الخميس 27 يونيو 2024 الموافق 21 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

في جنوب شرق آسيا، تعتمد العديد من الدول اقتصاديًا على التجارة مع الصين

دول جنوب شرق آسيا تبحث عن وسيلة للتحوط ضد صندوق النقد الدولي

الجمعة 21/يونيو/2024 - 09:05 م
أصول مصر

يشير تقرير لوكالة بلومبرج إلى أن روسيا والصين قد أدركتا مدى حرص دول منطقة جنوب شرق آسيا على الانضمام إلى مجموعة البريكس التي يُنظر إليها على أنها وسيلة للتحوط ضد المؤسسات التي يقودها الغرب، مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. 

واختتم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ اجتماعات منفصلة في جنوب شرق آسيا هذا الأسبوع.

خلال مقابلة مع وسائل الإعلام الصينية قبل زيارة لي إلى ماليزيا، أعلن رئيس الوزراء أنور إبراهيم عن نيته التقدم بطلب للانضمام إلى الكتلة بعد أن تضاعف حجمها هذا العام من خلال إغراء دول الجنوب العالمي - جزئيًا من خلال توفير إمكانية الوصول إلى التمويل ولكن أيضًا من خلال توفير حل سياسي وإيجاد مكان مستقل عن نفوذ واشنطن.

تايلاند تسعى إلى الانضمام إلى بريكس

وأعلنت تايلاند - وهي حليف للولايات المتحدة - الشهر الماضي عن محاولتها الانضمام إلى مجموعة البريكس، التي سميت على اسم أعضاء البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وقال وزير الخارجية ماريس سانجيامبونجسا للصحفيين الأسبوع الماضي إن الكتلة "تمثل إطارًا تعاونيًا بين الجنوب والجنوب والذي طالما رغبت تايلاند في أن تكون جزءًا منه".

وبالنسبة للبلدان التي تسعى إلى تخفيف المخاطر الاقتصادية الناجمة عن اشتداد المنافسة بين الولايات المتحدة والصين، فإن الانضمام إلى مجموعة البريكس يشكل محاولة لتجاوز بعض هذه التوترات. وفي جنوب شرق آسيا، تعتمد العديد من الدول اقتصاديًا على التجارة مع الصين، بينما ترحب أيضًا في الوقت نفسه بالوجود الأمني ​​والاستثمار الذي توفره واشنطن.

لكن عضوية مجموعة البريكس هي أيضا وسيلة للإشارة إلى الإحباط المتزايد إزاء النظام الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة والمؤسسات الرئيسية التي تظل تحت سيطرة القوى الغربية، مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وقال وزير الخارجية الماليزي السابق سيف الدين عبد الله في مقابلة: "البعض منا، بما في ذلك أشخاص مثلي، يعتقدون أننا بحاجة إلى إيجاد حلول للبنية المالية والاقتصادية الدولية غير العادلة".

وتابع: "لذا ربما تكون مجموعة البريكس إحدى الطرق لتحقيق التوازن بين بعض الأشياء".

دعم قمة السلام

بالنسبة لبوتين والزعيم الصيني شي جين بينغ، فإن الاهتمام بمجموعة البريكس يظهر أيضًا نجاحهما في صد محاولات الولايات المتحدة وحلفائها لعزلهما على نطاق أوسع بسبب الحرب في أوكرانيا والتهديدات العسكرية لتايوان والفلبين وكوريا الجنوبية واليابان. 

وكافح الزعيم الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإقناع الدول الآسيوية بدعم قمة السلام التي عقدها في سويسرا في وقت سابق من هذا الشهر، ووقع بوتين هذا الأسبوع اتفاقية دفاع مع كوريا الشمالية بينما حذر من أن له الحق في تسليح خصوم الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم.

النادي الذي كان يتألف لسنوات من خمسة أعضاء فقط توسع بانضمام إيران والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا ومصر في يناير الماضي. وكانت تلك دفعة مدفوعة إلى حد كبير من قبل الصين في الوقت الذي تحاول فيه زيادة نفوذها على الساحة العالمية.

وكانت إندونيسيا، وهي دولة أخرى في جنوب شرق آسيا، من أوائل الدول المرشحة للانضمام العام الماضي قبل أن يشير الرئيس جوكو ويدودو إلى أنه لن يتعجل في اتخاذ القرار.

ومع ذلك، استمر الزخم لإضافة أعضاء جدد. وعلى الرغم من الجهود الأمريكية والأوروبية لمنع الدول من التعامل مع موسكو، فقد ظهر ممثلون من 12 دولة غير عضو في حوار البريكس في روسيا هذا الشهر. وكان من بينهم أعداء الولايات المتحدة منذ فترة طويلة مثل كوبا وفنزويلا، ولكن أيضًا دول مثل تركيا ولاوس وبنغلاديش وسريلانكا وكازاخستان.

