السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

فى حواره لـ "أصول مصر " علي هامش COP28:

محمد أبوالعينين: رؤية واصرار القيادة السياسية مكّن مصر من بناء نهضة حقيقية

السبت 09/ديسمبر/2023 - 10:33 م

أكد رجل الأعمال والنائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب،  على أن مصر حققت خلال السنوات الماضية العديد من النتائج الايجابية التى ساهمت فى خلق قيمة مضافة على المستوي الاقتصادي والاجتماعي وغيرها وذلك رغم التحديات العديدة سواء المختلقة من أهل الشر او التحديات الخارجية التى أثرت على العالم ككل مثل جائحة كورونا والحرب الروسية الاوكرانية. 

محمد أبوالعينين: رؤية واصرار القيادة السياسية مكّن مصر من بناء نهضة حقيقية

الدولة تبذل جهودًا كبري  لحل أزمة الدولار 

واشار في حواره لـ " أصول مصر " على هامش مؤتمر قمة المناخ COP28 المنعقد حاليًا فى الإمارات، أن ازمة الدولار فى مصر " مؤقتة " وهناك حلولا تطبقها الدولة من المتوقع ان تسهم فى انهاء تلك الازمة سريعًا. 

نهضة رغم التحديات: 

وأوضح ان مصر رغم التحديات تمكنت من بناء نهضة حقيقية بفضل رؤية واصرار القيادة السياسية  ، فقد تم تنفيذ مشروعات تنموية من بنية اساسية وطرق ومدن جديدة بمختلف أنحاء جمهورية مصر العربية وتوسعات بشرق وغرب النيل بما ساهم فى الخروج من الوادي الضيق والحيز العمراني المحدود الذى عاش المصريين عليه لسنوات طويلة والبالغ 7 % من إجمالي مساحة مصر لتقترب حاليًا مساحة المعمور من 14 %. 

الدولة نفذت مجتمعات عمرانية بالمفهوم الشامل ومستوي العمران تحسن كثيرًا واصبح هناك مراعاة للتكنولوجيا والاستدامة 

ولفت الى ان الدولة قامت بتنفيذ مجتمعات عمرانية متكاملة بالمفهوم الشامل فنجد المدن ليست ذو مقومات سكنية فقط بل مجتمعات بها فرص عمل زراعية وصناعية وغيرها وهو مايسهم فى خلق حياة متكاملة ومدن عمرانية قابلة للاعاشة الفورية. 
واضاف ان مستوي العمران ايضًا شهد تحسنًا كبيرًا فاصبحت المشروعات تنفذ على أحدث طراز معماري وبتقنيات مستدامة وتكنولوجية وتتنافس الشركات لتقديم افضل المنتجات مشيرًا الى مساهمة ذلك فى تحقيق طفرة وقيمة مضافة. 

مصر حاربت الارهاب نيابة عن العالم وعودة الامن والأمان انجاز يدرس

وتابع " الدولة حققت طفرة فى 9 سنوات رغم التحديات الكبري ومحاربة الارهاب فمصر قبل 30 يونيو تختلف عن مصر بعد 30 يونيو مشيرًا الى ان نماذج الإدارة قبل 30 يونيو كانت فاشلة، وغير قادرة على إدارة مؤسسات الدولة برؤى متطورة أو فكر حديث، ولم تكن قادرة على توحيد فئات الشعب المصري. 

الأمن والأمان

وقال إن أكبر التحديات التي واجهت مصر خلال الـ 10 سنوات الماضية، كانت عودة الأمن والأمان وهو انجاز يُدرس، وحدث تاريخي يقف أن نقف أمامه كثيرًا بفضل جهود القوات المسلحة الباسلة والشرطة الوطنية، خاصة تطهير سيناء من الإرهاب والمهاجرين إليها من كل منظمات الإرهاب في العالم، فكانت مصر تحارب الإرهاب نيابة عن العالم.

ولفت إلى أن محاربة مصر للإرهاب أثارت اعجاب وتساؤل أوروبا وأمريكا، وكيف استطاعت مصر أن تفعل ذلك، فكانت إدارة الدولة حاسمة، ومصر امتلكت الإرادة والإدارة لتحقيق ذلك، من أجل الانتقال الى مرحلة جديدة.

وأكد أبو العينين إن الإرادة المصرية تصدت لمطالب فئوية كانت كفيلة بإيقاع الدولة كاملة، وكنت أتعرض لتهديدات بالموت يوميًا من أجل بيع مصانعي، وقلت للإخوان موتوني ولن أبيع مصانعي أو أفرط في حق العمال.

محمد أبوالعينين: رؤية واصرار القيادة السياسية مكّن مصر من بناء نهضة حقيقية

الصناعة: 

نحتاج نموذج لمدن صناعية متخصصة وحوافز لجلب الخبرات بالصناعات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي 

واضاف انه فيما يتعلق بالاستثمارات الصناعية فمازالت مصر بحاجة الى المزيد من الصناعات فأغلب مايتوافر حاليًا صناعات صغيرة ومتوسطة وبالتالي نحتاج الى صناعات كبري تسهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى والتصدير وجلب العملة الاجنبية. 
واشار الى انه يجب العمل على وضع استراتيجيات لجذب وتوطين الصناعات التى تشهد نموًا حاليًا مثل التكنولوجية والذكاء الاصطناعي وغيرها ولتحقيق ذلك يجب جذب المصنعين العاملين بالخارج من خلال خطط تحفيزية مشيرًا الى ان تواجد تلك الصناعات سيوفر خبرات كبري بالاضافة الى تدريب للعمالة. 

الحكومة وفرت المزيد من الحوافز لدعم الصناعة منها الرخصة الذهبية وتسريع الاجراءات  والتمويل 

وشدد على ان الحكومة وفرت المزيد من الحوافز لدعم الصناعة منها الرخصة الذهبية وتسريع الاجراءات  والتمويل ولكن مازال هناك حاجة للمزيد متابعًا " نحتاج لاطلاق نماذج مدن صناعية متخصصة مثل مدن لصناعة السيارات او الاجهزة او غيرها ويتم وضع خطة بالتشاور بين الدولة والقطاع الخاص لجذب الاستثمارات المحلية والاجنبية الى تلك المدن. 

على الحكومة والقطاع الخاص الجلوس على طاولة واحدة لوضع حلول ومحفزات لجعل مصر رائدة بالتصنيع 

وتابع " كما يتم وضع حوافز مثل الحوافز الضريبية وتسهيل الاجراءات وتذليل العقبات امام المصنعين وكذلك تسهيلات لانجاح عملية التصدير ". 
واضاف " على الدولة والقطاع الخاص الجلوس على طاولة واحدة وتحديد المعوقات وتقديم روشتة لتحويل مصر الى دولة مصنعة بالمرتبة الاولى  خاصة مع امتلاكنا العديد من المقومات والقيادة السياسية الداعمة لذلك الملف الهام ".