الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

المهندس شريف حمودة: شركة GV تضخ 1.5 مليار جنيه لتنفيذ مرافق طربول

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 10:16 م
شركة GV تضخ 1.5 مليار
شركة GV تضخ 1.5 مليار جنيه لتنفيذ مرافق طربول

تُعَدُّ مدينة طربول إحدى مشروعات شركة GV للاستثمارات نموذجًا مثاليًّا للمدن الصناعية الخضراء التي تركز بشكل كبير على عنصر الاستدامة، واستطاعت خلال الفترة السابقة جذب العديد من الاستثمارات الصناعية المختلفة بوجه عام، وفي مجال الهيدروجين الأخضر والاستدامة بوجه خاص.
 

رئيس شركة GV: الهيدروجين الأخضر بترول المستقبل.. ويجب أن تصبح مصر من أكبر دول العالم المنتجة له
 

المهندس شريف حمودة 

وفي هذا السياق قال المهندس شريف حمودة – رئيس مجلس إدارة شركة GV للاستثمارات – إن الشركة تركز بشكل كبير على تطبيق قواعد الاستدامة في مدينة طربول الصناعية، وقمنا بوضع قواعد لجميع المطورين الذين نتعامل معهم، و«جي ساس» شهادة هامة لتطبيق معايير المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة، وهي شرط أساسي لكل من سيبني في طربول.
 

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة GV: «لدينا شروط مستدامة يجب أن يتبعها كل من يبني في المدينة للمحافظة على البيئة والوصول إلى حجم الاستدامة المطلوبة، وأكثر ما تفتخر به الشركة هو أن لدينا أول مصنع منتج للمحرك الكهربائي للهيدروجين في طربول، بالشراكة مع تحالف صيني»، مؤكدًا أن الهيدروجين الأخضر هو بترول المستقبل، ويجب أن تصبح مصر من أكبر دول العالم المنتجة له.

وأضاف: «سنعلن خلال شهر ديسمبر عن 3 تحالفات للسيارات، حيث إن شركة من الشركات الثلاث ستنتج سيارات للركوب، وأخرى للسيارات الثقيلة، أما الشركة الثالثة فستتخصص في إنتاج السيارات الكهربائية، ونتوسع في صناعة سيارات الجولف بمصنعين كبيرين، بداية من مرحلة الأتوبيس الكهربائي الصغير».


رئيس شركة GV: مشروع لإنتاج مليونَي طن أمونيا بطربول
 

ونوه بأن الشركة انتهت من مرحلة التعاقدات مع تحالف «أملاك روك» و«أمارينكو» لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وأصبحنا في مرحلة الدراسات التنفيذية بالموقع، وفريق العمل يعمل حاليًّا على مشروع ضخم لإنتاج مليونَي طن أمونيا، وسيتم الإعلان قريبًا عن شركة أخرى ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وسنتعاون مع تحالف بشرق آسيا لإنتاج البيتروكيماويات.

وقال: «سيكون في طربول شركتان من سنغافورة وروسيا، ستتخصصان في صناعة وإنتاج مواد البناء الخضراء، ونولي اهتمامًا كبيًرا بكل ما يعطينا مبنى أو صناعة خضراء، فهي تنتج عائدًا وقيمة مضافة، وهناك 26 شركة روسية ستزور مدينة طربول خلال أيام».

وأردف: «كما وقعت الشركة شراكة إستراتيجية مع شركة «الشرق الأدنى للخدمات والتنمية المستدامة (NES)» – الشريك والوكيل الحصري للشركة العالمية EUROCERT، الشركة الرائدة في مجال تحقيق المطابقة والتفتيش والاختبارات – لتقديم كل الخدمات الخاصة بالجودة في مدينة طربول، بما يتوافق مع معايير الاستدامة والتنمية الشاملة».

