الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

فرونت لاين لناقلات النفط تعلن تجنبها المرور عبر البحر الاحمر

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 01:50 م
فرونت لاين لناقلات
فرونت لاين لناقلات النفط تعلن تجنبها المرور عبر البحر الاحمر

أعلنت مجموعة فرونت لاين لناقلات النفط ومقرها النرويج، بإن سفنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر  وخليج عدن هى الاخرى  في الفترة المقبلة، وذلك بسبب هجمات الحوثيين على السفن في المنطقة.

وتنضم المجموعة بذلك للقائمة التي تزداد كل ساعة، والتي تجنبت العبور في البحر الأحمر، مع توسيع الحوثيين لهجماتهم في مضيق باب المندب.

أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب آخذة في الارتفاع

وذلك يؤدي إلى زيادة الأسعار التي يجب على العملاء دفعها مقابل نقل النفط الخام، حيث ان أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب آخذة في الارتفاع بشكل طبيعي، لكن مع إعادة توجيه السفن إلى مسار يمر حول أفريقيا، ستصبح إمدادات الشحن أقل لأن الشحنات تبحر لفترة أطول. وهذا من شأنه أن يضع الأسعار تحت ضغط صعودي قوي.

نطاق المنطقة التي تعتبرها عالية المخاطر في البحر الأحمر

وكانت سوق التأمين البحري في لندن "لويدز"، قد وسعت نطاق المنطقة التي تعتبرها عالية المخاطر في البحر الأحمر، وسط تصاعد الهجمات على السفن التجارية هناك.

الشركات التي قررت إيقاف الشحن مؤقتا عبر البحر الأحمر

"بريتش بتروليوم"

قالت شركة "بريتش بتروليوم" النفطية، إنها ستوقف جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر مؤقتا بعد الهجمات التي شنتها قوات جماعة الحوثي في اليمن.

وأضافت الشركة في بيان "سلامة وأمن موظفينا وأولئك الذين يعملون نيابة عنا تمثل أولوية لشركة بريتش بتروليوم.

"إيفرغرين"

قالت شركة شحن الحاويات التايوانية "إيفرغرين"، إنها وأصدرت تعليمات لسفن الحاويات التابعة لها بتعليق الملاحة عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر، كما قررت التوقف مؤقتا عن قبول البضائع الإسرائيلية بأثر فوري.

وأضافت "إيفرغرين"، أن السفن الموجودة في الخدمات الإقليمية لموانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة وتنتظر إشعارا آخر، بينما سيتم إعادة توجيه سفن الحاويات التي من المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر حول رأس الرجاء الصالح لمواصلة رحلاتها إلى الموانئ.

سي.جي.إم

قالت مجموعة الشحن الفرنسية (سي.إم.إيه - سي.جي.إم) يوم 16 ديسمبر إنها أوقفت مؤقتا جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر في أعقاب الهجمات على السفن التجارية في المنطقة.