الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مجلس الذهب العالمي WGC:ارتفاع الطلب على المعدن الأصفر النفيس4%لأعلى مستوى فصلي منذ2000

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 08:58 م
أصول مصر


أعلن مجلس الذهب العالمي WGC ارتفاع الطلب على المعدن الأصفر النفيس لأكثر من 4% خلال الربع الثاني من العام الجاري، ليتجاوز 1258 طن بالمقارنة بنفس الربع من عام 2023 ليسجل أعلى مستوى لأى فصل ثاني منذ عام 2000 عندما بدأ رصد بيانات صناعة وتجارة الذهب، بينما هبطت مشتريات المصريين من المجوهرات والسبائك الذهبية بما يقرب من 16% خلال الربع الماضي لتنزل إلى 14.4 طن، مقارنة مع 17.1 طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي.


مجلس الذهب العالمي WGC: هبوط مشتريات المصريين من السبائك والعملات 27% إلى 7.6 طن 


وأوضح مجلس الذهب العالمي WGC أنه رغم ارتفاع الطلب على المعدن الأصفر النفيس خلال الربع الثاني من العام الجاري، فقد انخفضت مشتريات المصريين من السبائك والعملات بقرابة 27% لتهبط إلى 7.6 طن خلال الربع نفسه، بينما شهدت مشترياتهم من المجوهرات ارتفاعا طفيفا بلغ 1.5% ليزداد إلى 6.8 طن.


أظهر تقرير مجلس الذهب العالمي WGC انخفاض قياسي بالطلب على المجوهرات الذهبية في الربع الثاني لا سيما في ظل ارتفاع أسعار الذهب ومعدلات الفائدة وسجلت الهند تراجعات بنحو 17% على أساس سنوي في حين ارتفع الطلب الإجمالي على الذهب ليصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في الربع الماضي.


ارتفاع أسعار الذهب لتزايد المخاوف من تفاقم مستويات ديون الحكومة الأمريكية


ويري المحللون في مجلس الذهب العالمي WGC أن المحرك المحتمل للطلب على الذهب في الربع الثاني تزايد مخاوف العائلات والأفراد الأثرياء من تفاقم مستويات ديون الحكومة الأمريكية، ما دفع السعر إلى أعلى مستوياته على الإطلاق خلال هذا العام بعد أن ارتفع الطلب على الذهب إلى أعلى مستوياته منذ 24 عامًا.


وجاء في تقربر مجلس الذهب العالمي WGC أن المشتريات الخاصة الغامضة من أصول الملاذ الآمن صعدت إلى 329 طنًا في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو، بما يزيد بنحو خمسة أمثال عن مثيلتها في الربع اللأول من العام الجاري.


أسعار الذهب العالمية في أعلى مستوى عند 2483.60 دولار للأوقية هذا الشهر


وسجلت أسعار الذهب العالمية أعلى مستوى له عند 2483.60 دولار للأوقية في وقت سابق من هذا الشهر، مدفوعًا بتوقعات متزايدة بخفض أسعار الفائدة، وعدم اليقين بشأن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، غير أن سعاره تبلغ حاليا أكثر من 2400 دولار للأوقية، بحسب تقرير مجلس الذهب العالمي WGC.


وأكد جون ريد، كبير الاستراتيجيين في أسواق المعادن النفيسة في مجلس الذهب العالمي، أن الأدلة تشير إلى أن المكاتب العائلية في أمريكا كانت واحدة من المجموعات الرئيسية التي تستحوذ على السبائك الذهبية بسبب المخاوف بشأن العجز المالي غير المنضبط وتفاقم الديون الأمريكية إذ يتوقع مكتب الميزانية في الكونجرس، أن يتجاوز الدين الأمريكي مستواه المرتفع المسجل في الحرب العالمية الثانية عند 106% من الناتج المحلي الإجمالي قبل نهاية العقد الحالي.


هبوط مشتريات البنوك المركزية من الذهب 39% الربع الثاني 


وأشار تقرير مجلس الذهب العالمي WGC إلى أن مشتريات البنوك المركزية من المعدن الأصفر النفيس هوت خلال الربع الثاني بنسبة 39% بالمقارنة بالربع الأول من هذا العام ولكنها زادت بحوالي 6% لتتجاوز 184 طن بالمقارنة بنفس الربع من العام الماضي ولكن استهلاك قطاع التكنولوجيا للذهب ارتفع بأكثر من 11% خلال الربع الماضي مع تدفق شركات المنتجات الإلكترونية على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتي تحتاج إلى المعادن الثمينة والنادرة بينما أدى ارتفاع الأسعار إلى هبوط الطلب على المجوهرات بما يزيد عن 19% على أساس سنوى لينزل إلى 391 طن.


وأضاف المحللون في مجلس الذهب العالمي WGC أن الطلب الاستثماري العالمي في السبائك والعملات الذهبية انخفض أيضا بأكثر من 5% الربع الماضي لينزل إلى 261 طن بالمقارنة بالربع الأول من هذا العام ولكنه ارتفع بنسبة طفيفة بلغت 1% على أساس سنوي بقيادة الصين والهند مع ارتفاع مشترياتهم بما يقرب من 62% و46% على الترتيب بينما ارتفع إنتاج المناجم بما يزيد عن 3% خلال نفس الفترة ليصل إلى 929 طن ليسجل أعلى مستوى في تاريخه.