذ أكثر من شهر تداعيات خفض تقييمها الائتماني بعد أن خفضت وكالة ستاندرد اند بورز الأمريكية توقعاتها، لتصنيف إسرائيل إلى سلبية، في حين وضعت وكالتا موديز وفيتش الأمريكيتان، تصنيفات إسرائيل قيد المراجعة لاحتمال خفضتقييم إسرائيل أيضا.


انكماش نمو الاقتصاد الإسرائيلي المرتقب خلال الربع الحالي بأكثر من 5 %


وتتوقع وكالة ستاندرد جلوبال الأمريكية لأبحاث الأسواق المالية العالمية انكماش نمو الاقتصاد الإسرائيلي المرتقب خلال الربع الحالي بأكثر من 5 % بينما يتوقع بنك J.P. مورجان الأمريكي انكماش الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاد إسرائيل بحوالي 11% في الربع الرابع الجاري على أساس فصلي، في ظل تصاعد الصراع بين جيش إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.


وترى وزارة المالية الإسرائيلية أن تقديرات بنك J.P. مورجان الأمريكي حول التأثير الاقتصادي للصراع الذي بدأ 7 أكتوبر علي إسرائيل كانت مفرطة في التفاؤل غير أنه لا يزال يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل بنحو 2.5% في العام الجاري، وبنسبة 2% العام القادم.


بنك J.P. مورجان: المخاطر التي تتعرض لها وزارة المالية الإسرائيلية تميل نحو الجانب الهبوطي


ويعتقد بنك J.P. مورجان الأمريكي أن المخاطر التي تتعرض لها وزارة المالية الإسرائيلية ربما تظل تميل نحو الجانب الهبوطي، وأن قياس تأثير الحرب على الاقتصاد لا يزال صعبًا بسبب حالة عدم اليقين المرتفعة حول حجم ومدة الحرب التي يخوضها الجيش الإسرائيلي ضد مقاتلي حركة حماس في قطاع غزة على الرغم من أن الصراعات الأخيرة أثرت بالكاد على النشاط، فإن الحرب الحالية لديها تأثير أكبر على الأمن والثقة داخل إسرائيل.


ومن ناحية أخرى أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن تكلفة تلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة والضفة الغربية تقدر بنحو 1.2 مليار دولار لتلبية احتياجات 2.7 مليون شخص، أي إجمالي سكان غزة و500 ألف شخص في الضفة الغربية المحتلة بعد أن أطلق المكتب نداء مبدئيًا بعد أسلوع من هجوم حماس المفاجئ لجمع 294 مليون دولار لدعم ما يقرب من 1.3 مليون شخص لأن الوضع أخذ يتدهور ويتفاقم بشدة منذ ذلك الحين.


إسرائيل تواجه حرب طويلة وصعبة


وأكد ساسة إسرائيل أن البلاد في حالة حرب وذلك بعدما أطلقت الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة أكثر من 3000 صاروخ، وتسلل مقاتلوها إلى الأجزاء الجنوبية من البلاد وأدى الهجوم المفاجئ إلى مقتل ما لا يقل عن 350 إسرائيلي وأسر العشرات برغم الضربات الانتقامية التي يشنها الجيش الإسرائيلي الذي أمامه حرب طويلة وصعبة.


وسجا بورصة تل أبيب خلال شهر أكتوبرأكبر خسارة شهرية منذ أكثر من 3 سنوات كما فقدت جميع أسهم الشركات المٌدرجة في بورصة إسرائيل خلال ذلك الشهر مايقرب من 39 مليار دولار لتهبط القيمة السوقية لهذه الشركات البالغ عددها 125 شركة من 241 مليار دولار قبل هجوم مقاتلي حماس المفاجئ يوم 7 أكتوبر إلي 202 مليارات دولار مع نهايته بعد أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ عملية السيوف الحديدية ضد أهداف تابعة لحماس في قطاع غزة منذ ذلك الحين وحتى الآن وربما لأسابيع طويلة قادمة.