الخميس 20 يونيو 2024 الموافق 14 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تواجه الصين بالفعل احتمال زيادة التوتر التجاري مع الولايات المتحدة

الصين تسعى لبناء مصانع في أوروبا لتلافي تأثير فرض رسوم على صادراتها

السبت 15/يونيو/2024 - 06:27 م
أصول مصر

تسعى الصين إلى بناء مصانع في أوروبا لتلافي تأثير فرض رسوم على صادراتها من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

 انضم الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة وتركيا ودول أخرى في العمل للحد من زيادة الواردات من الصين، إذ قرر الاتحاد الأوروبي فرض رسوم على السيارات الصينية بنسبة تصل إلى 48٪ اعتبارًا من الشهر المقبل وانتقدت وزارة التجارة الصينية وغرفة التجارة التابعة لها في الاتحاد الأوروبي خطوة بروكسل بعد إعلان الأربعاء.

التحالف ضد الصين

وفي حين أن الانتقام قد يساعد في الحض على المزيد من تحركات الحماية التجارية في جميع أنحاء العالم، فإن الخطر الذي يواجه بكين هو أن الرد القوي للغاية يشجع المزيد من التحالف عبر الأطلسي ضد الصين - وهو ما يتعارض مع جهود الرئيس شي جين بينج لتشجيع "الاستقلال الاستراتيجي" في أوروبا، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

وقال جو بيسيل، المحلل الاقتصادي في شركة الأبحاث تريفيوم تشاينا: "إذا ردت الصين بالمثل بفرض تعريفات صارمة، فإنها تخاطر بإشعال حرب تجارية". وقال إن "بكين تسعى يائسة" لتجنب ذلك.

تواجه الصين بالفعل احتمال زيادة التوتر التجاري مع الولايات المتحدة، حيث يتقدم الرئيس السابق دونالد ترامب - الذي أطلق جولات متعددة من زيادة الرسوم الجمركية على البضائع الصينية في ولايته الأولى - في بعض استطلاعات الرأي قبل انتخابات نوفمبر. في عهد الرئيس جو بايدن، كان هناك تنسيق متزايد بين الاقتصادات المتقدمة ضد الصين، حيث بدأت مجموعة السبع في الأسابيع الأخيرة في اتهام الصين بالاسم لتشويه الاقتصاد العالمي.

وتوقع معهد ميريكس، وهو معهد أبحاث مقره برلين يركز على الصين، أن الانتقام الصيني سيركز على المواد الزراعية مثل الجبن ولحم الخنزير. وبعد أن بدأ الاتحاد الأوروبي تحقيقاته لمكافحة الإغراق في السيارات الكهربائية، بدأت بكين تحقيقا في منتجات المشروبات الكحولية الأوروبية مثل البراندي. تعد فرنسا، التي ضغطت من أجل تحرك بروكسل بشأن السيارات الكهربائية الصينية، مصدرًا رئيسيًا للبراندي.

ذكرت صحيفة جلوبال تايمز التي تديرها الدولة اليوم الخميس أن الشركات الصينية قدمت طلبا رسميا إلى السلطات لإجراء تحقيق لمكافحة الإغراق في واردات لحوم الخنزير من الاتحاد الأوروبي. ومن شأن أي قيود على المنتجات أن تلحق الضرر بإسبانيا، أكبر مورد للحوم في الاتحاد الأوروبي إلى الصين. كما أشارت وسائل الإعلام التي تديرها الدولة إلى أن بكين تدرس فرض رسوم جمركية تصل إلى 25% على السيارات المستوردة ذات المحركات الكبيرة، وهو ما سيؤثر على جزء صغير من مبيعات شركات صناعة السيارات الألمانية في البلاد.

وكتب جاكوب غونتر، كبير محللي ميريكس، في مذكرة يوم الخميس: "بكين لن تستهدف منتجات الاتحاد الأوروبي التي لا تزال بحاجة إليها". وقال إن هذه السلع تشمل الآلات والمدخلات الصناعية عالية الجودة والمواد الكيميائية ومواد التكنولوجيا الطبية.

