الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

«البيئة» تنظم برنامجا تدريبيا عن آليات تمويل التكيف مع تغيرات المناخ

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 12:47 م
وزارة البيئة
وزارة البيئة

أطلقت وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة EU- Green، برنامجا تدريبيا حول آليات تمويل التكيف مع تغيرات المناخ، تنفيذًا لتوجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بالعمل على بناء قدرات العاملين بالوزارة، وفي إطار الاهتمام العالمي المتصاعد بملف التغيرات المناخية.

أساسيات التكيف مع تغيرات المناخ

تضمنت الورشة عدة محاور تناولت نبذة مختصرة عن أساسيات التكيف مع تغيرات المناخ، المرونة والقابلية للتأثر والخسائر والأضرار، تعريف التمويل المناخى الذى يكافح تغير المناخ وآثاره السلبية، المناخ مقابل التمويل الأخضر والمستدام، مدى الحاجة الى تمويل المناخ، مقدار التمويل العالمي المطلوب، أنواع التمويل المتعلق بالمناخ والالتزامات العالمية تجاه التمويل التخفيف مقابل تمويل التكيف هذا الى جانب احتياجات التمويل المناخي، وعرض مفصل لمشهد تمويل المناخ في مصر.

كما تضمنت الورشة لمحة عامة من نماذج الصناديق المعنية بالتكيف والتابعة لإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ومنها مرفق البيئة العالمي وصندوق المناخ الأخضر، بيانات المواءمة، الصندوق الخاص لتغير المناخ وصندوق الخسائر والأضرار.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن تنظيم هذه الدورات التدريبية تأتي في إطار ما قامت به الدولة المصرية من خلال وزارة البيئة من جهود لإصلاح أطر الإدارة البيئية، والتي تشمل السياسات واللوائح والمؤسسات من أجل معالجة قضية تغير المناخ.

تعزيز قدرة وحدات التغيرات المناخية 

وأكدت أن هذه الدورات التدريبية تهدف إلى تعزيز قدرة وحدات التغيرات المناخية في الوزارات والجهات المعنية، ورفع كفاءة ممثلي هذه الوزارات في الجوانب الأساسية للتكيف مع المناخ وآليات الحصول على التمويل، لتعزيز معارف ومهارات العاملين في هذا المجال.