الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
العاصمة الإدارية

خالد عباس:طرح أسهم شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية بأكثر من سوق مالية

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 09:09 م
أصول مصر


أعلن المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، عن إمكانية أن يتضمن طرح حصة من أسهم الشركة الإدراج في أكثر من سوق مالية، حيث يقترب حجم أصول الشركة الحالية من 300 مليار جنيه ولكن لم تقرر بعد ما إذا كانت ستطرح حصة من الشركة الرئيسية أم من شركات تابعة، وإذا تم طرح حصة من الشركة الرئيسية فقد يتعين الطرح في أسواق خارجية حيث تستهدف تعيين مستشار للطرح خلال الربع الأول من العام المقبل.


وأوضح المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، أن الشركة ما زالت  في مرحلة تقييم أسلوب الطرح حيث يمكن أن يتم طرح حصة من الشركة الأم أو من شركات تابعة وأطلقت المرحلة الأولى من طرح الفرص الاستثمارية في العاصمة الإدراية وتتضمن 5 آلاف فدان متاحة للاستثمار بقيمة تقارب 180 مليار جنيه.


المهندس خالد عباس يتوقع أن تحقق الشركة أرباحا خلال العام الجاري تتجاوز 27 مليار جنيه


وذكرت قناة CNBC أن المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، في العاصمة الإدارية التي تعد أكبر مدينة ذكية ومستدامة،  يتوقع أن تحقق الشركة أرباحا خلال العام الجاري تتجاوز 27 مليار جنيه لتصل بعد خصم الضرائب لحوالي 20 مليار جنيه.  


وأكد المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، أن الشركة تستهدف استثمار ما بين 60 مليار إلى 70 جنيه العام المقبل مقارنة مع نحو 54 مليار جنيه تم استثمارها هذا العام في العاصمة الإدارية الجديدة التي تعد أكبر مدينة ذكية ومستدامة.


بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع العاصمة الإدارية، بحلول يوليو المقبل


ويستهدف المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، بدء الأعمال في المرحلة الثانية من مشروع العاصمة الإدارية، التي تعد أكبر مدينة ذكية ومستدامة، بحلول شهر يوليو المقبل، متوقعا أن تصل تكلفتها الاستثمارية لنحو 300 مليار جنيه حيث ستقام على مساحة 40 ألف فدان.


حققت العاصمة الإدارية الجديدة العديد من النتائج الإيجابية الكبرى خلال العام الجاري على مستوى التنمية مع انتقال الحكومة ومباشرة أعمالها من العاصمة، التي تعد أكبر مدينة ذكية ومستدامة، وكذلك نتائج أعمال الشركة من الأرباح التي عكست الإستراتيجية الناجحة لإدارة الشركة بحسب المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية.


البدء في تخطيط المرحلة الثانية من إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية


ويستعد المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لطرح بين 5% و10% من الأسهم بالبورصة المصرية والبدء في تخطيط المرحلة الثانية من العاصمة، وتستهدف الشركة اتخاذ خطوات هامة خلال العام المقبل، من بينها الطرح بالبورصة، وأيضًا رفع رأس المال وتوفير فرص استثمارية هامة.


وكان المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية أعلن سابقا عن طرح الشركة أعمال تخطيط المرحلة الثانية من العاصمة، وسيتم اختيار الاستشاري أو التحالف الذي سيقوم بتلك الأعمال قريبًا، ليتم خلال الربع الثاني أو الثالث على أقصى تقدير من العام المقبل تنفيذ أعمال المرافق، على أن يتم تخطيط المرحلتين الثالثة والرابعة تباعًا.


اختيار مكاتب استشارية عالمية تعمل في 30 دولة


وكشف المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عن أن المفاضلة بين مكاتب استشارية عالمية تعمل في 30 دولة بمختلف أنحاء العالم لتخطيط المرحلة الثانية وأنه تتم المفاضلة بين مكاتب عالمية تعمل في 20 إلى 30 دولة، ونفذت مشروعات في أوروبا وأمريكا والدول العربية.


وأشار المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة  شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إلى أن المتبقي من أراضي المرحلة الأولى، الذي لم يتم طرحه وتنميته، يترواح بين 4000 إلى 5000 فدان فقط، وتبلغ مساحة المرحلة الأولى 40 ألف فدان، والثانية 40 ألف فدان، وأن هناك رغبات استثمارية متزايدة، خاصة مع انتقال الحكومة، وجاريٍ تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية الكبرى التي تساهم في الإسراع من تشغيل العاصمة.


نسب النمو ما بين 15% إلى 20% هذا العام


وبلغت أرباح شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية في آخر نتائج وصلت إلى 10 مليارات جنيه في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري وستكون نسب النمو ما بين 15% إلى 20% هذا العام بعد أن حققت خلال العام الماضي 20 مليار جنيه، والعام الحالي ستتخطى الأرباح 25 مليار جنيه قبل الضرائب.


ومن المقرر أن يطرح المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة  شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، أراضي عمرانية بمساحة تصل إلى 200 فدان بأقساط متساوية مطلع العام المقبل منها نحو 50 قطعة أرض خدمية متعددة الاستخدامات Mixed use، تشمل أنشطة تجارية وإدارية، وسيكون نظام السداد بالجنيه المصري، وهناك أولوية في التخصيص للدفع بالدولار.