الأربعاء 28 فبراير 2024 الموافق 18 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

المهندس طارق الجمال: «ريدكون» تسير بقوة نحو تحقيق أهداف خفض البصمة الكربونية

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 10:44 ص
المهندس طارق الجمال:
المهندس طارق الجمال: ريدكون تسير بقوة نحو أهداف خفض الكربون

تعد شركات ريدكون من اوائل الشركات فى مصر والشرق الاوسط التى اتبعت تقنيات الاستدامة والرقمنة وادخال التكنولوجيا الحديثة بمشروعاتها وسياستها الادارية والتنفيذية وهو مامكنها من اضفاء قيمة للسوق المصرية بتنفيذ مشروعات مبتكرة ومستدامة فى وقت زمني قياسي وبأعلى جودة ممكنة وباسعار منافسة ايضًا.

وحاورت « أصول مصر « المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة شركات ريدكون حول كيفية تطبيق تلك المعادلة الصعبة مع التوسع الدائم بمصر واتخاذ ايضا خطوات تنفيذية للتوسع بالوطن العربي كذلك أسس ومعايير الشركة للحفاظ على رياداتها.

المهندس طارق الجمال: قصة تطبيق الاستدامة والرقمنة بمشروعاتنا مليئة بالتفاصيل

تطبيق الاستدامة والرقمنة بمشروعات ريدكون

 

وقال المهندس طارق الجمال أن قصة تطبيق الاستدامة والرقمنة بمشروعات ريدكون مليئة بالعديد من التفاصيل فلاتقتصر الاستدامة على استخدام مواد صديقة للبيئة فقط ولكن هناك معايير مختلفة قامت ريدكون بدراستها وتطبيق جزء كبير منها وتقوم دائما بتطوير تقنياتها لتحقيق أعلى قدر من الاستدامة.

واشار الى ان الشركة تعمل على تنفيذ شقين الاول تحقيق رؤية وتصور الحفاظ على البيئة وحفظ حق الاجيال القادمة فى الموارد الطبييعة والشق الثاني وهو تطبيق اليات خفض البصمة الكاربونية بمشروعات الشركة وهو الشق الذى تم البدء فى اليات تحقيقه بعد مؤتمر COP 27 والذى وضع ذلك كهدف اساسي للدول والشركات بمختلف انحاء العالم للحفاظ على البيئة.

وأوضح المهندس طارق الجمال ان ريدكون وقعت اتفاقيات هامة على هامش COP27 منها مبادرة المجتمعات المستدامة في مصر تحت عنوان «البناء من أجل حياة أفضل» كونها أحد الأعضاء المؤسسين للمبادرة، تهدف هذه المبادرة إلى توحيد وتنسيق وتوجيه إجراءات جميع العاملين بالصناعة عبر مجموعة القيم البيئية التي ستضمن رفاهية الأفراد والكوكب من خلال أعمال قطاع البناء والعقارات في مصر.

كما كانت «ريدكون للتعمير « وريدكون بروبرتيز « رعاة فاعليات منظمة الـ UN Global compact وتحالف قادة الأعمال الأفارقة ABLC خلال مؤتمر COP27.

واضاف ان شعار « ريدكون « الجديد يعكس مراعاتها للاستدامة واتخاذها منهجية اساسية للمرحلة الحالية.

وتنفذ شركات ريدكون تقنيات خضراء للمباني منذ 15 سنة، كما طورت الشركة مبنى مسجلا «Platinum LEED» من مجلس البناء الاخضر بالولايات المتحدة الامريكية US Green Building Council “USGBC)، ويقع المبني فى شارع متميز.

جولدن جيت تحصل على شهادة بتطبيق التخلص الآمن من النفايات وشركات مقيدة بوزارة البيئة للقيام بذلك واعادة التدوير

ريدكون تعتمد على تقنيات جديدة تحقق الاستدامة

 

وشدد المهندس طارق الجمال انه يتم الحرص على تطوير واضافة تقنيات جديدة تحقق الاستدامة، وتقوم شركات « ريدكون « حاليًا بحصر المشروعات لادخال اكبر قدر من معايير الاستدامة بها كما تقوم شركة « ريدكون بروبرتيز « بتنفيذ أكبر مشروع مستدام فى مصر وهو « جولدن جيت «.

