الخميس 18 يوليو 2024 الموافق 12 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

شعبة الرخام: تخصيص 10 ملايين جنيه لتدشين أول مدرسة تكنولوجية لصناعة الجرانيت

الخميس 04/يوليو/2024 - 09:14 م
الرخام والجرانيت
الرخام والجرانيت

كشف محمد عارف رئيس الجمعية المصرية لصناعة الرخام والجرانيت ورئيس شعبة المحاجر والرخام بغرفة القاهرة التجارية،عن تفاصيل أول مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت، لافتًا إنه  جاري تخصيص قطعة الأرض اللازمة لتدشين المدرسة عليها، ولكن توجد بعض الإجراءات اللازمة بجهاز شق التعبان التي يجب الإنتهاء منها.

وأكد عارف، إنه بعد موافقة مجلس الشيوخ على الاقتراح المقدم من النائب الدكتور عيسى الشريف عضو مجلس الشيوخ بإنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت، تم التواصل مع وزارة التربية والتعليم، والتي قدمت حل بديل لحين الإنتهاء من الإجراءات المتعلقة بتدشين المدرسة  ،وهو بدء التدريس للطلبة المتقدميين في فصول مجهزة ومن ثم التوجه للتدريب في المصانع التابعة للجمعية   والمخصصة لصناعة الرخام.

وأضاف رئيس شعبة المحاجر والرخام بغرفة القاهرة التجارية،أن مجلس إدارة الجمعية المصرية الأفريقية لصناعة الرخام والجرانيت هو المسئول لتجهيز المدرسة والبناء، وبالإتفاق مع وزارة التربية والتعليم، تم توجية محافظة القاهرة لتخصيص الأرض، مشيرًا أن تم تخصيص حوالي ما يقرب من 10 مليون جنيه للبدء في إنشاء المدرسة.

وتابع، أن تم التعاقد ما بين الجمعية ووزارة التربية والتعليم  التعليم الفني، علي وضع المناهج بالإستعانة بالخبرة التركية والإيطالية، وترجمه الكتب الي اللغة العربية لتسهيلها علي الطلبة

وأوضح، إنه يمكن لجميع الطلبة الخريجين من الثانوية العامة، أو خريجين مدرسة فنية صناعية بتقديم أوراقهم إلي الجمعية ومن ثم يتم إعتمادهم بالمدرسة،مشيرًا أنه سيتم التعاقد مع جميع الطلبة في المرحلة الثانوية، علي تعيينهم بعد الفترة التعليمية بالمصانع الخاصة بصناعة الرخام

وأشار، إنه يمكن تقدم طلبة المرحلة الإعدادية للإستفادة، ومن ثم تعيين خريجي المدرسة بالإضافة إلى وجود فرص للمتميزين، ولكن يجب توافر 3 شروط هامة والتي ذكرها “عارف” في النقاط التالية.

شروط الالتحاق بمدرسة الرخام والجرانيت 

1- الطالب يجب أن يجيد اللغة الإنجليزية

2- يتم إحتساب المجموع بناءًا علي الكثافة، وأقل مجموع للدخول 200 من أصل 380 درجة

والمجموع 200

3- الحالة الصحية للطالب يجب أن تكون جيدة،  وسيتم تشكيل لجنة طبية للكشف علي الطلبة لاصدار التقارير الخاصة بقدرة الطالب علي تحمل مشقة التدريب في المصانع، خاصة أن نشاط “ صناعة الرخام” من الأنشطة الصعبة والتي تتطلب القوة والصلابة

صادرات مصر من الرخام والجرانيت

يذكر أن قيمة صادرات مصر من الرخام والجرانيت ارتفعت بنسبة 44% خلال 2023 لتبلغ 542 مليون دولار، في مقابل 376 مليون دولار خلال 2022.


كما ارتفعت حجم الكميات المصدرة من الرخام والجرانيت المصري خلال العام الماضي بنسبة 14.8% لتبلغ 2.28 مليون طن في مقابل 1.985 مليون طن.
وقامت مصر بتصدير رخام وجرانيت لنحو 127 دولة خلال 2023، حيث استحوذت 5 دول على 69.3% من إجمالي صادرات مصر من الرخام والجرانيت بقيمة 375.562 مليون دولار.