الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

البورصة المصرية تُطلق مؤشر الشريعة الإسلامية رسميا.. اليوم الأربعاء

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 10:40 ص
 البورصة المصرية
البورصة المصرية

تطلق البورصة المصرية، اليوم الأربعاء، رسميا مؤشرًا متوافقًا مع الشريعة الإسلامية يضم 33 شركة في إطار سعيها لجذب مستثمرين جدد لسوق المال.

وتضم قائمة الأسهم: فوري لتكنولوجيا المدفوعات، والمصرية للاتصالات، وراية لخدمات مراكز الاتصالات، وإيديتا، وجهينة، وعبور لاند، وبنك البركة، وبنك فيصل الإسلامي، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وإم إم جروب، وإيجيترانس، وتعليم لخدمات الإدارة، وراية القابضة، والسويدي إليكتريك، وجي بي كوربوريشن،وابن سينا فارما، ومستشفيات كليوباترا.

بالإضافة إلى: أموك، وأوراسكوم للتنمية مصر، وبالم هيلز، ومجموعة طلعت مصطفى القابضة، وسوديك، وإعمار مصر، ومدينة مصر، وغاز مصر، وأوراسكوم كونستراكشن، والنساجون للسجاد، والعز للسيراميك، والعربية لحليج الأقطان، وأيوقير للأسمدة، وموبكو، وسيدبك، ومصر للألومنيوم.

المؤشر يضم أسهم الشركات التي تتلاءم أنشطتها وأوضاعها المالية والمحاسبية مع أحكام الشريعة الإسلامية، وسيتم اختيارها من قبل لجنة الرقابة الشرعية في الهيئة العامة للرقابة المالية.

وكان أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، قال إنه من المقرر اختيار ما بين 30 إلى 40 شركة مدرجة لإدراجها في المؤشر الإسلامي.

في حين تعتزم مجموعة  سي آي كابيتال إطلاق أول صندوق يحاكي المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية فور الحصول على الموافقات التشريعية اللازمة.