السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أحمد شلبي: القطاع الخاص يجب أن يعمل على جذب العملة الصعبة لمصر

الأربعاء 29/نوفمبر/2023 - 05:11 م
الدكتور أحمد شلبي
الدكتور أحمد شلبي

قال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، إن القطاع الخاص يجب أن يعمل على جذب العملة الصعبة "الدولار" لمصر، ويجب التركيز على تصدير العقار، مشيرا إلي أهمية التجربة العمرانية التي قامت بها مصر خلال السنوات السابقة، بخلاف جهود كلا من الدولة والقطاع الخاص في نجاح هذه التجربة والوصول إلى رقعة عمرانية متميزة.

وأضاف شلبي، خلال كلمته فى مؤتمرصناع القرار في نسخته الثالثة، أن سوق القطاع الخاص فقط بعيدا عن الدولة، حيث أن 50% من مبيعات الشركات الخاصة تمت خارج مصر، وهذا يعني أن 500 مليار جنيه من التريليون الجنية حجم مبيعات القطاع العقاري، اتحقق فعلا لمصريين في الخارج واجانب، ويجب أن يتم تحويل هذا الرقم إلى الدولة بالدولار بدلا من الجنية المصري، حيث أن الهدف الأساسي من تصدير العقار للخارج هو توفير العملة الأجنبية للدولة.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، إلى أن هناك 3 أطراف مطور ودولة وعميل، ولو حاولنا ناخد كل المميزات للدولة فقط مش هينجح، لذلك يجب أن ندرس أن تكون هناك استفادة للمطور والدولة والعميل.

 ضرورة توفير حافز للعميل لضمان فارق السعر

وشدد على ضرورة توفير حافز للعميل يضمن له الفارق بين سعر صرف الدولار في البنوك والأسواق الموازية، فلا بد من حصوله على خصم كبير لضمان اختياره للقنوات الرسمية للدولة على حساب الأسواق الموازية.

وتابع بالإضافة إلى ضرورة توفير الدولة لدعم المطورين والقطاع لتعويضه عن الخصم الذي منحه للعميل لإحداث توازن بين كافة الأطراف وضمان تحقيقها للأرباح.

وطالب شلبي بضرورة تفعيل التمويل العقاري للوحدات تحت الإنشاء وتوفير حوافز للتنمية المستدامة، بالإضافة أهمية إقامة صندوق عقاري للاهتمام بكافة أعمال التسويق العقاري للقطاع والوحدات بهدف تصدير العقار للخارج.

مؤتمر صناع القرار في نسخته الثالثة

ويقام مؤتمر صناع القرار في نسخته الثالثة التي تم تخصيصها للقطاع العقاري بعد النهضة العمرانية الشاملة التي تشهدها مصر، ويقام المؤتمر تحت رعاية وزارة الإسكان ويشارك فيه لفيف رفيع المستوى من ممثلي الهيئات الحكومية ورؤساء الشركات في القطاع الخاص.

وينظم المؤتمر شركة سان اند سام وهي من أكبر الشركات المتخصصة فى تنظيم المؤتمرات والفعاليات الكبري لأكثر من 15 عام، ومن أهم اعمالها السابقة تنظيم مؤتمر  the Markerers league، الذي يعد الحدث السنوي التسويقي الأول من نوعه في العالم العربي الذي يعمل على مواكبة وتطوير منظومة التسويق فى مصر والشرق الأوسط، والذي دام تنظيمه لـ7 دورات علي مدار 7سنوات، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمر المسؤولية المجتميعة للشباب YSR، بهدف دعم الدور الريادي للشباب في العمل المجتمعي من خلال تنظيم 3دورات من المؤتمر.