ترقية العلاقات مع واشنطن

وكانت فيتنام حاضرة أيضًا، والتي قامت العام الماضي بترقية علاقاتها مع واشنطن في خطوة اعتبرت بمثابة رد على نفوذ بكين المتزايد في المنطقة. وتتابع هانوي التقدم الذي يحرزه التجمع "باهتمام شديد"، على حد تعبير هيئة الإذاعة الحكومية "صوت فيتنام" الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فام ثو هانغ في ذلك الوقت: "فيتنام مستعدة دائمًا للمشاركة والمساهمة بنشاط في الآليات العالمية والإقليمية المتعددة الأطراف".

رحبت فيتنام بالزعيم الروسي هذا الأسبوع على الرغم من الاعتراضات القوية من الولايات المتحدة على أساس أنه "لا ينبغي لأي دولة أن تمنح بوتين منصة للترويج لحربه العدوانية" في أوكرانيا. وتعود العلاقات بين فيتنام وروسيا إلى فترة الحرب الباردة والحقبة السوفيتية.

وفي بيانهما المشترك الصادر في ختام محادثاتهما، رحبت روسيا بمشاركة فيتنام في الحوار في وقت سابق من هذا الشهر، وقالت إنهم "سيواصلون تعزيز العلاقات بين دول البريكس والدول النامية، بما في ذلك فيتنام".

ولم يكن من الواضح إلى أي مدى كانت مجموعة البريكس جزءًا من محادثات بوتين المغلقة في فيتنام، على الرغم من تعهد البلدين بتعزيز التعاون في مجالي الدفاع والطاقة. واستغل لي الصيني رحلته إلى ماليزيا لتعميق العلاقات التجارية والاقتصادية وتعزيز بناء المشاريع الكبرى.

دعوة الدول غير الأعضاء

وبعد التوسع هذا العام، تعتزم مجموعة البريكس دعوة الدول غير الأعضاء للمشاركة في قمتها المقبلة في مدينة كازان الروسية في أكتوبر إن مجرد استضافة هذا الحدث يمنح موسكو فرصة لتظهر للعالم أنها ليست معزولة تمامًا بسبب المعارضة الغربية للحرب في أوكرانيا.

وقال سكوت مارسييل، سفير الولايات المتحدة السابق في إندونيسيا وميانمار ورابطة دول جنوب شرق آسيا: "ليس سرًا أن واشنطن لا تحب مجموعة البريكس، خاصة مع عضوية إيران وروسيا".

وأضاف أنه في الوقت نفسه، كلما زاد حجم الكتلة، قل احتمال التوصل إلى توافق في الآراء بشأن القضايا الرئيسية.

وتابع: "شعوري هو أن واشنطن ربما لا ترحب بالخطوة التي اتخذتها تايلاند وماليزيا للانضمام إليها، لكنني لا أعتقد أنها ستسبب حرقة شديدة".

ولم يرد المسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية على الفور على طلب للتعليق.

إن الفوائد المحتملة للانضمام إلى البريكس تتجاوز الجغرافيا السياسية.

قروض لمشاريع المياه

وقد اتفق أعضاء الكتلة على تجميع 100 مليار دولار من احتياطيات النقد الأجنبي، والتي يمكنهم إقراضها لبعضهم البعض أثناء حالات الطوارئ. وأسست المجموعة أيضًا بنك التنمية الجديد - وهو مؤسسة على غرار البنك الدولي وافقت على ما يقرب من 33 مليار دولار من القروض بشكل رئيسي لمشاريع المياه والنقل وغيرها من مشاريع البنية التحتية منذ أن بدأت عملياتها في عام 2015.

سيكون هذا المجمع الاستثماري مفيدًا في جنوب شرق آسيا، حيث تضاءل تمويل التنمية الرسمي إلى مستوى منخفض بلغ 26 مليار دولار في عام 2022، وفقًا لتقرير صدر هذا الشهر عن معهد لوي ومقره سيدني.

وقال سيف الدين من ماليزيا إن عامل جذب آخر للعضوية هو المشاعر السلبية المتبقية تجاه مؤسسات مثل صندوق النقد الدولي، والتي دفعت إلى اتخاذ تدابير التقشف التي يُلقى عليها باللوم في بعض الأحيان في المنطقة عن تفاقم الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الأزمة المالية الآسيوية في أواخر التسعينيات.

واشنطن لا تقف مكتوفة الأيدي. فقد عمّقت الروابط الأمنية في المنطقة بشأن مسائل مثل مكافحة الإرهاب، ومع دول مثل فيتنام والفلبين التي تشعر بقلق متزايد بشأن نزاعاتها مع بكين في بحر الصين الجنوبي. ولكن مع اشتداد المنافسة بين القوى العظمى في جميع المجالات، هناك أيضًا اعتراف بأن المنطقة بحاجة إلى التحوط في رهاناتها.

وقال أونج كنج يونج، الأمين العام السابق لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، في مقابلة أجريت معه: "هناك مساحة أقل بشكل متزايد أمام الدول الصغيرة للمناورة". 

ومن خلال الانضمام إلى منظمات مثل البريكس، تشير الدول إلى أنها تريد أن تكون صديقة لجميع الأطراف، وليس فقط للولايات المتحدة وحلفائها.