واوضح ان شركة « ريدكون بروبرتيز « من بداية اطلاق وتنفيذ مشروع « جولدن جيت « حرصت ان يحقق معايير الاستدامة بالكامل بداية من اختيار الموقع والتصميمات ومواد البناء والخامات المستخدمة مشيرًا الى ان الشركة حرصت على ان يحصل المشروع على شهادات عالمية منها شهادة (EDGE)، وهي شهادة معيارية للمباني الصديقة للبيئة مُعترف بها في أكثر من 130 دولة.

ويقع « جولدن جيت « بقلب مدينة القاهرة الجديدة وبواجهة حوالي 1.25 كم مطلة على شارع التسعين الجنوبي مباشرة أمام الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبين محطتين للمونوريل، مما يسهل الوصول إليه من اى نقطة فى القاهرة او الجيزة، ويمتد المشروع على مساحة إجمالية 160 ألف متر مربع ويتضمن مرحلتين، تمتد المرحلة الأولى على مساحة 128 ألف متر مربع وتضم 25 مبنى متكامل، تشمل مباني إدارية وتجارية وترفيهية وأماكن مفتوحة وممرات مشاة داخلية، وتم تخصيص طابقين أسفل المشروع بإجمالي 100% من مساحة الأرض ليكون أكبر ساحة داخلية لانتظار السيارات في مصر وتستوعب مايصل الى 8000 مركبة وتم تصميمه بخبرات عالمية باستشاري عالمي Walker Consultants روعي بها أعلى المعايير التكنولوجية التي تساعد على تخفيض زمن الدخول والانتظار والخروج مما يساهم في التقليل من الانبعاثات الكربونية كما يدعم استخدام السيارات الكهربائية من خلال توفير محطات شحن سريعة.

المهندس طارق الجمال: تقليل البصمة الكاربونية يعتمد على اتباع عدة معايير

واوضح ان تحقيق هدف تقليل البصمة الكربونية يعتمد على اتباع عدة معايير تحرص ريدكون على تطبيقها حيث تم البدء فى تطبيق تقنية تضمن التخلص الآمن من النفايات واعادة تدوير الجزء القابل منها لذلك وحصلت الشركة على شهادة بإن مبنى « جولدن جيت « يطبق منظومة التخلص الآمن من النفايات.

واضاف ان الشركة تعاقدت مع شركات كبري ومسجلة بوزارة البيئة للقيام بذلك الدور وتقوم تلك الشركات بفصل المخلفات وتحديد القابل منها لاعادة التدوير وهو مايضمن الحفاظ على البيئة والاستدامة.

واشار الى ان الشركة تقوم بصورة دورية باستخدام احدث التقنيات بقياس البصمة الكربونية بمشروعاتها وتقييم الوضع ليتم خلق وابتكار اليات اخري تسهم فى المزيد من التقليل للبصمة الكربونية والوصول للمستهدف بصفر انبعاثات.

وكشف عن ان شركة ريدكون قامت بعمل لجنة داخلية لوضع اسس تضمن بصورة دائمة تحقق هدف خفض الانبعاثات وهناك عدة اليات يتم تطبيقها من بينها منع التدخين بالمواقع للحفاظ على الهواء النقي كما يتم دراسة طرق لتخفيض الانبعاثات الناتجة عن استخدام النقل الجماعي للعمال لمواقع الشركة من بينها جلب وسائل نقل كهربائية.

المهندس طارق الجمال: مفاوضات قوية على مشروعين بالسعودية والشركة حصلت على ثقة كبار المؤسسات فى وقت قياسى

وتابع كما يتم اتباع تقنيات خاصة وحديثة بالمشروعات من بينها « جولدن جيت « لاعادة تدوير المياه وترشيد جميع مصادر الطاقة، وسيتم استغلال اسطح المباني فى توليد الطاقة الشمسية.

واوضح انه تم الاتفاق مع احدي الشركات للعمل على اعادة تدوير الحديد.

