الجمعة، 18 أكتوبر 2024 09:02 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«مدبولي»: وقعنا عقودا جديدة لإدخال 2650 ميجا وات من الطاقة المتجددة

الأربعاء، 24 يوليو 2024 08:39 م
مدبولي
مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن التقديرات تشير إلى أن الصيف المقبل، الدولة ستحتاج إلى ما يعادل 4000 ميجا وات من الطاقة، لافتًا إلى أن هناك عقود جرى توقيعها لطاقة جديدة متجددة ستدخل بقدر 2650 ميجا وات، والباقي تحاول الحكومة إنجاز مراحل مبكرة، مع وجود عديد من الشركاء.

أضاف «مدبولي» خلال كلمته بمؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي بالعلمين الجديدة، أذاعته قناة «إكسترا نيوز»، أن هناك جهود للربط مع الأشقاء في الدول العربية وبالأخص مع السعودية، لافتًا إلى أن ملف الهيدروجين الأخضر أمر مستقبلي، يحتاج إلى عامين أو ثلاثة على الأقل لبدء هذه المشروعات.

وواصل: «مشكلة الطاقة الجديدة المتجددة ليست ثابتة، فمثلا مع وجود السحب تنخفض قوة الطاقة الشمسية، ومع ارتفاع درجات الحرارة، تكون طاقة الرياح ضعيفة، لهذا فإن الطاقة المتجددة غير متزنة، وإنتاج الطاقة من البترول والغاز مستمرة دون انقطاع».

وأشار إلى أن بطاريات التخزين هي ما تجعل الطاقة الجديدة أو المتجددة ثابتة، وتسعى الحكومة خلال الفترة المقبلة، للتوسع في استخدام بطاريات التخزين مع الشركاء، وهذا ما سيساعد في تخفيف الحمل عن النمط التقليدي، لتوليد الطاقة من الوقود.