الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

المركزي الأوروبي: خفض معدل الفائدة في 2024 ليس مضمونا

الخميس 28/ديسمبر/2023 - 03:05 م
المركزي الأوروبي:
المركزي الأوروبي: خفض معدل الفائدة في 2024 ليس مضمونا

قال عضو في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس، إنه من السابق لآوانه للغاية التحدث بشأن خفض تكاليف الاقتراض، واتخاذ مثل هذه الخطوة في 2024 ليس مؤكدا على الإطلاق.

 المركزي الأوروبي.. سلسلة غير مسبوقة من عشر زيادات متتالية في معدل الفائدة

وأضاف روبرت هولتسمان بحسب "بلومبيرج": رغم تجاوز المركزي الأوروبي سلسلة غير مسبوقة من عشر زيادات متتالية في معدل الفائدة، لا يوجد ضمان أيضا لخفض معدل الفائدة في 2024، مضيفا "تطبيع السياسة النقدية يظهر بالفعل أثره في تباطؤ التضخم، لكن سيكون من المبكر أيضا التفكير بشأن خفض المعدلات".

الصورة:
البنك المركزي الأوروبي ثبت معدل الفائدة للمرة الثانية

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، ثبت البنك المركزي الأوروبي معدل الفائدة للمرة الثانية، رغم أن كريستين لاجارد رئيسة البنك، أشارت إلى أن مراهنات السوق على خفض في مارس، قد تكون سابقة لآوانها، ويرجع هذا في جزء منه لتوقعات بارتفاع نمو أسعار المستهلك مجددا في الشهور المقبلة جراء تأثيرات القاعدة.

 المركزي الأوروبي.. التضخم في منطقة اليورو قد يصل إلى النسبة المستهدفة البالغة 

وقال روبرت هولتسمان، وهو أيضا محافظ البنك المركزي النمساوي، إن التضخم في منطقة اليورو قد يصل إلى النسبة المستهدفة البالغة 2% التي حددها البنك المركزي الأوروبي، خلال العامين المقبلين، رغم أن الطريق سيكون صعبا.  

المركزي الصيني يضخ 374 مليار يوان في النظام المصرفي
 

وعلى صعيد آخر، ضخ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم الخميس 374 مليار يوان في النظام المصرفي (52.7 مليار دولار) من خلال عمليات إعادة شراء عكسية لأجل 7 أيام بفائدة قدرها 1.8%.


ويقول البنك المركزي إن هذه الخطوة تستهدف "المحافظة على سيولة نقدية مقبولة ووفيرة في النظام المصرفي"، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).


وإعادة الشراء العكسية، "الريبو العكسي"، هي عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها لها مرة أخرى في المستقبل.
وفي سوق الصرف، ارتفع سعر اليوان الصيني أمام الدولار في التعاملات حيث بلغ سعر العملة الصينية اليوم 7.09 يوان لكل دولار مقابل 7.1 يوان لكل دولار أمس.


وتسمح القواعد الصينية لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 2 في المائة عن السعر الاسترشادي للبنك المركزي في كل يوم تداول في سوق الصرف الأجنبي الفورية.

يذكر أن المركزي الأوروبي والسعر الاسترشادي لليوان أمام الدولار يتحدد على أساس أسعار الشراء التي تقدمها المؤسسات المالية الكبرى قبل بدء تعاملات سوق الإنتربنك يوميا.