السبت 25 مايو 2024 الموافق 17 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ستستقبل اليونان حوالي 5000 عامل زراعي موسمي بموجب اتفاقية 2022

اليونان مستعدة لاستقبال مزارعين مصريين هذا الصيف.. وفرص في قطاعات أخرى

الجمعة 10/مايو/2024 - 07:59 م
أصول مصر

قالت وزارة الهجرة اليونانية، اليوم الجمعة، إن اليونان ستبدأ في جلب عمال من مصر هذا الصيف لتولي وظائف زراعية مؤقتة بموجب اتفاق بين البلدين لمعالجة نقص العمالة، بحسب وكالة رويترز.

وبعد عقد من الألم، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد اليوناني بنحو 3% هذا العام، وهو ما يتجاوز بكثير متوسط منطقة اليورو البالغ 0.8%.

لكن نزوح العمال خلال الأزمة الاقتصادية في اليونان، وتقلص عدد السكان وقواعد الهجرة الصارمة، جعل البلاد تكافح من أجل العثور على عشرات الآلاف من العمال لملء الشواغر في الزراعة والسياحة والبناء وغيرها من القطاعات.

وستستقبل اليونان حوالي 5000 عامل زراعي موسمي بموجب اتفاقية 2022 الموقعة مع مصر.

وقالت وزارة الهجرة اليونانية في بيان إن البلدين ناقشا توسيع المخطط "ذي المنفعة المتبادلة" ليشمل قطاعي البناء والسياحة اليونانيين.

ولطالما كانت الهجرة قضية مثيرة للخلاف في أوروبا، لكن الخطة حظيت بدعم واسع من مجموعات أصحاب العمل الحريصة على العثور على العمال.

والتقى وزير الهجرة اليوناني ديميتريس كيريديس مع وزير العمل المصري حسن شحاتة في القاهرة هذا الأسبوع وقال إنه يتعين على البلدين أيضا تعزيز التعاون لدرء تدفقات الهجرة غير الشرعية في المنطقة.

وقال مسؤولون مصريون إن بلادهم تستحق التقدير لمنعها المهاجرين من الانطلاق من ساحلها الشمالي عبر البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا منذ عام 2016.

أعلن الاتحاد الأوروبي هذا العام عن حزمة تمويل بمليارات اليورو وعلاقة مطورة مع مصر، في إطار مسعى لخفض عدد المهاجرين الذين يعبرون الحدود من شمال أفريقيا.