الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

«معلومات الوزراء»: الذكاء الاصطناعي يوفر طريقة أكثر استدامة في التعدين

الإثنين 22/يوليو/2024 - 12:16 م
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، العدد السادس من مجلته الدورية «آفاق صناعية»، والذي جاء تحت عنوان «مستقبل الصناعات كثيفة العمالة في ظل الذكاء الاصطناعي»، متضمنًا مقالات رأي تناولت الاطار النظري لمفهوم الصناعات كثيفة العمالة، والفرص والتحديات أمام التحول الرقمي وتأثيره على الصناعات كثيفة العمالة.

كما اشتملت المجلة على عروض بحثية لبعض القضايا والموضوعات ذات الصلة بمستقبل الصناعات كثيفة العمالة في ظل الذكاء الاصطناعي، مع رصد للعديد من التجارب الدولية الخاصة بموضوع العدد أبرزها تجارب الصين والمملكة المتحدة وألمانيا والمكسيك، بالإضافة إلى تحليل أبرز المقالات التي نُشرت بالصحف والمجلات الأجنبية وتناولت موضوع «مستقبل الصناعات كثيفة العمالة في ظل الذكاء الاصطناعي».

الذكاء الاصطناعي يلعب دورًا حاسمًا في الاقتصاد العالمي

تضمن العدد الجديد مقالًا لـ تغريد حسوبة أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة تحت عنوان «الذكاء الاصطناعي وصناعة التعدين: الفرص والتحديات»، أوضحت فيه أن صناعة التعدين من الصناعات المهمة التي يمكن أن تجتاحها الثورة الصناعية الرابعة بتبعاتها من الذكاء الاصطناعي، وتلعب تلك الصناعة دورًا حاسمًا في الاقتصاد العالمي بدءًا من التنقيب عن المعادن حتى استخراجها، كما تنتمي صناعة التعدين إلى الصناعات كثيفة العمالة.

وأشار المقال إلى دور ومجالات استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة التعدين والتي يمكن تلخيصها في «الغازات والكشف عن المخاطر، والحفر الاستكشافي والانتاجي، وأخذ العينات، وتطبيق معالجة المعادن وتحليل الحوادث.

مزايا الذكاء الاصطناعي في صناعة التعدين

وتناول المقال مزايا الذكاء الاصطناعي في صناعة التعدين والتي تضمنت:

- تحسين عملية التنقيب من حيث تحليل البيانات والتنبؤ بالاحتياطات.

- تحسين إدارة العمليات من حيث التشغيل الذكي والصيانة التنبوئية.

- تحسين سلامة العاملين من حيث نظم مراقبة السلامة وتدريب الواقع الافتراضي.

- تحسين إدارة اللوجستيات من حيث تحسين تخطيط الإنتاج وتحسين سلسلة التوريد، واستدامة البيئة من حيث تحسين عمليات الاستخراج وإدارة المخلفات).

استخدام الذكاء الاصطناعي سيحدث ثورة في مجال التعدين

ومن المقرر أنَّ يؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي إلى إحداث ثورة في الطريقة التي يُستكشف بها المعادن، كما أنَّه سيوفر طريقة أكثر استدامة وفعالية من حيث التكلفة والأثر البيئي لإطلاق إمكانات صناعة التعدين.

كما تناول المقال تحديات ومخاطر استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة التعدين والتي من أهمها، التكلفة الاستثمارية، والطبيعة الديناميكية للتعدين فالمتغيرات التي تحكم عملية التعدين لا يمكن التنبؤ بها في الغالب مما يجعل من الصعب جدًا تطبيق الأنظمة والتقنيات الذكية ونقل الإشارات، وحماية وأمن وخصوصية البيانات، واستهلاك الطاقة، ومقاومة التغيير، والتأثير على فقدان الوظائف، ومن الجدير بالذكر أن فهم هذه التحديات والمخاطر يساعد في تطوير استراتيجيات فعالة لتبني التكنولوجيا بطريقة تحقق الفوائد المرجوة مع تقليل المخاطر وحماية المصالح البيئية والاقتصادية والاجتماعية.