الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

مدحت نافع:صفقة راس الحكمة ستخفض اسعار السلع التى تسبب اختفاء الدولار بارتفاعها

السبت 02/مارس/2024 - 02:05 ص
مدحت نافع الخبير
مدحت نافع الخبير الاقتصادي

قال مدحت نافع الخبير الاقتصادي،ان صفقة رأس الحكمة وتوافر الحصيلة الدولارية سيساهم فى خفض اسعار السلع التى ساهم اختفاء الدولار عن الاسواق فى ارتفاعها لانه تم تسعيرها فى ضؤ اضطراب سوق، وهذه السلع تشمل السلع الاساسية التى تمس المواطن كالبيض والفراخ والسجائر وغيرها من السلع الاخرى، وخاصة اذا قامت الدولة بتوفيرها فى الاجل القصير  .

سداد الالتزامات الدولارية

واضاف فيما يخص  اولويات استخدام  اموال صفقة راس الحكمة،ان المبدا فى الموضوع هو عدم تخصيص الموازنة ولكن بالوضع الراهن نحن بحاجة الى المبلغ الدولارى لإنجاز مهام معينة للتعامل مع ازمة انية اولها سداد الالتزامات الدولارية سواء ان كان دين او مستحق من ودائع لن تؤجل وفك اسر الواردات التى اثرت بشكل كبير على المعروض السلعى وتسبببت فى موجات تضخمية مضاعفة.

وتابع مدحت نافع الخبير الاقتصادي خلال تصريحات تلفزيونية، هناك حاجة الأن لتوفير القدرة على استخدام هذه الحصيلة الدولارية وخاصة للبنك الركزى، وذلك بغض النظر عن مستحق هذه الحصيلة سواء كانت الحكومة او هيئة  المجتمعات العمرانية، موضحا انه اذا كانت مستحقة لهيئة المجتمعات فامن المناسب ان تتتنازل الهيئة عن المبلغ بالكامل للبنك المركزى وتحصل عليه بالجنيه المصري.

نحتاج الى المزيد من الاستثمارات والتدفقات

واردف، ان اموال صفقة راس الحكمة حصيلة اولية لا يمكن ان نعتمد عليها بمفردها، فانحن بحاجة الى المزيد من الاستثمارات والتدفقات بالاضافة الى القيام بكبح مالى وربط مرن لسعر الصرف، ويجب ان نقلل من الاعتماد على المكون الدولارى والتقليل من الاستيراد  بشكل تدريجى  .

وقد قال  مدحت نافع، إن صفقة مشروع رأس الحكمة هو خبر جيد لأن الاقتصاد المصري كان ينتظر “أكسجين”، حتى يكون بوسعه التحرك،و سيوفر فرص عمل.