الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

محافظ جنوب سيناء خلال COP28.. شرم الشيخ تحولت إلى «خضراء» في 5 أشهر بأيادٍ مصرية

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 05:41 م
محافظ جنوب سيناء
محافظ جنوب سيناء

يشارك اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بالعديد من الجلسات النقاشية الهامة خلال مؤتمر قمة المناخ COP28 المنعقد حاليًا بالامارات. 

تحول شرم الشيخ إلي مدينة خضراء


وأكد اللواء خالد فودة فى تصريحات خاصة لـ "أصول مصر " على هامش فعاليات مؤتمر COP28، أنه تم الحديث خلال الجلسات على تجربة شرم الشيخ فى التحول الى مدينة ذكية خضراء ومستدامة ونجاحها فى استضافة مؤتمر COP27  الذى انعقد العام الماضي فى مصر. 

وأوضح ان مدينة شرم الشيخ تحولت الى مدينة خضراء فى فترة لاتتخطي 5 أشهر وهو مايعد وقت زمني قياسي للغاية وتم ذلك بناءًا على توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ومتباعته الدورية لذلك الملف كما كان هناك متابعة دقيقة وزيارات شهرية من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي لمدينة شرم الشيخ والاشراف على تنفيذ المشروعات الكبري التى ساهمت فى عملية التحول الى مدينة مستدامة. 

شرم الشيخ تحولت الى خضراء فى 5أشهر بإيادي مصرية

ولفت الى ان عملية تحول مدينة شرم الشيخ الى مدينة خضراء ومستدامة تمت بأيادي وخبرات وعمالة مصرية ومنظومة عمل متكاملة حققت ابهارًا للعالم اجمع خلال العام الماضي حيث تم الاهتمام بادق التفاصيل  . 

أهم نتائج استضافة شرم الشيخ ل cop27
وأكد على  أنه من أهم نتائج وانعكاسات استضافة مدينة شرم الشيخ لمؤتمر المناخ العام الماضي "cop – 27"، ونجاحها في تنظيمه، اعلان الأمم المتحدة مدينة شرم الشيخ مدينة خضراء ذكية، كما أعلنت فوز شرم الشيخ بالمركز الأول كمركز الصمود والقدرة على مقاومة الكوارث والتغييرات المناخية على مستوى قارة أفريقيا.
كما فازت شرم الشيخ بالمركز الأول في مسابقة أفضل مدينة سياحية عربية وأفضل مدينة عربية في تنظيم حدث سياحي وتم تكريم اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء  كأفضل مسئول حكومي عربي.

شرم الشيخ تحولت الى خضراء فى 5أشهر بإيادي مصرية

وشارك اللواء خالد فودة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالفعالية التي أطلقت بعنوان "مشاركة المرأة في العمل المناخي"، والتي نظمتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسفير هشام بدر، مساعد الوزيرة للشراكات الاستراتيجية والتميز والمبادرات والمنسق العام للمبادرة، وبمشاركة عدد من الحضور، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر تغير المناخ "cop – 28" بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد محافظ جنوب سيناء، اهتمام الدولة المصرية بالاستجابة السريعة مع متطلبات التغيرات المناخية، ووضع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تحت رعايته، كما أن رئيس مجلس وزراء مصر أصدر قرارًا بشأن تنظيمها سنويًا، ويجري تنظيمها تحت إشراف وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في دورتين مما أحدثت حراكًا مجتمعيًا هائلًا وتفاعلًا بين جميع الأجهزة المؤسسات الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

شرم الشيخ تحولت الى خضراء فى 5أشهر بإيادي مصرية

وأشار إلى أنه نتج عن مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تقديم الآلاف من المشروعات والأفكار في بيئة تنافسية ذكية خلقت وأسست لبنك معلومات وقاعدة بيانات متكاملة لجميع أفكار المشروعات التي تتعامل مع التغيرات المناخية والحفاظ على البيئة في إطار معلوماتي ذكي يستخدم لغة تكنولوجيا العصر.
والتقى المحافظ بمجموعة من المسؤولين خلال فعاليات COP28 بينهم "اكينومي اديسينا"، رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، والدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة.

، أكد رئيس مجموعة البنك الأفريقي على أن جميع الأفارقة فخورين بشرم الشيخ التى أبهرت العالم بقدرتها التنظيمية الهائلة على استضافة أكبر حدث عالمي وهو مؤتمر المناخ "كوب 27"، نوفمبر العام الماضي، معربا عن سعادته بمشاركة محافظ جنوب سيناء في مؤتمر كوب 28 من أجل نقل تلك التجربة الفريدة فى التطوير إلى المدن الأفريقية، كما قام المحافظ بزيارة المنطقة الزرقاء والتي تضم الأجنحة المشاركة في المؤتمر.