واضاف ان مجموعة « ريدكون « تضم مصنع « واجهة « وهو مصنع لانتاج واجهات المباني المستدامة من الالومنيوم والزجاج والعديد من الخامات الاخري ويقوم ذلك المصنع بتوفير احتياجات المجموعة وهو احد الامور التى تحقق الاستدامة والتميز لشركة ريدكون وتسهم فى توفير قيمة مضافة للقطاع ككل.

وتضم « ريدكون « 7 شركات تابعة لها من بينها ريدكون للتعمير وريدكون بروبرتيز وريدكون الدولية المحدودة التى تعمل بالمملكة العربية السعودية بالاضافة الى واجهة وشركة لادارة المشروعات.

المهندس طارق الجمال: لدينا 7 شركات تابعة من بينها واجهة لتصنيع الواجهات المستدامة مثل الزجاج

 

وتمتلك شركات ريدكون معدات يصل استثماراتها حاليًا الى مليارات الجنيهات حيث اتبعت استراتيجية خلال السنوات الماضية ركزت خلالها على تحديث المعدات بصورة دورية وجلب أحدثها وهو مامكنها من تنفيذ مشروعات كبري لصالح الدولة والقطاع الخاص.

ومن ضمن المعدات التى تمتلكها ريدكون « الكرين أو الرافعة « الونش « البرجي « وتستخدم فى انشاء الابراج.

وقال المهندس طارق الجمال ان امتلاك الشركة لمعدات حديثة ساهم فى تنفيذ المشروعات بأعلى جودة ودقة ووقت زمني قياسي بالاضافة الى تنفيذ المشروعات بأسعار تنافسية حيث لاتضطر الشركة الى تأجير معدات وهو الامر الذى يزيد من التكاليف الخاصة بالمقاولة.

اشار الى ان الشركة تدرس أيضًا كيفية تخفيض الانبعاثات من المعدات.

 ريدكون تعد الأولى فى الشرق الأوسط فى استخدام نظام BIM 

وشركة ريدكون تعد الاولي فى الشرق الاوسط فى استخدام نظام BIM والذى اصبح حاليًا نظامًا ملزمًا فى اعمال الانشاءات بدول العالم.

ونظام « BIM» وهو آلية التحول الرقمي الهندسي والتى تعتمد على تقديم جميع الرسومات والتصميمات عبر أجهزة الحاسب حيث يتم جمع المعلومات من مراحل التصميم المبكرة حتى تسليم المشروع وتقدم صورة ثلاثية الابعاد للمبني ومكوناته بما يتيح اكتشاف المشاكل ومعالجتها مبكرا.

واستخدمت ريدكون نظام BIM بمختلف مشروعاتها منذ عام 2008 وقامت بتدريب موظفيها عليه جيدًا وتقوم بصورة دورية بإدخال كل التقنيات الجديدة وتدريب الموظفين ورفع كفاءتهم وهو مامكنها من تنفيذ مشروعات مميزة فى التوقيتات المحددة وبأعلى مستوي من الجودة وبأسعار تنافسية.

وساهم نظام « BIM» فى تنفيذ المخططات الخاصة بالمباني بدقة شديدة ونتيجة التطوير الدائم والتحديث ارتفعت دقة التنفيذ من 82 % الى 96 %.

وقال المهندس طارق الجمال ان الشركة ستعمل على ادخال تقنيات للبرنامج لتراعي فى تصورات المباني كيفية تحقيق الاستدامة وخفض الانبعاثات.

«ريدكون » تتوسع بالسوق السعودي وتطلق شركة «ريدكون الدولية المحدودة» 

واطلقت «ريدكون » فى 2023 شركة «ريدكون الدولية المحدودة» بالمملكة العربية السعودية واستطاعت الحصول على تصنيف فئة أولى بالمملكة فنيًّا، وفئة أولى جدارة ائتمانية، وهو ما يعكس قوة الشركة وملاءتها المالية والفنية، خاصة أنها حصلت على تلك التصنيفات بعد أشهر قليلة من التأسيس.

وكشف المهندس طارق الجمال ان الشركة استحوذت على اهتمام وثقة كبار الكيانات وتم التقدم لمناقصات عديدة وهناك مشروعين فى مرحلة التفاوض.