الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أسعار أسهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة تقفز4%لاستحواذها على51% بشركة الفنادق الحكومية التاريخية

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 12:24 م
أصول مصر

قفزت أسعار أسهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة بحوالي 4% خلال تعاملات اليوم في البورصة في القاهرة بعد أن نشر موقع اقتصاد الشرق مع وكالة بلومبرج أن الشركة العربية العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية “إيكون” ICON، التابعة للمجموعة استحوذت على حصة 51% بشركة الفنادق الحكومية التاريخية  التي تضم 7 فنادق تاريخية وكازينو وسيتم اليوم الأربعاء توقيع العقد النهائي مع الحكومة المصرية وتقود الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية "إيكون" ICON، التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، تحالفًا لإتمام صفقة الاستحواذ على شركة "الفنادق التاريخية" المصرية وأن الصفقة تم الاتفاق على كل تفاصيلها وأن "إيكون" سيكون لها حق الإدارة.


وذكر موقع اقتصاد الشرق مع وكالة بلومبرج أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن تفاصيل صفقة استحواذ الشركة العربية العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية “إيكون” ICON، التابعة مجموعة طلعت مصطفى القابضة على حصة 51% بشركة "الفنادق التاريخية" المصرية.


رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي  يشهد مراسم توقيع الصفقة


وتضم صفقة استحواذ مجموعة طلعت مصطفى القابضة علي شركة الفنادق الحكومية التي تضم 7 فنادق تاريخية وكازينو في بيان في تمام الساعة الثالثة بتوقيت القاهرة وبعد إغلاق جلسة التداول في البورصة المصرية وتضم الصفقة المرتقبة فنادق "سوفيتيل أولد كتراكت أسوان"، و"موفنبيك أسوان"، و"سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر"، و"شتايجنبرجر التحرير"، و"شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية"، و"ماريوت مينا هاوس"، و"ماريوت القاهرة"، وكازينو "عمر الخيام".


ويشهد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي  مراسم توقيع عقود إحدى الصفقات المهمة، صفقة استحواذ مجموعة طلعت مصطفى القابضة علي شركة الفنادق الحكومية التي تضم 7 فنادق تاريخية وكازينو، بين الحكومة والقطاع الخاص، ضمن برنامج الطروحات"، بحسب دعوة وُجهت اليوم لوسائل الإعلام، ويستعرض رئيس الحكومة ما تم في برنامج الطروحات خلال الفترة الماضية، وخطة الطرح للفترة المقبلة.


مجموعة طلعت مصطفى أكبر شركة تطوير عقاري خاصة بمصر


وتتبع الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية "إيكون" ICON، مجموعة طلعت مصطفى أكبر شركة تطوير عقاري خاصة بمصر، ولديها محفظة من الأراضي بمساحة 74 مليون متر مربع. ومن أبرز مشاريعها قيد التطوير في مصر "مدينتي"، و"الرحاب"، و"سيليا" في العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع "نور" شرق العاصمة القاهرة.


وتركز مجموعة طلعت مصطفى القابضة، إلى جانب سوقها الرئيسية في مصر، على سوق التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية، حيث أطلقت في سبتمبر مشروع مدينة "بنان" بالعاصمة الرياض، بتكلفة إجمالية تناهز 40 مليار ريال (نحو 11 مليار دولار)، كما أكد حينها الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب هشام طلعت مصطفى.


ويعد مشروع مدينة "بنان" بالعاصمة الرياض هو المشروع الخارجي الأول للمطور العقاري الأكبر في مصر، مجموعة طلعت مصطفى القابضة، وسيجري تطويره بالشراكة مع "الشركة الوطنية للإسكان"، ويستهدف توفير نحو 28 ألف وحدة سكنية.


رفع حصة الاستحواذ من 37% إلى 51%


وجاءت صفقة استحواذ الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية "إيكون"، ICON التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، على شركة "الفنادق التاريخية" المصرية بعد اتفاق مع الحكومة لرفع الحصة من 37% مقابل نحو مليار دولار عبر زيادة رأس مال الشركة عندما أعلنت الحكومة في يوليو الماضي عن بيع حصة 37% من شركة قابضة تضم 7 فنادق حكومية حكومية لتحالف يضم الشركة التابعة لمجموعة طلعت مصطفى بـ 700 مليون دولار.


وتضم الصفقة 7 فنادق تاريخية في القاهرة والإسكندرية والأقصر وأسوان تابعة للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق إيجوث، حيث جاء العرض بعد أن تقدمت شركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة ــ من خلال الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية ICON – الذراع الفندقية ــ عرضًا للاستحواذ على حصة مؤثرة فى الملكية وحقوق الإدارة لعدد من الفنادق الفريدة.