الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

سامح شكري يسلم رئاسة مؤتمر المناخ Cop28 إلي سلطان الجابر

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 02:39 م

سلم سامح شكري، وزير الخارجية، رئاسة مؤتمر المناخ في الدورة الـ 28 "cop28" إلى سلطان الجابر رئيس الدورة الحالية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

سامح شكري يسلم رئاسة مؤتمر المناخ Cop28 إلي سلطان الجابر

و قال وزير الخارجية، إنه خلال ترؤس مصر لمؤتمر المناخ “كوب 27” استطاعت تحقيق إنجاز كبير في ملف الانتقال من الوعود ووضع القواعد والالتزامات للتنفيذ.

صندوق الخسائر والأضرار خلال كوب 27

و اشار شكري، في كلمته خلال تسليم رئاسة مؤتمر المناخ إلى الإمارات إلي أن إنشاء صندوق الخسائر والأضرار واعتماد برامج تخفيف الأضرار يعد إنجازًا كبيرًا حققه مؤتمر الناخ بمصر كوب 27.

و أكد أن الحوار المناخي أمر في غاية الأهمية من أجل كوكبنا، مشيرا إلي ضرورة إشراك الدول النامية بجهود مكافحة تغير المناخ، مشيرا إلى أهمية تحسين الأفعال الخاصة بالتغير المناخي.

وقال السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تدوينة عبر حسابه على منصة إكس: «سامح شكري يشارك في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر COP28، ويسلم رئاسة المؤتمر لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة».

Cop28 مؤتمر المناخ 

تنطلق اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023 في مدينة إكسبو دبي فعاليات «COP28» النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" والتي تستمر حتى 12 ديسمبر المقبل.

«COP28».. أكبر حدث مناخي على مستوى العالم

وسجل "COP28"، أكبر حدث مناخي على مستوى العالم تستضيفه الإمارات، عددا قياسيا لطلبات الحضور في المنطقتين الزرقاء والخضراء تصل إلى 500 ألف مشارك بواقع أكثر من 97 ألف مشارك في المنطقة الزرقاء و400 ألف في المنطقة الخضراء بمن فيهم وزراء وممثلون من المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والشعوب الأصلية والشباب للإسهام في إعادة صياغة العمل المناخي العالمي، فيما يحضر الحدث أكثر من 180 من رؤساء دول وحكومات من حول العالم.

ويشكل COP28 منصة فاعلة لتحقيق أعلى الطموحات المناخية وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، لما فيه مصلحة أجيال الحاضر والمستقبل، وإتاحة الفرصة لجميع الدول والقطاعات وفئات المجتمع للتعاون وتوحيد الجهود، خاصة في الوقت الذي تتنامى فيه أهمية وضرورة العمل المناخي العالمي.