رئيس شركة GV: إنشاء 4 صناديق استثمارية في طربول
 

وأوضح أن مدينة طربول تقع في محافظة الجيزة على مساحة 109 ملايين متر مربع، بما يعادل 26 ألف فدان، في موقع إستراتيجي؛ بحيث تبعد عن نهر النيل 5 كيلومترات، و44 كيلومترًا عن حلوان، ونحو 77 كيلومترًا عن مدينة 6 أكتوبر، و83 كيلومترًا عن العاصمة الإدارية الجديدة، كما يفصلها عن ميناء «السخنة» نحو 109 كيلومترات، و160 كيلومترًا عن البحر الأحمر.

وتابع: «سنحتفل قريبًا بافتتاح مكتبنا في موسكو لتوسيع مجال الاستثمارات والاستفادة من تحالف البريكس، وسنحتفل قريبًا بمكتبنا في دبي، وهو مكتب للترويج لكل مُصنِّعي العالم من خلال وجودنا في دبي».

رئيس شركة GV: نستعد لإتمام عملية توريق بقيمة تصل إلى مليار جنيه

وأضاف: «الشركة تتجه إلى إتمام عملية توريق كبيرة تجري دراسة قيمتها التي قد تصل إلى مليار جنيه خلال النصف الثاني من العام القادم 2024»، موضحًا أنه تم تأخير هذه الخطوة خلال الفترة السابقة بسبب عدم ثبات سعر الفائدة.

وأشار إلى أن إتمام خطوة إنشاء البورصة العقارية سيعود بمنافع كبيرة على السوق، أهمها الحفاظ على الثروة العقارية، وستوفر السيولة اللازمة، حيث إن المؤسسات المالية لديها سيولة تريد ضخها وتداولها وجذب الأفراد إليها، لذلك فهي هامة، ونشارك مع القائمين عليها بالعمل والرأي.

وأردف: «سنقوم بإنشاء عدد من الصناديق الاستثمارية في مدينة طربول للصناعات الصغيرة وغيرها من الصناعات، لأن هناك مستثمرين أجانب يشاركون فقط بجزء من الاستثمارات، وليس باستثمار كامل، لذلك يجب أن تتوافر لدينا وسائل تمويلية، وستكون 4 صناديق مبدئيًّا، وسيكون من بينها صندوق عقاري و3 صناديق صناعية».


وتابع: «موقع مدينة طربول الصناعية أصبح مفتوحًا منذ عام، وتخطينا 1050 مصنعًا أو قطعة صناعية للمستثمرين، وهذا معدل الحجوزات من خلال 13 مطورًا، ويضاف إلى ذلك قرار وزير التجارة الداخلية والتموين باعتبار طربول سوقًا مركزية مصرية على مسطح مليون ونصف مليون متر، وستتسع هذه السوق لـ 1400 تاجر جملة، وستدار من خلال شركة فرنسية، وهي أحد أكبر الشركات لإدارة الأسواق على مستوى العالم».

رئيس شركة GV: شركتان من سنغافورة وروسيا لإنتاج مواد البناء الخضراء


وأردف: «الشركة تبدأ ضخ 1.5 مليار جنيه في أعمال مرافق مدينة طربول حتى شهر يونيو من العام القادم، وسيتم الانتهاء قريبًا من التصميم المتكامل للمناطق السكنية، وتعتزم الشركة طرح مساحات أراضٍ على المطورين العقاريين لإقامة مشروعات سكنية في مدينة طربول»، لافتًا إلى أن المساحة الإجمالية للشق السكني في مدينة طربول تصل وفق الاتفاق مع هيئة المجتمعات العمرانية إلى نحو 10 ملايين متر مربع.

وتابع: «على الجانب الآخر، أطلقت طربول مبادرة «صنِّع»، مستهدفة في المرحلة الأولى 500 مصنع لصغار ومتوسطي المستثمرين، باستخدام مبادرة البنك المركزي، بجانب بعض الإضافات التي قمنا بها لإضافة حلول تمويلية».