الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

خلال أيام

توقعات بهبوط سعر الدولار في السوق السوداء إلى أقل من 40 جنيها

السبت 02/مارس/2024 - 12:10 م
توقعات بهبوط سعر
توقعات بهبوط سعر الدولار في السوق السوداء إلى أقل من 40 جنيه

توقعت عدد كبير من المرسسات المالية المحلية والعالمية انخفاض تدريجى فى سعر صرف الدولار فى السوق الموازى فى مصر.

10 مليارات دولار دخلت إلى خزائن البنك المركزي المصري 

و عززت التوقعات تلقى مصر رسميا نحو 10 مليارات دولار دخلت إلى خزائن البنك المركزي المصري من صفقة رأس الحكمة الى أن  يواصل سعر الدولار في السوق السوداء في مصر هبوطه.

توقعات بهبوط سعر الدولار في السوق السوداء إلى أقل من 40 جنيها

حيث تسود حالة من الارتباك خلال الفترة الحالية من  تجار العملة وحملة الدولار خارج القطاع المصرفي وذلك لمقاومة الانخفاضات المتتالية فى سعر الدولار في السوق السوداء.

و لكن باءت تلك المحاولات فى الايام المضاية بالفشل  في ظل الإجراءات التي تتخذها الدولة المصرية سواء من خلال ملاحقة عمليات الإتجار غير الشرعي بالنقد الأجنبي أو من خلال توفير الدولار لاحتياجات البلاد خاصة قبل شهر رمضان الكريم.

و كانت صفقة رأس الحكمة المصرية – الاماراتية احدثت هزة عنيفة فى السوق السوداء للدولار لاسيما بعد تحويل الدفعة الاولى من الصفقة والتى تقدر بمبلغ 10 مليارات دولار.

وتوقع الخبراء والمحللين  أن يتراجع سعر الدولار في السوق الموازية خلال الإسبوع المقبل تحت مستوى 40 جنيها، وأن يستمر في الهبوط إلى أن يصل إلى قيمته العادلة، قريبا من سعره في البنوك أو يزيد قليلا.

و قد شهدت الفترة الماضية إرتفاعات كبيرة في سعر الدولار فى السوق السوداء وصات إلى مستويات قياسية.

البنك المركزي يصدر تعليمات جديدة للبنوك بشأن تمويل شركات التأجير التمويلي

و على صعيد أخر قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، ألا يتجاوز إجمالي التسهيلات الائتمانية والاستثمارات في محافظ التوريق لشركات التأجير التمويلي نسبة 5% من إجمالي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية للبنك.

وشدد البنك المركزي في كتاب دوري الخميس الماضى على ضرورة ألا يتجاوز إجمالي التسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة والاستثمارات في محافظ التوريق لشركة التأجير التمويلي الواحدة نسبة 1% من إجمالي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية للبنك، وذلك دون الإخلال بتعليمات الحدود القصوى للعميل الواحد والعميل والأطراف المرتبطة الصادرة بتاريخ 5 مارس 2006 والتعديلات اللاحقة لها.

إقرأ أيضا

المركزي يصدر تعليمات جديدة للبنوك بشأن تمويل شركات التأجير التمويلي

«المركزي المصري» يتسلم اليوم 5 مليارات دولار أخرى من صفقة رأس الحكمة

متحدث الحكومة يوضح.. هل سيتم تعويم الجنيه قريبًا؟