الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

«البسايسة» أول قرية تنتج الكهرباء من الطاقة الشمسية.. تعرف عليها

السبت 13/يوليو/2024 - 07:59 م
الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

قرية البسايسة هى قرية تابعة لمحافظة الشرقية في منطقة الدلتا بمصر وعلى بُعد نحو 100 كيلومتر من وسط مدينة القاهرة، وتعتبر قرية نموذجية لا ينقطع بها الكهرباء طوال العام وذلك لاعتمادها على انتاج الطاقة الكهربائية من الشمس.

الدكتور صلاح عرفة

و بدأت القرية أولى خطوات تحولها إلى قرية صديقة للبيئة، منذ سبعينيات القرن الماضي، ويعود الفضل فى ذلك لشاب من اهلها وهو  الدكتور صلاح عرفة، أستاذ الفيزياء بالجامعة الأمريكية في القاهرة، والذي يركز في عمله بصورة أساسية على نقل التكنولوجيا الى مصر وخاصة فى  المناطق الريفية.

واستطاع الدكتور صلاح عرفة ان يقيم مشروع يوفر الكهرباء ويتغلب على ازمة انقطاعها من خلال ايجاد مصدر دائم للطاقة عن طريق الواح الطاقة الشمسية لتصبح أول قرية تعتمد في حياتها على الطاقة الشمسية وتكتفي ذاتيًا من الطاقة.

جمعية تنموية لإدارة التنمية والطاقة

وتم إنشاء جمعية تنموية لإدارة التنمية والطاقة داخل القرية لتوفير الأموال،بحيث تدفع كل المنازل حصتها من التكلفة، ومن لم يستطع يدفع اشتراكا رمزيا شهريا، ويعمل في المشروع مجانا سواء صيانة أو أعمال تنمية موازية قائمة على الطاقة.

وانشئت المحطة الحالية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية منذ عام 2017، وتتكون من 10 ألواح للطاقة الشمسية،  وتستطيع إنتاج كهرباء بقدرة 10 كيلو وات/ ساعة.

وتمتلك  المحطة  القدرة على العمل على مدار اليوم، مما يتيح استفادة مزيد من أهالي القرية، وذلك بمقابل اشتراك شهري رمزي قدره 50 جنيها فقط.

و مع مرور السنوات أوجدت الأجيال الجديدة من أبناء القرية أفكارًا أكثر للتنمية من خلال الطاقة المتجددة، ونقلوا مع الدكتور صلاح عرفة فكرة القرية بعد أكثر من 20 عاما إلى قرية البسايسة الجديدة.