الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

محمد هاني العسال: وقف بيع الأراضي بالدولار سيخفف من تكاليف تنفيذ المشروعات ويعيد التوازن للسوق

السبت 01/يونيو/2024 - 03:41 م
محمد هاني العسال
محمد هاني العسال

قال المهندس محمد هاني العسال – الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "مصر إيطاليا العقارية "،  ان قرار وزير الاسكان بإيقاف نظام التخصيص بالدولار من الخارج قرار جيد وتم اتخاذه فى الوقت المناسب.

واضاف" العسال "في  تصريحات خاصة ل" أصول مصر "، ان هذا القرار سيساهم فى انخفاض تكاليف المشروعات  حيث كان جلب دولار من الخارج يمثل عبء اضافي علي التكلفة.
وتابع "كان يعانى المطوريين بالفعل من ندرة الاراضي وعدم القدرة على الحصول عليها، نتيجة إعطاء الأولوية للدفع بالدولار عند التقدم للأراضي التي تتيحها الهيئة على الموقع الإلكتروني لها، وتخصيصها بالدولار من الخارج وهناك مطوريين لا يمتلكون حسابات خارجية لتحويل الاموال.

وأكد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "مصر إيطاليا العقارية "، على ان توقيت اصدار واتخاذ القرار جيد جدا  فكان بيع  الأراضي بالدولار  أشبه بالسوق السوداء فهناك من كان يشتريها بالدولار من الخارج  ثم يقوم ببيعها بسعر مضاعف للمطوريين بالسوق المحلي، مضيفا إن مايتم أشبه بما ذكرته أصول مصر ب "تلبيس الطواقي".

وزير الإسكان: إيقاف نظام التخصيص بالدولار من الخارج بداية من هذا الشهر 

وقد صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ستوقف نظام التخصيص بالدولار من الخارج بداية من هذا الشهر يونيو ٢٠٢٤، لحين تقييم الموقف ومراجعة مختلف النتائج لهذه الطروحات ومدى توافقها مع السياسات التى ينتهجها البنك المركزي، فيما يتعلق بالنقد الأجنبي، ويستثنى من ذلك المستثمرون والشركات غير المصرية،

وقف نظام التخصيص بالدولار من الخارج

مضيفا: ويشمل ذلك تعليق العمل بإعطاء الاولوية للدفع بالدولار عند التقدم للأراضي التي تتيحها الهيئة على الموقع الإلكتروني لها.