السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تتواصل الولايات المتحدة مع تركيا لاستخدام نفوذها الإقليمي

بلينكن يحث حلفاء الشرق الأوسط على استخدام النفوذ والعلاقات لمنع توسع الصراع في غزة

السبت 06/يناير/2024 - 11:54 م
أصول مصر

تضع الولايات المتحدة نصب عينيها على عدم توسع الحرب في غزة، وهو ما يدفع انتوني بلينكن لحض حلفاء الشرق الأوسط على استخدام النفوذ والعلاقات لتحقيق هذا الهدف، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

وبجانب هذا، طلبت الولايات المتحدة من أنقرة المشاركة بوضع تصور حول وضع غزة بعد انتهاء الحرب، وذلك خلال زيارة قام بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى تركيا.

و تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع القادة الأتراك في بداية جولة دبلوماسية تهدف إلى تجنب حرب أوسع في الشرق الأوسط وحشد الدعم العربي لحكم غزة بعد الصراع.

والتقى بلينكن بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول لأكثر من ساعة يوم السبت بعد أن تحدث مع وزير الخارجية هاكان فيدان.

منع توسع الحرب

ومع دخول الحرب الإسرائيلية ضد حماس في قطاع غزة شهرها الرابع، تتواصل الولايات المتحدة مع تركيا لاستخدام نفوذها الإقليمي، بما في ذلك مع إيران، للحد من خطر نشوب صراع أوسع نطاقا. وقال مسؤول أمريكي كبير للصحفيين المسافرين مع بلينكن إن واشنطن تريد الحصول على دعم أنقرة للخطط المتعلقة بكيفية حكم غزة بعد انتهاء الحرب.

وقال بلينكن للصحفيين: "من الواضح أن تركيا مستعدة للعب دور إيجابي ومثمر في العمل الذي يجب أن يحدث في اليوم التالي لانتهاء الصراع، وكذلك على نطاق أوسع، في محاولة إيجاد طريق لتحقيق السلام والأمن المستدامين". في مدينة خانيا بجزيرة كريت اليونانية، حيث التقى برئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس قبل مغادرته إلى عمان بالأردن.

يتضمن جدول بلينكن التجول في منطقة الشرق الأوسط على مدار عدة أيام مع توقفات أخرى في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر ومصر وإسرائيل والضفة الغربية. وبشكل منفصل، زار كبير مسؤولي السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي لبنان للتحذير من اتساع نطاق الصراع.

استخدام النفوذ والعلاقات

وقال بلينكن: “لدينا تركيز مكثف على منع انتشار هذا الصراع”. "وجزء كبير من المحادثات التي سنجريها خلال الأيام المقبلة مع جميع حلفائنا وشركائنا هو النظر في الخطوات التي يمكنهم اتخاذها، باستخدام النفوذ والعلاقات التي لديهم، للقيام بذلك حتى التأكد من أن هذا الصراع لن ينتشر.

وقالت وزارة الخارجية التركية على موقع X، تويتر سابقًا، إن بلينكن وفيدان ناقشا عملية انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي والوضع الإنساني في غزة.

ويقوم بلينكن برحلته الرابعة إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجمات 7 أكتوبر التي أسفرت عن مقتل 1200 إسرائيلي. ولقي أكثر من 22 ألف شخص حتفهم في غزة، بحسب وزارة الصحة التي تديرها حماس.

قصفت طائرات مقاتلة إسرائيلية، يوم السبت، أهدافا لحزب الله في جنوب لبنان بعد أن أطلقت الجماعة المسلحة عشرات الصواريخ على إسرائيل. وجاء إطلاق حزب الله الصاروخي بعد أن اتهمت حماس إسرائيل بشن هجوم بطائرة بدون طيار في العاصمة اللبنانية بيروت أدى إلى مقتل مسؤول كبير في حماس هذا الأسبوع.

الحوثيون يتعهدون بمواصلة الهجمات

قال المتمردون الحوثيون المدعومين من إيران إنهم سيواصلون هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر التي تعطل سلاسل التوريد العالمية.

وقال مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي لجماعة الحوثيين وقائد القوات المسلحة التابعة للجماعة، في تصريحات صحفية، إن "أي سفينة مرتبطة بالدولة الصهيونية لن تعبر البحر الأحمر أبدا مهما كانت العواقب، وهذا القرار سيستمر مهما كان الثمن". خطاب متلفز يوم السبت.

كما أعرب الدبلوماسيون الأوروبيون عن قلقهم المتزايد. وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا إنها اتصلت بنظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لتخبره أن “إيران ورفاقها يجب أن يوقفوا على الفور أعمالهم المزعزعة للاستقرار”.

وقال جوزيب بوريل، ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، في بيروت إنه “من الضروري” منع تصاعد الأعمال العدائية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن بوريل قوله للصحافيين: “أبعث بهذه الرسالة إلى إسرائيل أيضا: لن ينتصر أحد في صراع إقليمي”.

حماية المدنيين

وقال بلينكن إن أهداف الولايات المتحدة تشمل تعظيم حماية المدنيين وتدفق المساعدات الإنسانية التي تصل إليهم.

وأضاف: "الوضع بالنسبة للرجال والنساء والأطفال في غزة لا يزال مزريا". لقد قُتل عدد كبير جدًا من الفلسطينيين – وخاصة الأطفال”.

وقال: "من الضروري أن نرى زيادة كبيرة ومستدامة في المساعدة التي تصل إليهم، وكذلك في حماية المدنيين بشكل عام".

كما أدى انفجاران وقعا في إيران هذا الأسبوع وأدى إلى مقتل ما يقرب من 100 شخص - وهو الهجوم الأكثر دموية منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية عام 1979 - إلى وضع المنطقة في حالة من التوتر. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجوم الأربعاء.

ضرب أهداف في العراق

وضربت الولايات المتحدة بالفعل أهدافا في العراق ردا على هجمات شنتها الميليشيات المدعومة من إيران على القوات المسلحة الأمريكية في البلاد. كما حذر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الحوثيين في اليمن من "عواقب" غير محددة إذا استمرت الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، مما يزيد من احتمال شن المزيد من الضربات الغربية في المنطقة.

وقال المسؤول الأمريكي إن بلينكن سيوجه رسالة إلى جميع أنحاء المنطقة مفادها أن إدارة بايدن ليست مهتمة بتصعيد الصراع لكنها سترد على الهجمات على أفرادها ومصالحها، مضيفًا أن واشنطن تتوقع من الشركاء العرب نقل هذه الرسالة إلى إيران.