الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

تامر الفقي: التسويق الجيد والترويج الخارجي للدول المستهدفة كلمة السر لجذب الاستثمار

الأربعاء 03/يناير/2024 - 12:17 م

قال تامر الفقي – الشريك ورئيس قسم العمليات لشركة «نايت فرانك مصر» – أن السوق العقاري المصري واعد، ويشهد نموًّا متزايدًا على الرغم من التحديات، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، من بينها زيادة الكثافة السكانية التي تقترب حاليًّا من 110 ملايين نسمة، وهو ما يفرض احتياجات دائمة إلى السكن، والخدمات من التعليم والصحة والترفيه وغيرها، خاصة أن القطاع الأكبر من التركيبة السكانية في مصر هم فئة الشباب، وفي ذلك الصدد يحتاج المطورون إلى شركات الاستشارات والتسويق للتعرف على احتياجات السوق ومطالب العملاء.

تامر الفقي – الشريك ورئيس قسم العمليات لشركة «نايت فرانك مصر»

مصر تشهد اهتمامًا متزايدًا من قِبَل مستثمري دول الخليج العربي والشرق الأوسط والمصريين بالخارج

وأشار الشريك ورئيس قسم العمليات لشركة «نايت فرانك مصر» في تصريحات خاصة ل"أصول مصر" إلى أن مصر «تعتبر فرصة مغرية للاستثمارات؛ فهي تمتلك التراث والموقع الجغرافي الإستراتيجي، بالإضافة إلى الاستقرار السياسي والاقتصادي»، مؤكدا أن مصر تشهد في الآونة الأخيرة اهتمامًا متزايدًا من قِبَل المستثمرين الأجانب والمصريين بالخارج، ومستثمري دول الخليج العربي والشرق الأوسط.

و شدد الشريك ورئيس قسم العمليات لشركة «نايت فرانك مصر» على أنه لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية يجب الاهتمام بالتسويق الجيد لمصر في البداية، ويكون ذلك مهمة الدولة، وأيضًا مهمة المطورين العقاريين، وذلك في إطار قيامهم بتسويق مشروعاتهم، فهناك عملاء عرب وأجانب لا يعرفون مدينة الشيخ زايد أو القاهرة الجديدة على سبيل المثال، ولا معالم كل مدينة ومدى قربها من المطارات والخدمات، وتلك المعلومات يجب أن تكون واضحة بصورة تامة للعميل الأجنبي، مشيرًا إلى أن الحكومة أتاحت منح الجنسية للأجانب مقابل شراء عقار بقيمة 300 ألف دولار، فلا بد من التسويق الجيد أيضًا لتلك الحوافز.

 ارتفاع العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري يزيد من جاذبية العقارات للمستثمرين الأجانب

ولفت إلى أن ارتفاع العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري يزيد من جاذبية العقارات للمستثمرين الأجانب. مؤكدا أنه لا يوجد أي مشكلات يعانيها المستثمرون في مصر، وهناك تيسيرات ومناخ جاذب للاستثمار.

وعن الأسواق المنافسة مثل تركيا وقبرص وغيرهما، أوضح تامر الفقي أن السوق العقاري في تركيا تغير تمامًا عن السنوات السابقة، حيث أنه يعاني من مشكلات الاستثمار الخارجي، ومن ثم لا يوجد اهتمام بالاستثمار، واستطرد: "يجب أن نتعلم منهم التسويق الجيد للمناطق التركية، وأسلوبهم الناجح في مخاطبة الدول المستهدفة".

وأكد أن السوق العقاري المصري مستمر في النمو، وسيتم جني ثمار ظهور ملامح المدن الجديدة من الجيل الرابع، مثل العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، متابعًا: «تحتاج العلمين إلى المزيد من الخدمات لضمان أن تعمل طوال العام، فتوجد بها حاليًّا جامعتان، والمطلوب هو العديد من المشروعات الخدمية التعليمية والصحية والترفيهية وغيرها».