الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

روسيا تعتزم إنتاج 32 ألف من الطائرات المسيرة سنويًا بحلول 2030

السبت 06/يناير/2024 - 01:41 م
روسيا تعتزم إنتاج
روسيا تعتزم إنتاج أكثر من 32 ألف طائرة مسيرة سنويا

تعتزم روسيا  إنتاج أكثر من 32 ألف من الطائرات المسيرة سنويا بحلول عام 2030، كما تخطط لأن يمثل الإنتاج المحلي 70% من السوق، وفقا لما نقلته وكالة تاس للأنباء عن أندريه بيلوسوف النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي القول اليوم السبت.

موسكو وكييف تستخدمان الطائرات المسيرة على نطاق واسع منذ الحرب في فبراير 2022

واستخدمت موسكو وكييف الطائرات المسيرة على نطاق واسع منذ الحرب في فبراير 2022، ويعمل الجانبان على زيادة الإنتاج العسكري بشكل كبير مع استمرار الحرب.

وقال بيلوسوف لوكالة تاس "من المخطط أن يصل حجم الإنتاج السنوي للمركبات الجوية غير المأهولة، باستثناء المسيرات التعليمية، إلى 32500 وحدة... هذا يزيد بثلاثة أمثال تقريبا عن أحجام الإنتاج الحالية‭‭"‬‬.

وأضاف "في الوقت نفسه، من المخطط أن تكون حصة الطائرات الروسية المسيرة 70 بالمئة من سوق هذا النوع من المسيرات".

روسيا ستمول مشروع الطائرات المسيرة بمبلغ 7.66 مليارات دولار بحلول عام 2030

وقال بيلوسوف إن روسيا ستمول مشروع الطائرات المسيرة الوطني بمبلغ 696 مليار روبل (7.66 مليارات دولار) بحلول عام 2030، وستنشر المزيد من التفاصيل هذا الشهر.

وأعلنت أوكرانيا في ديسمبر أنها تخطط لإنتاج أكثر من 11 ألف طائرة مسيرة هجومية متوسطة وبعيدة المدى في عام 2024.

روسيا تستهدف العاصمة الأوكرانية كييف بهجوم جوي ليلي
 

الصورة:

ومن جهتهم، قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا نفذت قصفا جديدا على مناطق أوكرانية في الساعات التي سبقت ليلة رأس السنة الجديدة. وأضافوا أن القصف استهدف العاصمة كييف وألحق أضرارا بالمناطق السكنية في مدينة خاركيف ثاني كبرى المدن بالبلاد.

وقالت الإدارة العسكرية للمنطقة المحيطة بكييف عبر قناة الرسائل على تطبيق تيليجرام إن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية في المنطقة شاركت في صد هجوم روسي بالطائرات المسيرة.

ولم يتضح على الفور حجم الهجوم أو الأضرار المحتملة.

وقال رئيس بلدية خاركيف إيهور تيريخوف على تيليجرام إن هجوما جديدا بالطائرات المسيرة على عدة موجات أصاب مباني سكنية في وسط المدينة وتسبب في نشوب حرائق. وكانت خاركيف قد تعرضت لهجومين بالصواريخ أمس السبت مما أدى إلى إصابة 21 شخصا على الأقل.

وقال تيريخوف: "يريد الروس ترهيب مدينتنا، عشية العام الجديد لكننا لا نخاف.. نحن لا ننكسر ولا نُقهر".

ونشر عدة صور على تيليجرام لنوافذ متطايرة من مبان سكنية ورجال إطفاء يكافحون حريقا في ما بدا أنه متجر.

وشهد الأسبوع الأخير من عام 2023 هجمات بالطائرات المسيرة متزايدة من كلا الجانبين، حيث قتلت روسيا ما لا يقل عن 31 مدنيًا في أكبر هجوم جوي لها في الحرب على أوكرانيا يوم الجمعة، كما قُتل 20 شخصًا نتيجة هجوم نفذته أوكرانيا على مدينة بيلجورود الروسية أمس السبت.

 الطائرات المسيرة، وحينما سُئل الرئيس الأمريكي جو بايدن عما إذا كان سيتحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد الهجمات الروسية الأخيرة، قال "أتحدث معه بانتظام".