الجمعة، 04 أكتوبر 2024 12:25 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

طوفان الأقصى.. دليل جديد يكشف فشل إسرائيل الاستخباراتي في وقف هجوم حماس

الأحد، 19 نوفمبر 2023 03:51 م
طوفان الأقصى.. دليل جديد يكشف فشل إسرائيل الاستخباراتي
طوفان الأقصى.. دليل جديد يكشف فشل إسرائيل الاستخباراتي

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن دليل جديد في عمية طوان الأقصى، قالت إنه يؤكد فشل إسرائيل الاستخباراتي، وعجزها عن وقف هجوم حركة "حماس" يوم السابع من أكتوبر 2023.

طوفان الأقصى.. بالونات التجسس التي كان من الممكن أن تحذر من الهجوم كانت معطلة

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية وصناعية إسرائيلية قولها إن بالونات التجسس التي كان من الممكن أت تحذر من هجوم حماس في 7 أكتوبر كانت معطلة ولم يتم تحديثها أو صيانتها بشكل صحيح.

وأضافت المصادر أن 3 من أصل 7 "مناطيد" موجودة على حدود القطاع غير صالحة للعمل مما ترك ثغرة خطيرة في الدفاعات الإسرائيلية.

وتابعت الصحيفة أن بالونات "سكاي ستار" البيضاء المملوءة بالهيليوم، والتي كانت ذات يوم جزءا أساسيا من العملية الأمنية الإسرائيلية على غزة، مجهزة بحمولة من الكاميرات وأجهزة الاستشعار وبرامج التجسس.

لكن المصادر قالت إن بعض هذه البالونات لم يعمل وقت هجوم حماس، متهمة السلطات الإسرائيلية بإهمال البالونات.

وعلمت الصحيفة أن لواءين فقط من أصل 32 لواء من الجيش الإسرائيلي، كانا قريبين من حدود غزة وقت الهجوم.

والليلة الماضية، أكد مصدر في الصناعة لديه معرفة تفصيلية بالبالونات: "كانت الحمولة في المناطيد قديمة. لم يضعوا أي ميزانية لترقية أو شراء حمولات جديدة أو حمولات مختلفة".

وتحدثت الكثير من التقارير الإعلامية عن فشل القبة الحديدية في التصدي لهجوم حماس وتجاهل الكثير من التحذيرات سياسيا وعسكريا قبيل الهجوم.

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثلاثة جنود في قطاع غزة لترتفع الحصيلة إلى 62


أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد مقتل ثلاثة جنود في غزة، ما يرفع الى 62 عدد جنوده القتلى في القطاع منذ بدء الحرب مع حركة حماس قبل أكثر من شهر.

وقال الجيش في بيان إن الثلاثة هم من جنود الاحتياط وقتلوا في شمال القطاع السبت.

إجلاء 31 من الأطفال الخدج بمستشفى الشفاء في غزة


أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة إجلاء ما لا يقل عن 31 طفلا من الخدج بمجمع الشفاء الطبي تمهيدًا لنقلهم إلى مستشفيات في مصر، بينما ظل العشرات من المرضى المصابين بجروح خطيرة عالقين هناك بعد أيام من دخول القوات الإسرائيلية المجمع.

واستحوذ مصير الأطفال الخدج في مستشفى الشفاء على اهتمام عالمي بعد نشر صور تظهر الأطباء وهم يحاولون إبقائهم دافئين.

وأدى انقطاع التيار الكهربائي إلى إغلاق الحضانات وغيرها من المعدات. ونفد الغذاء والمياه والإمدادات الطبية بينما كانت القوات الإسرائيلية تقاتل المسلحين الفلسطينيين خارج المستشفى.

كان فريق تابع لمنظمة الصحة العالمية - زار مستشفى الشفاء يوم السبت- قال إن 32 طفلا مبتسرا كانوا بين عشرات المصابين بأمراض خطيرة وعالقين داخل المستشفى الذي تتمركز فيه القوات الإسرائيلية منذ الأسبوع الماضي.

وأكد مدحت عباس، المتحدث باسم الوزارة، للأسوشيتدبرس عبر الهاتف أن عملية الإجلاء تمت يوم الأحد.

وقالت خدمة الإنقاذ التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني إنها قامت بإجلاء 31 طفلا بالتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة.

وأضافت أنه سيتم نقلهم إلى مستشفى تديره الإمارات في مدينة رفح المصرية.ولم يصدر أي تعليق عن منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد.

ولم يتضح ما إذا كان تم إجلاء جميع الأطفال الخدج.

في وقت سابق، قالت منظمة الصحة العالمية، والتي قادت المهمة، إن فريقها تمكن من القيام بجولة داخل مستشفى الشفاء لمدة ساعة بعد مغادرة حوالي 2500 من النازحين والمرضى والموظفين للمستشفى صباح السبت.

كما ذكرت المنظمة أن "المرضى وأفراد الأطقم الطبية الذين تحدثوا إلينا كانوا مرعوبين على سلامتهم وصحتهم، وطلبوا الإجلاء"، واصفة مستشفى الشفاء بأنه "منطقة الموت".