الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أحمد منصور يتوقع استمرار تنامي الطلب على العقار خلال6 أشهر إلى عام

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 10:39 م
أحمد منصور
أحمد منصور

قال المهندس  أحمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة cred، إن عدم استقرار العملة المحلية أمام الدولار يدفع مالكي السيولة والمدخرات للبحث عن مخزن أمن للقيمة وهو العقار ومن المتوقع استمرار تنامي الطلب على العقار خلال 6 أشهر إلى عام  وبمجرد استقرار سعر العملة المحلية سيحدث هدوءًا في الطلب على العقار مثلما حدث في عامي 2018 و2019.

وأضاف المهندس أحمد منصور أن الشركة رفعت أسعار مشروعاتها خلال 2023 بنسبة 50%، ومشروع غرب القاهرة ever  أصبح الأعلى سعرًا  للعيادات في غرب القاهرة بسبب تميز الموقع والإسراع من معدلات التنفيذ.

مشروع ever

وتابع بأن شركة cred تنفذ مشروع ever بغرب القاهرة  بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ويقع على مساحة 40 فدانًا،  على «محور 26 يوليو» بجوار «مول العرب»، ويشتمل على وحدات سكنية وخدمات تجارية وإدارية وطبية وفندقية، كذلك تنفذ مشروع CLM  بالعاصمة الإدارية الجديدة وهو مشروع سكني متكامل، يتميز بموقع إستراتيجي حيوي بقلب العاصمة الإدارية بمنطقة R7، بالقرب من العديد من الخدمات والمرافق الهامة بالعاصمة الإدارية، ومنها الحي الحكومي ومنطقة المال والأعمال وجامعة «كوفنتري» البريطانية، فضلًا عن قربه من النهر الأخضر، ويتكون من 4 مراحل، كما يبلغ إجمالي عدد الوحدات بالمشروع 1800 وحدة سكنية، بخلاف 196 وحدة إدارية وتجارية بمول «كاسيل جيت».

المبيعات المستهدفة

وأشار إلى أن المبيعات المستهدفة للمشروع أرتفعت  لتصبح 32 مليار جنيه في الوقت الحالي، بعد أن كانت 15 مليار جنيه وقت الطرح وذلك بعد الزيادات في تكاليف المشروع. 

وأوضح "منصور" أن الشركات تواجه مشكلات فى تسعير المنتج نتيجة لعدم استقرار العملة وغياب الرؤي، وتوقع أنه فى حال استقرار سعر الصرف فى 2024 فلن تتجاوز الزيادات السعرية للعقارات بين 5 إلى 10% أما فى حال عدم الاستقرار فبالطبع ستتخطي ذلك ولا نستطيع التنبؤ بالزيادات فى تلك الحالة.

إمكانية التقسيط

وبالنسبة لفكرة الاقتراض من البنوك في ظل الظروف الحالية، قال  الرئيس التنفيذي لشركة cred،" أرى أن تلك الخطوة تعتبر غير مجدية خاصة في ظل ارتفاع سعر الفائدة، ووجهة نظري هو إمكانية التقسيط للعملاء من قبل الشركات وليس البنوك على غرار ما يحدث في دبي، وأن تكون الأقساط مرتبطة بمراحل تنفيذ المشروع".

التوسع بالخارج

وأوضح ”منصور“ أن استراتيجية شركة cred تتركز فى التوقيت الحالي على التوسع فى السوق المصري واستكمال مشروعاتها القائمة متابعًا " فى ظل التحديات الحالية وعدم استقرار الاوضاع الاقتصادية أري أنه من الأنسب للشركات التركيز على توجيه استثماراتها والسيولة النقدية المتاحة لديها لاستكمال مشروعاتها والوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء."

ولفت إلى أن العلاقات السياسية الجيدة سببًا رئيسيًا في رغبة العديد من المستثمرين العرب فى الدخول للسوق المصرية خاصة مع التحديات الاقتصادية الحالية وعدم استقرار سعر العملة.