الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أسواق

الذهب يلمع مع تراجع الدولار وسط ترقب لبيانات التضخم في أمريكا

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 09:30 ص
الذهب يلمع مع تراجع
الذهب يلمع مع تراجع الدولار وسط ترقب لبيانات التضخم

ارتفعت أسعار الذهب عالميا اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 بدعم من تراجع الدولار بعد أن بلغت أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع في الجلسة السابقة، فيما يترقب المستثمرون بيانات رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة واجتماعات لبنوك مركزية بحثا عن مؤشرات بشأن أسعار الفائدة.

ارتفاع أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.2%إلى 1986.09 دولار للأوقية

 

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2%إلى 1986.09 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0515 بتوقيت جرينتش، فيما صعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 في المائة إلى 2001.30 دولار.

وتراجع الدولار 0.1% مقابل عملات منافسة، مما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وقال كلفن وونج كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى أواندا "قد لا يكون مجلس الاحتياطي الاتحادي حادا جدا في تخفيضات أسعار الفائدة بما يتماشى مع توقعات السوق الحالية الحذرة. وأدى ذلك إلى جني أرباح وقيام بعض المستثمرين بالمضاربة على الذهب".

الأنظار تتجه صوب تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة


وقلص تقرير متفائل للوظائف الأمريكية الأسبوع الماضي الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الفائدة بحلول مارس.

وتتجه الأنظار الآن إلى تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر صدوره في الساعة 1330 بتوقيت جرينتش.

وعادة ما تدعم أسعار الفائدة المنخفضة أسعار السبائك التي لا تدر عوائد.

ومن المقرر أن يعقد البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا اجتماعات للسياسة يوم الخميس.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.5% إلى 22.90 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.4 % إلى 913.70 دولار، فيما صعد البلاديوم 0.7 % إلى 963.48 دولار للأوقية.

الدولار يتراجع وسط ترقب لبيانات التضخم الأمريكية


وفي هذه الأثناء، تراجع الدولار فيما استقر الين في تداولات اليوم في آسيا في وقت يترقب فيه المتعاملون بيانات التضخم في الولايات المتحدة وسلسلة مرتقبة من اجتماعات البنوك المركزية.
وبحسب "رويترز" تراجع الدولار 0.5 في المائة إلى 145.46 ين. وتشهد العملتان تقلبات منذ أيام إذ ارتفع الين متأثرا بتصريحات من البنك المركزي الياباني اعتبرها مراقبون تميل للتشديد قبل أن ينخفض مجددا بسبب تقارير قللت من شأن توقعات حول تغيير وشيك في السياسة النقدية.
وقال توم كيني الخبير الاقتصادي في "إيه إن زد"، "تردد حديث عن توجه بنك اليابان لرفع أسعار الفائدة وهناك توقعات بأن يحدث ذلك بحلول الأسبوع القادم".
ودعمت أسعار الحديد الخام المرتفعة وانتعاش أسهم العقارات الصينية الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي فيما لم يطرأ تغير يذكر على أسعار العملات الأخرى.
وارتفع الدولار النيوزيلندي 0.5 في المئة إلى 0.6154 في المائة.
وبلغ سعر اليورو 1.0765 الدولار والجنيه الإسترليني 1.2577 دولار.
وستحدد بيانات التضخم في الولايات المتحدة الإطار للقرار الذي سيصدر غدا الأربعاء عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي.
وفي وقت لاحق من الأسبوع، من المقرر أن يجتمع البنك المركزي الأوروبي وبنك انجلترا وبنك النرويج والبنك الوطني السويسري، ومن المتوقع أن تكون النرويج الوحيدة التي سترفع الفائدة.