الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الولايات المتحدة تنسحب من تحالف يهدف إلى إلغاء الدعم الحكومي للوقود الأحفوري

السبت 09/ديسمبر/2023 - 07:10 م
أصول مصر

 

أعلنت الولايات المتحدة انسحابها من تحالف تقوده هولندا، يهدف للإلغاء التدريجي لدعم الوقود الأحفوري، ويبدأ بإعفاء الدول من الاتفاقيات الدولية التي تلتزم من خلالها بدعمه.

 

الولايات المتحدة تنسحب من تحالف يهدف لإلغاء الدعم الحكومى عن الوقود الأحفورى

 

يأتي حوالي 50% من الدعم الحكومي للنفط والغاز والفحم بناءً على اتفاقيات دولية، مثل تلك الاتفاقيات المتعلقة بالطيران والشحن التي تعفي الوقود من الضرائب، وفقًا لبيان صادر عن التحالف الذي أُطلق خلال قمة المناخ "كوب 28" في دبي. من المقرر أن يُطلب من الدول الأعضاء الإفصاح عن حجم الدعم قبل قمة المناخ في العام المقبل.

 

حوالي 50% من الدعم الحكومي للنفط والغاز والفحم بناءً على اتفاقيات دولية

 

كانت هولندا مُصِرّة على انضمام الولايات المتحدة إلى التحالف، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر. ضغط الرئيس الأميركي جو بايدن اكثر من مرة من أجل إلغاء مجموعة من الحوافز الضريبية لصناعة النفط والغاز، مما أدى إلى تجدّد حملة أطلقها الرئيس السابق باراك أوباما قبل أكثر من عقد.

لكن هذا المسعى يعتمد على دعم الكونغرس المنقسم بشدة حيال هذا الأمر، وقد واجه تحديات من قبل قادة صناعة النفط الذين يقولون إنه لا ينبغي استبعادهم من الدعم، لأن العديد من الاستقطاعات المستهدفة للدعم ليست مقتصرة على القطاع فحسب، وتنطوي على أمور بديهية بموجب قانون الضرائب.

 

الولايات المتحدة تنسحب من تحالف يهدف لإلغاء الدعم الحكومى عن الوقود الأحفورى

 

كانت هولندا في طليعة الدول التي تعارض دعم الوقود الأحفوري، وبعد أن أحصت الدعم الذي تقدمه، تبيّن أن الإجمالي يبلغ حوالي 40 مليار يورو. والآن فهي تسعى لأن يُجري الاتحاد الأوروبي التقييم نفسه كخطوة أولى للتخلص التدريجي من دعم الوقود الملوِّث، ويقول ناشطون إن هذا الرقم يفوق بكثير الدعم المُقدّم لمصادر الطاقة المتجددة.

تشمل الدول الأخرى التي انضمت إلى التحالف كلًا من فرنسا وكندا وإسبانيا والنمسا. يسعى التحالف إلى إشراك المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية، فضلًا عن إنشاء منهجية مشتركة لقياس الدعم المقدم للوقود الملوث.

قالت كريستالينا جورجييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، في جلسة نقاشية خلال قمة "كوب 28"، إننا بحاجة إلى "إلغاء مبالغ دعم الوقود الأحفوري الملوّث التي ندرك أنها تجعل الانتقال إلى مستقبل أكثر اخضرارًا أقل إلحاحًا بالنسبة لنا". تشير تقديرات الصندوق إلى أن دعم الوقود الأحفوري عالميًا سيرتفع إلى 1.3 تريليون دولار هذا العام مع سعي الحكومات للتخفيف من تأثير ارتفاع الأسعار.