السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بي بي وأدنوك تؤسسان مشروع غاز ضخم في مصر

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 01:27 م
أدنوك
أدنوك

أعلنت شركة أدنوك الإماراتية وبي بي البريطانية اتفاقهما على تأسيس مشروع مشترك جديد للغاز في مصر، وفق بيان صادر اليوم الأربعاء عن الشركة الإماراتية.

 

ستكون حصة شركة “بريتش بتروليوم” في المشروع 51%، وشركة بترول أبوظبي الوطنية 49%.

وكجزء من الاتفاقية، ستساهم شركة “بي بي” في المشروع المشترك الجديد، بحصصها في ثلاثة امتيازات تطوير، بالإضافة إلى اتفاقيات استكشاف في مصر.


وستقدم أدنوك مساهمة نقدية متناسبة يمكن استخدامها في فرص النمو المستقبلية.


يتضمن المشروع المشترك امتيازات شروق (بفائدة 10%، تحتوي على حقل ظهر) الذي تديره شركة بلعايم للبترول (بتروبل)، وشمال دمياط (بنسبة 100% يحتوي على حقل أتول) والذي تديره الشركة الفرعونية للبترول، وشمال البرج (بفائدة 50%، يحتوي على حقل ساتيس) الذي تديره شركة PhPC، واتفاقيات امتياز استكشاف شمال الطابية وبيلاتركس – سيتي شرق وشمال الفيروز.


وبناء على الموافقات التنظيمية، من المتوقع أن يكتمل تشكيل المشروع المشترك خلال النصف الثاني من عام 2024.

 أمن الطاقة المصري 

“يمثل إعلان اليوم مع بي بي خطوة مهمة إلى الأمام في ظل سعي أدنوك لبناء محفظتها العالمية من الغاز الطبيعي، ومن شأن هذه الشراكة في المشروع المشترك أن تعزز أمن الطاقة المصري والإمكانات الاقتصادية لأكبر دولة عربية من حيث عدد السكان في المنطقة”.. قال مصبح الكعبي، المدير التنفيذي لقطاع الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في أدنوك.


أضاف: “استنادًا إلى شراكتنا الاستراتيجية طويلة الأمد مع بي بي، تتطلع أدنوك إلى مواصلة استكشاف فرص أخرى في إطار سعينا الجماعي لإزالة الكربون من عملياتنا وقيادة تحول عادل ومنصف في مجال الطاقة”.


في نفس السياق، قال ويليام لين، نائب الرئيس التنفيذي للمناطق والشركات والحلول في بي بي: “يوفر هذا المشروع المشترك منصة للنمو الدولي تعزز شراكتنا الاستراتيجية الطويلة الأمد مع أدنوك والتي تمتد على مدى خمسة عقود”.


أضاف: “سوف نبني على 60 عامًا من العمليات الآمنة والفعالة لشركة بي بي وشركائها في مصر وسنستمر في إنتاج وتقديم طاقة آمنة ومنخفضة الكربون على شكل غاز طبيعي للبلاد”.