الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

14 فندقا مصريا تتقدم للحصول على شهادة النجمة الخضراء

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 09:46 م
أصول مصر

قال أحمد خالد، مسئول النجمة الخضراء في غرفة الفنادق، وهي أحد الشهادات التي تمنح للتوافق مع المعايير البيئة،  أن هناك 14 فندق مصري  متقدمين بطلبات للغرفة للحصول على شهادة النجمة الخضراء خلال عام 2024، تضم 4 الآف غرفة في مناطق القاهرة والبحر الأحمر،  أغلبها فنادق جديدة، تابعة  لإدارات فنادق أكور وماريوت، فضلا عن فندق إدارة محلية في مدينة أسوان.

السياحة المستدامة 

وتعتبر مدنية شرم الشيخ المدينة السياحية في مصر الوحيدة التي حصلت جميع فنادقها على شهادة النجمة الخضراء، حيث أصدر كافة المنشآت الفندقية والسياحية في مدينة شرم الشيخ (كمرحلة أولى) بالحصول على شهادة الممارسات الخضراء للفنادق “Green Star” من إحدى الجهات الدولية أو المحلية المعتمدة تفيد قيامها بتطبيق كافة اشتراطات الممارسات الخضراء صديقة البيئة وفقًا لمفهوم السياحة المستدامة، وذلك قبل استضافة مصر لقمة المناخ نوفمبر من العام الماضي.
ويضيف خالد أنه في حالة الموافقة على اعتماد الفندق يقوم بسداد تكلفة تصل إلي 1000 يورو نظير الحصول على هذه الشهادة.
وتعد السياحة المستدامة من أنواع السياحة التي أصبحت مفضلة لدي عدد كبير من السائحين حول العالم، وتعد من أنواع السياحة مرتفعة الثمن مثارنة بالسياحة العادية.

تقول نشوي طلعت، مستشار وزير السياحة المصري للاستدامة أن الفنادق الراغبة في الحصول علي شهادة النجمة الخضراء تعمل مع أي جهة من الجهات التي تمنح هذه الشهادة لتساعدها في التوافق مع هذه المعايير، حيث يوجد أكثر من جهة تمنح هذه الشهادة منها شهادة ايزو green globel، وtravel live، وearth tech، وأيزو 1401.
وبدأت  مصر طريق تحويل فنادقها إلى صديقة للبيئة منذ عام من 2013.
وتوجد الكثير من الفنادق التي عملت على استخدام الطاقة الشمسية، أو اللمبات(الليد)، اللمبات الموفرة للطاقة، لكنها لم تحصل علي هذه الشهادة حيث أن شهادة النجمة الخضراء لا تتوقف فقط على استخدام كفاءة الطاقة.
وتضيف طلعت أن الفنادق التي  ننوافق مع معايير الاستدامة البيئية تستهلك جزء كبير من الطاقة من خلال الطاقة الجديدة، كما أنها تعيد استخدام المياه الرمادية( وهو مصطلح يطلق على المياه الناتجة من استخدام أحواض الحمام) بحيث يمكن استخدامها في ري الزرع.
وتعتمد غرفة المنشأت الفندقية التي تخضع لها الفنادق فيما يتعلق بالحصول علي معايير النجمة الخضراء.