بناء مصانع بسرعة في أوروبا

وربما يكون تأثير تحرك الاتحاد الأوروبي محدودا أيضا. وتعني كفاءة شركات صناعة السيارات في الصين أنه حتى مع فرض التعريفات الجمركية الجديدة، فمن المرجح أن يظل بإمكانها تحقيق الربح. وتتطلع الشركات الصينية أيضًا إلى بناء مصانع بسرعة في أوروبا، الأمر الذي من شأنه أن يخفف من تأثير التدابير على الواردات.

وقال جا إيان تشونغ، الأستاذ المساعد في العلوم السياسية في جامعة سنغافورة الوطنية: "ربما ترغب بكين في تجنب حرب الرسوم الجمركية مع الاستمرار في تمكين سياراتها الكهربائية من دخول السوق الأوروبية". "إن رد الفعل المبالغ فيه يمكن أن يعرض كلا الهدفين للخطر."

وقال تشونغ إنه يمكن معايرة التحركات الانتقامية لاستهداف أعضاء محددين في الاتحاد الأوروبي أو حتى مناطق معينة من أجل ممارسة الضغط.

وكان رد الفعل الأولي للصين بمثابة موجة من الإدانة اللفظية. وطالبت وزارة التجارة الاتحاد الأوروبي بتصحيح “خطئه”. ووصفت غرفة التجارة الصينية في الكتلة هذه الخطوة بأنها "حمائية" وقالت إن بعض مزاعم الدعم "لا أساس لها من الصحة أو مبالغ فيها".

الصين تشعر بقلق بالغ

"لقد تجاهل الاتحاد الأوروبي الحقائق وقواعد منظمة التجارة العالمية، وتجاهل المعارضة القوية المتكررة من جانب الصين، وتجاهل مناشدات ومعارضة العديد من الحكومات والصناعات الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وتصرف من جانب واحد. إن الصين تشعر بقلق بالغ وتشعر بالاستياء الشديد إزاء هذا الأمر، وتشعر الصناعة الصينية بخيبة أمل شديدة وتعارض ذلك بشدة.

وذكر المتحدث باسم وزارة التجارة في مؤتمر صحفي يوم الخميس أن الصين قد تقدم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية في وقت ما.

ولكن في هذه الأثناء، قد ينخرط الجانبان في حوار ثنائي. وبعد الإعلان عن الرسوم الجمركية الجديدة، قال الاتحاد الأوروبي إنه اتصل بالسلطات الصينية "لمناقشة هذه النتائج واستكشاف السبل الممكنة لحل القضايا".

وقال تو شين تشيوان، عميد المعهد الصيني لدراسات منظمة التجارة العالمية بجامعة الأعمال والاقتصاد الدولي في بكين: "لا يزال هناك مجال للتفاوض".

وتابع: "سيتم اتخاذ القرارات النهائية في غضون بضعة أشهر، لذلك لا يزال هناك وقت. وحتى بعد فرض الرسوم الجمركية، لا يزال من الممكن تنسيق المواقف”.

وكان الطيران والزراعة من بين القطاعات التي حذرت بكين بشكل خاص من احتمال استهداف الاتحاد الأوروبي قبل قرار بروكسل، حسبما ذكرت بلومبرج الأسبوع الماضي نقلًا عن شخص مطلع على الأمر.

هناك العديد من الجزر التي يمكن أن تقدمها الصين، حيث تتفاوض شركة صناعة الطائرات إيرباص، ومقرها فرنسا، على بيع طائرات كبيرة للصين في الوقت الحالي، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

ومع ذلك، سيتم استخدام العصا أيضًا، وفقًا لأليسيا جارسيا هيريرو، كبيرة الاقتصاديين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في شركة ناتكسس.

وأضافت: "هذه مجرد البداية". وأضاف: "الصين لن تنتقم على الفور، لكنها في النهاية ستجد طريقة".