الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أسهم آسيا تواصل خسائرها مع تراجع النفط والذهب ومخاوف رفع فائدة الفيدرالى

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 08:45 ص
أصول مصر

 

تداولj الأسهم الآسيوية في نطاقات ضيقة، عقب ارتفاع الأسهم الأميركية وانخفاض سندات الخزانة، على خلفية بيانات تكشف توقعات المستهلكين الأميركيين باستمرار التضخم.

وتراجعت الأسهم في أستراليا بينما ظلت دون تغيير في كوريا الجنوبية. وانخفضت عقود الأسهم في هونغ كونغ. ستكون أسواق اليابان مغلقة اليوم بمناسبة عطلة.

 

أسهم آسيا تواصل خسائرها مع تراجع النفط والذهب ومخاوف رفع فائدة الفيدرالى

 

ارتفعت أسهم شركات البناء الصينية بعد أنباء عن إدراج بكين شركتي البناء المتعثرتين “كانتري غاردين هولدينغز” و"سينو أوشن غروب" ضمن مسودة قائمة شركات البناء المؤهلة للحصول على الدعم المالي، في أحدث خطوة لسد عجز يقدر بنحو 446 مليار دولار لتخفيف أزمة الإسكان. يسير مؤشر الأسهم العقارية على الطريق الصحيح لتحقيق أفضل أسبوع له منذ أوائل سبتمبر.

ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 0.4% أمس الأربعاء، قبل عطلة عيد الشكر، مستأنفًا ارتفاع نوفمبر الذي رفع المؤشر حوالي 8%، ليصبح في طريقه لتحقيق أفضل شهر له منذ يوليو من العام الماضي. ولم تشهد العقود الآجلة الأميركية تغيرًا يُذكر في التعاملات الآسيوية المبكرة.
توقعات التضخم الأميركي

انخفضت سندات الخزانة، أمس الأربعاء، مما أثر على عوائد السندات الحكومية الأسترالية والنيوزيلندية في التعاملات الآسيوية. سيتم إغلاق سوق سندات الخزانة بآسيا بسبب العطلة في اليابان.

أدى بيع سندات الخزانة إلى ارتفاع عائدات السندات لأجل سنتين وخمس سنوات بمقدار ثلاث نقاط أساس. تعكس الزيادة في العائدات بيانات جديدة تظهر أن الأميركيين يتوقعون ارتفاع التضخم بمعدل سنوي قدره 4.5% خلال العام المقبل، ارتفاعًا من نسبة 4.4% المتوقعة في وقت سابق من الشهر، وفقًا لجامعة ميشيغان.

أسهم آسيا تواصل خسائرها مع تراجع النفط والذهب ومخاوف رفع فائدة الفيدرالى

على الرغم من ارتفاع عوائد سندات الخزانة، أمس الأربعاء، فإن الاتجاه الهبوطي في المدى الطويل لأسعار الفائدة سيساعد الأسهم والسندات على الارتفاع العام المقبل، وفقًا لأودري جوه، رئيس قسم تخصيص الأصول والاستراتيجية لمجموعة إدارة الثروات في بنك ستاندرد تشارترد.

قال "جوه" في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ": "نتوقع أن يستمر ارتفاع سوق الأسهم". وأضاف: "إذا نظرت إلى التضخم، فمن الواضح أنه اعتدل بحيث سيسمح لبنك الاحتياطي الفيدرالي بالثبات على موقفه. توقعاتنا هي أن أسعار الفائدة الرسمية قد بلغت ذروتها".

ساعد ارتفاع العائدات الأميركية الدولار، الذي ارتفع مقابل العملات الرئيسية يوم الأربعاء، ليواصل انخفاضه عمّا كان عليه في وقت سابق من الأسبوع. وكانت العملات الآسيوية ضعيفة، اليوم الخميس، مع استقرار الين عند ما يزيد عن 149 مقابل الدولار بعد ضعفه في الجلسة السابقة.

وفي آسيا، من المتوقع أن يبقي البنك المركزي الإندونيسي على سعر الفائدة القياسي ثابتًا. وتشمل البيانات المقرر إصدارها كلًا من الإنتاج الصناعي في تايوان وأسعار المستهلكين في سنغافورة.

 

إعادة الاتصال بالبنك الصناعي والتجاري الصيني

 

على صعيد آخر، أظهرت التقارير أن بعض المشاركين في السوق يشعرون بالقلق من إعادة الاتصال بالبنك الصناعي والتجاري الصيني بعد هجوم إلكتروني أثر على عملية التداول. وتراجعت أسهم البنك في وقت مبكر من تعاملات اليوم الخميس.

ستطلب شركة "أوريجين إنرجي" (Origin Energy Ltd)، من المستثمرين التصويت على عرض مُعّدل بقيمة 19.1 مليار دولار أسترالي (12.5 مليار دولار أميركي) من مجموعة تقودها شركة "بروكفيلد أسيت مانجمنت" (Brookfield Asset Management Ltd) الشهر المقبل، مما يؤدي إلى تأجيل الاجتماع المخطط له بعد أن أظهرت نتائج تصويت أُجري عبر طرف ثالث، أن الاقتراح الحالي سيفشل.

واصل النفط خسائره في آسيا بعد انخفاضه بما يقرب من 1% في الجلسة السابقة بسبب أنباء عن أن تحالف "أوبك+" من الدول المنتجة للنفط سيؤجل اجتماعه، مما يقلل من احتمالية خفض الإنتاج الوشيك لدعم الأسعار.