الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

فتح الله فوزي يطالب بإعادة النظر في جدولة أقساط الأراضي للمطوريين العقاريين

الجمعة 09/فبراير/2024 - 09:41 م
أصول مصر

قال المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية، إن ارتفاع التكلفة أزمة جديدة تواجه القطاع العقاري في مصر.

ملامح التطوير العقاري

وأضاف فتح الله فوزي خلال تصريحات تلفزيونية أن ملامح التطوير العقاري، ستظهر قريبًا وتحديدًا بعد قرار البنك المركزي المصري، موضًا  أن أسعار الحديد سببها الرئيسي ندرة الدولار وصعوبة التسعير لدى المطوريين العقاريين لشراء المواد الخام ومستلزمات البناء.

تقلبات أسعار الحديد

وكشف فتح الله فوزي أن تقلبات أسعار الحديد، تسببت في أزمة كبيرة، مشيرًا إلى أن الفروق في الأسعار أزمة حقيقية للقطاع العقاري، ومن الطبيعي أن المطوريين العقاريين الكبار لن يتأثروا مثل المطوريين  الصغار، مضيفًا أن العلاقة التعاقدية بين المطور والعميل طرأت عليها مشاكل بسبب تقلبات الأسعار الخاصة بـ"مواد البناء" وغيرها، منوهًا على ضرورة أن يقوم العميل بسداد الأقساط تحت أي ظرف ولا يتأخر حتى لا تسحب منه الوحدة.


وأشار رئيس لجنة التشييد والبناء، إلى أن بعض المطوريين العقاريين أوقفوا بالفعل البناء لأسباب كثيرة، وآخرين ربما يتجهون للاندماج، وآخرين ربما سيتخارجون من السوق العقاري بسبب التذبذب.

توقيع العقود

وقال فتح الله فوزي إن 90% من العملاء يوقعون العقود قبل رؤيتها، مطالبًا العملاء بعدم التوقيع على أي عقود إلا بعد قراءتها جيدًا.

وأضاف أن هناك تحديات كبيرة جدًا على القطاع العقاري، مطالبًا بضرورة تغيير جدولة الأقساط الخاصة بالأراضي الخاصة بالمطورين على سنة ونصف على سبيل المثال.