الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

شركة لوسيد لأمريكية توقع تمويل بمليار دولار مع صندوقPIFالسعودي لتعزيز إنتاج السيارات الخضراء بالمملكة

الإثنين 25/مارس/2024 - 07:23 م
أصول مصر

أعلنت اليوم الاثنين شركة لوسيد الأمريكية لتصنيع السيارات الكهربائية  التي مقرها في مدينة نيوآرك بولاية كاليفورنيا، إنها وقعت صفقة تحصل بمقتضاها على تمويل بقيمة مليار دولار من شركة أيار الثالثة للاستثمار، إحدى الشركات التابعة لصندوق الثروة السيادية السعودي PIFمن خلال شراء أسهم ممتازة قابلة للتحويل يبلغ حجمها ما يقرب من 280 مليون سهم لتعزيز إنتاج السيارات الخضراء في المملكة مما ساعد على انتعاش أسعار أسهم شركة السيارات الخضراء بأكثر من 20% خلال تعاملات اليوم في بورصة وول ستريت بمدينة نيويورك.  


وأوضحت شركة لوسيد الأمريكية لتصنيع السيارات الخضراء أن الاستثمار الجديد التي حلت عليه من شركة أيار الثالثة للاستثمار، إحدى الشركات التابعة لصندوق الثروة السيادية السعودي، PIF والتي تملك 60% من الشركة الأمريكية يمنحها قوة تنافسية تمكنها من التفوق على الشركات الناشئة في مجال إنتاج السيارات الكهربائية.


شركة لوسيد اجتذبت حكومة السعودية التي تسعي لتنويع اقتصادها بدلا من الاعتماد على البترول


وذكرت وكالة رويرز أن شركة لوسيد الأمريكية لتصنيع السيارات الخضراء اجتذبت حكومة السعودية التي تسعي لتنويع اقتصادها بدلا من الاعتماد فقط على البترول وتحاول أيضا تقليص الانبعاثات الكربونية بنشر السيارات الخضراء ولذلك جعلت شركة أيار الثالثة للاستثمار، إحدى الشركات التابعة لصندوق الثروة السيادية السعودي PIF، تستثمر مليارات الدولارات في الشركة الأمريكية.   


وأكدت شركة لوسيد الأمريكية لتصنيع السيارات الخضراء إحدي الشركات الناشئة العديدة التى ظهرت هذا القرن في قطاع المركبات الكهربائية، أنها تعتزم استخدم التمويل الجديد لزيادة الإنتاج وتعزيز المبيعات بعد أن واجهت العام الماض طلب ضعيف على السيارات الكهربائية والحروب السعرية التى شنتها شركات السيارات التى تعمل بالطقة المتجددة ولاسيما تيسلا الأمريكية أكبر شركة سيارات كهربائية في العالم.


شركة لوسيد تعتزم إنتاج 9 آلاف سيارة خضراء بنهاية العام الجاري


وتتوقع شركة لوسيد الأمريكية لتصنيع السيارات الخضراء التي يرأسها مدير تنفيذي سابق كان يعمل في شركة تيسلا، إنتاج 9 آلاف سيارة خضراء مع نهاية العام الجاري تضم 30 موديلا جديدا ارتفاعا من 8428 في العام الماضي.


وتنافس شركة لوسيد الأمريكية لتصنيع السيارات الخضراء بموديلها الفاخر Lucid's Air الكهربائية علامات تجارية عالمية لشركات المركبات الكهربائية مثل Model S من شركة تيسلا وMBGn.DE من شركة مرسيدس الألمانية وموديل BMWG من شركة ألمانية تحمل نفس الاسم وكذلك من شركات ألمانية أخري مثل أودي وبورش.


شركة لوسيد الأمريكية لتصنيع السيارات الخضراء لديها سيولة مالية كافية حتى العام القادم


ومع ذلك صرحت شركة لوسيد الأمريكية لتصنيع السيارات الخضراء الشهر الماضي أنها لديها سيولة مالية كافية حتى العام القادم بعد أن بلغت التمويلات المتاحة لها أكثر من 4.8 مليار دولار منها 4.3 مليار دولار يولة نقدية وتتوقع ارتفاع إنفاق رأس المال إلى 1.5 مليار دولار هذا العام للإنفق على إناجها الجديد من الموديل الكهربائي الرياضي متعدد الأغراض Gravity SUV قبل نهاية العام الجاري.


وكانت شركة لوسيد الأمريكية لتصنيع السيارات الخضراء جمعت 3 مليارات دولار في طرح ثانوي لأسهم عادية خلال العام الماضي وأغلب هذه الأموال جاءت من شركة أيار الثالثة للاستثمار، إحدى الشركات التابعة لصندوق الثروة السيادية السعودي PIF،بسبب انخفاض أسعار أسهم الشركة الأمريكية بنسبة تزيد عن 60% في العام السابق.


صندوق الاستثمارات العامة السعودي اشتري أغلب أسهم طرح شركة لوسيد بقيمة 1.8 مليار دولار


ووافق صندوق الاستثمارات العامة السعودي على شراء أغلب أسهم طرح شركة لوسيد الأمريكية لتصنيع السيارات الخضراء بقيمة 1.8 مليار دولار من الأسهم في طرح خاص ليمتلك الصندوق بالفعل حوالي 60% من  لوسيد التي سستخدم صافي عائدات الاكتتاب العام، وكذلك الطرح الخاص من قبل المساهم السعودي الأكبر، لأغراض عامة للشركة.


استثمر صندوق الاستثمارات العامة لأول مرة في شركة لوسيد منذ عام 2018، وقام بشراء المزيد من الأسهم بشكل مطرد حتى امتلك حصة أغلبية عندما تم طرح الشركة الناشئة للاكتتاب العام في عام 2021 من خلال اندماجها مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة وقفزت القيمة السوقية لصانعة السيارات الكهربائية بشكل مؤقت فوق الشركات المنافسة لها  المعروفة مثل فورد، وجنرال موتورز في ذلك العام، وقفزت الأسهم في يناير من هذا العام وسط توقعات باستحواذ كامل من صندوق الاستثمارات العامة.


شركة لوسيد الأمريكية تخطط لإنتاج سيارات خضراء فاخرة تعمل بالطاقة الكهربائية بنسبة 100 % في السعودية


وتخطط شركة لوسيد الأمريكية لتصنيع السيارات الخضراء لإنتاج سيارات خضراء فاخرة تعمل بالطاقة الكهربائية بنسبة 100 % وأكثر تقدمًا وتطورا قادرة على السير لمسافة 800 كيلومتر من دون شحن، مع شحن سريع للسيارات في المملكة التي تعد من أكبر الأسواق في استيراد السيارات الفاخرة، وكانت مصانع العالم تستفيد من التصدير إلى السعودية، ولكن اليوم سيتحول هذا التوجه إلى العكس حيث ستصدر السعودية سيارات كهربائية أمريكية مصنوعة في المملكة إلى دول أجنبية.


وستساهم شركة لوسيد الأمريكية لتصنيع السيارات الخضراء من خلال أنشطتها في تطوير السيارات الكهربائية، في تحقيق هدف مبادرة السعودية الخضراء بأن يكون ما لا يقل عن 30 % من السيارات في المملكة كهربائية بحلول عام 2030 بعد افتتاح أول منشأة لتصنيع السيارات في المملكة العربية السعودية العام الماضي، بقدرة إنتاجية تصل إلى 150 ألف سيارة كل سنة من سيارات لوسيد الكهربائية الحائزة على جوائز والتي تدعم مساعي المملكة في بناء اقتصاد أكثر تنوعا واستدامة.