الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

حجازى: فكرة اختزال التعليم فى شهادة لم تعد مناسبة للواقع وسوق العمل

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 06:02 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نظام التعليم الذي كان سائدا لم يعد متماشيا مع المهارات وتطورها على أرض الواقع، مضيفًا أن الفكر المجتمعي اختزل التعليم فى شهادة “بنعديها بأي شكل”.

 

حجازى: فكرة اختزال التعليم فى شهادة لم تعد مناسبة للواقع وسوق العمل 

 

ولفت حجازي خلال مداخلة له على هامش الجلسة النقاشية المنعقدة عن ريادة الأعمال، إلى أن الوزارة تعمل على تطوير التعليم لتخريج طالب قادر على مواكبة سوق العمل، مؤكدا أن التعليم الذاتي مهم للطلاب، ولا بد من تنمية هذه القضية لدى الطلاب وإمدادهم بالمفاهيم الكبرى وتركهم للبحث عن المعلومات بأنفسهم.

 

معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT

 

جاء ذلك خلال ندوة دوري ريادة الأعمال، والتي عقدتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على هامش معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT،  وذلك بحضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

ويقام معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا، من الفترة من 19 إلى 22 نوفمبر بمشاركة أكثر من 500 شركة إقليمية وعالمية متخصصة في الاتصالات السلكية واللاسلكية والاتصالات عبر الأقمار الصناعية وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا المعلومات.

وكانت قناة مدرستنا التابعة لوزارة التربية والتعليم، قد شاركت في بفعاليات الدورة 27 من المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا للشرق الأوسط وأفريقيا Cairo ICT23، وذلك من خلال 3 نماذج مختلفة، للعام الثاني على التوالي.

 

المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

 

فى سياق أخر أصدر المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التقرير الأسبوعي للوزارة خلال الفترة من (الأحد ١٢ نوفمبر– الجمعة ١٧ نوفمبر) ويتضمن ما يلي:

الأحد ١٢ نوفمبر ٢٠٢٣

ترأس الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماع مجلس إدارة مركز العاشر من رمضان لذوي الإعاقة، وذلك لبحث آليات تفعيل وتشغيل المركز وتعظيم الاستفادة منه.
وفى مستهل الاجتماع، رحب الوزير بالحضور، مؤكدًا على أن الوزارة تعمل على تقديم منظومة متكاملة من الخدمات لذوى الإعاقة داخل مركز العاشر من رمضان يتم فيها مراعاة كافة المعايير العالمية، وذلك فى إطار توجيهات القيادة السياسية، بالاهتمام بذوى الإعاقة وتوفير كافة سبل الدعم لهم، مشيرًا إلى أن الوزارة تضع على رأس أولوياتها اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتعليمهم وتهيئتهم، وذلك لتسهيل حياتهم ومشاركتهم ودمجهم فى المجتمع.


ومن جهته، أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة تقييم الوضع الراهن، فضلًا عن ضرورة وضع هيكل تنظيمي ولائحة للمركز، وتوافر الكوادر المطلوبة به، بالإضافة إلى تحديد الأولويات من علاج وتأهيل وتدريب وغيرها من الخدمات التي يقدمها المركز.
وقد تناول الاجتماع مناقشة الخدمات التي يستهدف المركز تقديمها خلال الفترة المقبلة والكوادر المتخصصة التي تستهدف الوزارة الحاقها بالمركز لتقديم الخدمات المساندة والعناية بجميع الطلاب من ذوى الإعاقة.

والجدير بالذكر أن مركز تأهيل ذوى الإعاقة تم إنشاؤه بمدينة العاشر من رمضان عام 2019، ويُعد واحدًا من أكبر مراكز تأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة عربيًا وأفريقيًا، حيث تبلغ مساحته 24 ألف متر مربع، يتخللها مساحات خضراء بنسبة تصل إلى 70% من المساحة الكلية، وتبلغ مساحة المبنى 5200 ألف متر مربع ومكون من ثلاثة طوابق.
 

الأحد ١٢ نوفمبر ٢٠٢٣

استقبل الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الطالب يحيى عبدالناصر محمد، المقيد بالصف السادس الابتدائي بمدرسة اللغات الرسمية بدمياط، لتكريمه لنبوغه العلمى، والتحاقه للدراسة بكلية العلوم،جامعة دمياط.